أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

كل ما يتعلق بالتشهد.. كيف تجلس وماهي الصيغة الصحيحة والأدعية المأثورة؟

بقلم | أنس محمد | السبت 09 يناير 2021 - 02:04 م





كثير من المصلين يفوتون ثوابا كبيرا خلال الجلوس للتشهد، نتيجة بعض المواضع الخاطئة، ومما يخطئ به كثير من المسلمين، كيفية قراءة التشهد في الصلاة، وكيفية الجلوس له، بل ويجهلون الأدعية الواردة والمأثورة التي تقال بعده، برغم عظم أجرها وثوابها.

وبالرغم من أن الإسلام عفا عن بعض الأوضاع التي لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة، على اعتبار أنها من هيئات الصلاة، كأن تقف وتضه يدك فوق صدرك أو على بطنك خلال قراءة الفاتحة، إلا أنه من الأفضل الالتزام بتعليم النبي في الصلاة ومواضعها وماورد من الأذكار فيها، مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم : "صلوا كما رأيتموني أصلي" .

كيف نجلس للتشهد في الصلاة؟


- يسّن في الصلوات ذات التشهدين للمصلي أن يفترش في جلسة التشهد الأولى، وأن يتوّرك في جلسة التشهد الثانية.

- تعريف الافتراش: الافتراش هو نصب القدم اليمنى قائمة على أطراف الأصابع، وفرش الرجل اليسرى والجلوس عليها، وهو للمرأة كالرجل، وهذه الجلسة ليست بواجبة وإنما هي سنّة من سنن الصلاة، ينال من فعلها ثوابها، ولا إثم على من تركها.

- مواضع استحباب الجلوس مفترشًا: ثلاثة مواطن وهي الجلوس بين السجدتين، والجلوس في التشهد الأول في الصلاة ذات التشهدين، وفي التشهد في الصلاة ذات التشهد الواحد.

 وإن كان المصلي يشعر بألم في قدمه عند الافتراش مثلا، فلا حرج عليه بأن يجلس كما يناسبه.

- تعريف التوّرك: التوّرك هو القعود على الورك الأيسر، بمعنى أن يفرش رجله اليمنى، ويدخل رجله اليسرى بين فخذه وساق رجله اليمنى.

- موضع التورك في الصلاة: يتورك في التشهد الأخير من الصلاة الرباعية والثلاثية


قراءة التشهد بصيغته الصحيحة :

وضع اليدين حال التشهد

لوضع اليدين أثناء التشهّد صفتان:

- الأولى: أن يضع المصلّي كفّه اليمنى على فخذه الأيمن، وكفّه اليسرى على فخذه الأيسر، ويشير بالسبّابة.

- الثانية: فهي أن يضع كفّه اليمنى على ركبته اليمنى، ويشير بالسبابة، ويضع كفّه اليسرى على ركبته اليسرى، ويلقم ركبته بيده.

 - وقراءة التشهد في الصلاة كماورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول المصلّي في التشهّد بالنسبة للصلاة الثنائيّة إحدى الصيغ المشهورة للتشهد، ومنها: (التحيّاتُ للهِ والصلواتِ والطيباتُ، السلامُ عليكَ أيّها النبي ورحمةُ اللهِ وبركاتهُ، السلامُ علينا وعلى عبادِ اللهِ الصالحينَ، أشهد أن لا إله إلا اللهُ وأشهدُ أن محمدا عبدهُ ورسولهُ).

- ثمّ يصلّي على الرسول صلى الله عليه وسلم فيقول: (اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).

- ورد التشهد في ألفاظ أخرى، ومنها: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد .

- اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

- اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

إذا أتى المؤمن أو المؤمنة بواحدة من هذه الصيغات الصحيحة كله طيب وأكملها الأولى.

- إذا قال الرجل الصلاة الإبراهيمية في التشهد الأول للصلاة الثلاثية والرباعية فهو أيضًا مشروع ومستحب.

- التنويع بين صيغ التشهد من السنّة، ومن السنّة أيضاً التنويع بين صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، حيث وردت عدّة صيغ للصلاة عليه، والاستعاذة بالله من أربع قبل التسليم من الصلاة؛ من عذاب جهنّم، وعذاب القبر، وفتنة المحيا والممات، ومن شرّ المسيح الدجال.


اقرأ أيضا:

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

ما نهي عنه في الجلوس للتشهد


أن ينصب الرجل فخذيه وساقيه، ويعتمد على يديه حال جلوسه كإقعاء الكلب أو الذئب ويكون على النحو التالي:

الإقعاء المشروع في الصلاة: ذكره ابن عباس رضي الله عنهما وأنه من السنة وهو أن يجلس على عقبيه بين السجدتين ويداه على فخذيه، ويكون على النحو الآتي، ولكن الأفضل منه أن يفترش.



الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد الصلاة الإبراهيمية بالتشهد

 يسن أن يقال بعد التشهد الأخير والصلاة الإبراهيمية، هذه الأدعية المأثورة، ينبغي ألا يدعها المسلم وأن يحافظ عليها:

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إِذَا تَشَهَّدَ أَحَدُكُمْ، فَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ أَرْبَعٍ، يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ.

- كانَ رسول الله إذا قام إلى الصَّلاةِ، يكونُ مِنْ آخرما يقولُ بينَ التشهد والتسليم: " اللَّهمَّ اغفِرْ لي ما قَدَّمتُ وما أَخَّرْتُ، وما أَسْرَرْتُ ومَا أعْلَنْتُ، وما أَسْرَفْتُ، وما أَنتَ أَعْلمُ بِهِ مِنِّي، أنْتَ المُقَدِّمُ، وَأنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إله إلاَّ أنْتَ".

- عن أبي بكر رضي الله عنه، قال للرسول صلى الله عليه وسلم، عَلِّمْنِي دُعَاءً أَدْعُو بِهِ فِي صَلَاتِي، قال صلى الله عليه وسلم : "قُلْ، اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا وَلَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْنِي إِنَّك أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ".

- روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد، إذا رجل قد قضى صلاته وهو يتشهد، فقال: "اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ يَا أَللَّهُ بِأَنَّكَ الْوَاحِدُ الْأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ، أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" قَدْ غُفِرَ لَهُ ثَلَاثً.

-اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك؛ لأن الرسول أوصى بذلك عليه الصلاة والسلام اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك قبل السلام.

- اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

- وهذه كلها سنن وردت عن النبي صلى الله عليه وسلن، يفضل معرفتها بعد عرضنا كيفية قراءة التشهد في الصلاة.





الكلمات المفتاحية

ما نهي عنه في الجلوس للتشهد كيف نجلس للتشهد في الصلاة؟ التشهد في الصلاة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كثير من المصلين يفوتون ثوابا كبيرا خلال الجلوس للتشهد، نتيجة بعض المواضع الخاطئة، ومما يخطئ به كثير من المسلمين، كيفية قراءة التشهد في الصلاة، وكيفية