أخبار

تحاول إنقاص وزنك؟.. إليك 10 طرق لوقف الشعور بالجوع طوال الوقت

دعاء في جوف الليل: اللهم ارحم من باعدت بيننا وبينهم الأقدار ورحلوا الى دار القرار

عمرو خالد: إذا كنت شعر بغربة ووحدة وإرهاق نفسى.. الزم هذا الأمر

ما هي الأعمال التي تُرضي الله ورسوله؟.. أمين الفتوى يجيب

الأزهر ينهي استعداداته لمؤتمر "الطلاب الوافدين والتحول الرقمي ..التطلعات والتحديات

بصوت عمرو خالد.. دعاء جميل لطلب سعة الرزق من الله ادعي به كل صباح‬

فرط الكالسيوم في الدم.. أعراضه وأسبابه و5 أطعمة غنية بالكالسيوم عليك تناولها باعتدال

من كتاب حياة الذاكرين.. "الذِّكْرَ هو العبادة التي تساعدنا على الترقي والانتقال"

عمرو خالد يكشف: من رحلة الإسراء.. املأ قلبك بحب المسجد الأقصى

في اليوم العالمي للمرأة 2021: روشتة لصحة النساء النفسية .. قائمة الامتنان في مقدمتها

هل يجوز إعطاء الأخ الفقير من زكاة مالي لسداد ديونه؟

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 26 يناير 2021 - 02:32 ص
Advertisements
تلقى مجمع البحوث الاسلامية، التابع للأزهر الشريف سؤالًا من شخص يقول: لي أخ فقير يعمل بإحدي الشركات ودخله متوسط لا يكفي نفقاته ونفقات عياله مما أدى لاستدانته من بعض الاشخاص لسد حاجاته، فهل يجوز أن أعطيه من زكاة مالي لسداد ديونه ؟
وفي إجابتها عن السؤال، قالت لجنة الفتوى الرئيسة، إن الله تعالى قد قال فى مصارف الزكاة: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ .."[التوبة: 60].
واستشهدت اللجنة بقول الإمام القرطبى عن الغارمين: "هم الذين ركبهم الدين ولا وفاء عندهم به، ولا خلاف فيه، اللهم إلا من ادَّان فى سفاهة فإنه لا يعطى منها ولا من غيرها إلا أن يتوب، ويعطى منها من له مال وعليه دين محيط به ما يقضى به دينه -يعنى دين مستغرق لما يملكه -فإن لم يكن له مال وعليه دين فهو فقير وغارم فيعطى بالوصفين".
وقد روى مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: أصيب رجل فى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فى ثمار ابتاعها فكثر دينه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "تصدقوا عليه " فتصدق الناس عليه فلم يبلغ ذلك وفاء دينه، فقال رسول صلى الله عليه وسلم لغرمائه: "خذوا ما وجدتم وليس لكم إلا ذلك ".
وأضافت اللجنة في بيان فتواها عبر الصفحة الرسمية للمجمع على فيسبوك أنه إذا لم يكن لأخيك مال يسدد به دينه؛ فإنه يجوز دفع الزكاة إليه؛ لأنه صار مستحقًا للزكاة، بل هو أولى بها؛ فقد قَال رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كما في سنن ابن ماجه وغيره : "الصَّدَقَةُ عَلَى الْمِسْكِينِ صَدَقَةٌ، وَعَلَى ذِي الْقَرَابَةِ اثْنَتَانِ: صَدَقَةٌ وَصِلَةٌ".

هل تجب الزكاة على المقترض وصاحب القرض؟

وكان الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، قد أجاب تحت عنوان (دقيقة فقهية) على سؤال أحد الأشخاص يقول فيه: هل تجب الزكاة على المقترض وصاحب القرض أم على أحدهما؟
وأوضح عاشور الرأي الشرعي، مفندا رأي العلماء والأئمة الأربعة، قائلًا: أولًا : لا تجب الزكاة على المقترض أو المُقْرِض في وقت واحد ؛ لأن الشرع الشريف لا يأمر بزكاتين في مال واحد.
ثانيًا : الدَّيْن مِلْكٌ لصاحب القرض لكنه ليس تحت يده ، ولذا اختلف الفقهاء في زكاة القرض : فذهب بعض فقهاء الصحابة كابن عمر والسيدة عائشة رضي الله عنهم إلى أنه لا زكاة فيه ؛ لأنه غير نامٍ.
وذهب جمهور الفقهاء إلى أن القرض يقسم إلى حالتين:
الأولى : قرض مَرْجُوُّ السداد ، وفي هذه الحالة ذهب الحنفيَّة والحنابلة إلى وجوب الزكاة فيه في كل عامٍ ، لكنه لا يخرج الزكاة فيه إلا بعد القبض .
وذهب المالكيَّة إلى وجوب الزكاة فيه لكن تخرج لعام واحد فقط بعد قبضه .
وذهب الشافعيَّة إلى وجوب إخراج الزكاة في نهاية كل عام كالمال الذي تحت يده.
والثانية : قرض غير مَرْجُوِّ السداد ، ومذهب الحنفيَّة فيه كمذهبهم في الحالة الأولى .
وذهب المالكيَّة إلى وجوب الزكاة فيه لعام واحد لكن بعد قبضه وإن بقي عند المقترض أعوامًا .
وذهب الشافعيَّة إلى وجوب الزكاة فيه بعد قبضه لكن لما مضى من السنين.
وفي خلاصة فتواه، أكد عاشور أن المختار في الفتوى أنه لا زكاة على المقترض، ويُزكِّي صاحبُ الدَّيْن عن قرضه بعد قبضه لعام واحد فقط ولو بقي سنين، تقليدًا لمذهب المالكيَّة، بشرط أن يكون المال بالغًا للنصاب .



الكلمات المفتاحية

فتاوى أحكام وعبادات فتوى أحكام الزكاة زكاة المال الأخ الفقير إعطاء الزكاة للأخ الفقير الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تلقى مجمع البحوث الاسلامية، التابع للأزهر الشريف سؤالًا من شخص يقول: لي أخ فقير يعمل بإحدي الشركات ودخله متوسط لا يكفي نفقاته ونفقات عياله مما أدى