أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

أعظم منازل العلاقات بين الناس.. تعرف عليها

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 01 فبراير 2021 - 09:56 ص

العلاقات الحياتية، تلك المعضلة شديدة الصعوبة، والتي تتسبب في انحرافات ومشاكل لا حصر لها، فكيف بنا نصل إلى علاقة لا ينغصها أي منغص؟.. علينا أن نقرأ جيدًا ونهتم كثيرًا بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، قدوتنا.. فقد كان محبًا للجميع، يسمع للجميع، لا ينهر أحدًا.. يقترب من الناس ويودهم.. لكنه أيضًا كان يترك مسافة بينه وبين الآخر حتى يشعر الناس بأنهم أحرار في آرائهم، ويكسبهم بالمرة ثقة في نفوسهم.

 لذلك يقول أحد خبراء علم النفس عن نجاح العلاقات بين البشر: «إن أعظم منازل العلاقات تتجلى في أمان البعد، والقدرة على أخذ مسافة من كل شيء حتى من أعز الناس في حياتك، بدون قلق الجفاء وقلق أن يتم استبدالك، إنك ناضج في حبك عندما تمنح من تحب مساحته الخاصة، مدركاً في قرارة قلبك أنك بيته الأول ووطنه الذي يرجع إليه مهما طال اغترابه».

شروط تحسين العلاقات بين الناس

هل لتحسين العلاقات بين الناس شروط؟.. بالتأكيد.. ربما قد لا يرقى الأمر حد الشروط، لكن لنقل إنها علامات لعلاقات متوازنة، علينا أولا أن ندرك جيدًا أن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه، لذا فإن إقامة العلاقات يلزمها الكثير من الشفافية والإخلاص والوفاء، وأيضًا المودة والحب لكي تكتمل، يقول الله سبحانه وتعالى: « يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ » (الحجرات: 13)، إذن التعارف أمر حيوي وضروري لبناء الأمم، واكتمال التعلم والتعارف وإصلاح الأرض.. لكن بينما نحن كذلك، علينا أن نراعي حقوق بعضنا البعض، وألا نأتي على حقوق غيرنا، لأن ذلك إنما يؤثر على موازين الأرض كلها.

الطريق المختصر لعلاقة طيبة

كل ما فات إنما لا ضير فيه لإقامة علاقات طيبة بين الناس، لكن الإسلام اختصر لنا كل ذلك، ووضع لنا المفاهيم التي من خلالها ليس فقط ننجح في علاقتنا، وإنما أيضًا ننجح في إقامة مجتمع متكامل، ولأهمية كل ذلك دلنا النبي الأكرم صلى الله وسلم على أن أفضل الأعمال هو الخلق الحسن.. وأنه أثقل عمل في الميزان، كما قال صلى الله عليه وسلم: «ما من شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق).

أيضًا كان في عمل وقول النبي الأكرم صلى الله وسلم، ترجمة عملية للقرآن الكريم، الذي ينصح مرارًا وتكرارًا بأهمية تحسن العلاقات بين الناس، فتجد ملمح حسن الخلق وفضل الأخلاق والأمر بأحسن التعاملات حتى مع الأعداء.. ولا عجب في ذلك فديننا هو دين الأخلاق حتى قال نبينا صلى الله عليه وسلم: «إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق».

اقرأ أيضا:

أضرار العادة السرية.. كيف تقلع عنها؟

الكلمات المفتاحية

العلاقات الاجتماعية كيف تحسن علاقتك بالناس العلاقات الاسرية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled العلاقات الحياتية، تلك المعضلة شديدة الصعوبة، والتي تتسبب في انحرافات ومشاكل لا حصر لها، فكيف بنا نصل إلى علاقة لا ينغصها أي منغص؟.. علينا أن نقرأ جيد