أخبار

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

ما هي كيفية صيام أيام التكفير عن اليمين؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | السبت 06 فبراير 2021 - 02:32 ص
نشرت دار الإفتاء المصرية، مقطع فيديو عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، خصصته للإجابة عن سؤال حول كفارة اليمين بالصيام جاء نصه :" كيفية صيام أيام التكفير عن اليمين.. وهل يجوز تقسيم هذه الأيام أم يشترط التتابع؟".
وأجاب عن السؤال خلال الفيديو الشيخ عويضة عثمان مدير إدارة الفتوى الشفوية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قائلاً:"يجوز صيام كفارة اليمين وهي ثلاثة أيام بشكل متقطع وإن كنا نقول أن إطعام المساكين مقدم على الصيام".
وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية:" ولكن إن لم تستطع فصيام ثلاثة أيام ولا يشترط فيها التتابع فيجوز مثلا صوم يوم الاثنين هذا الأسبوع ثم الأسبوع المقبل نصوم يوم آخر والثالث فى الأسبوع الذى يليه، ولكن الأولى أن تبرأ الذمة سريعا".

اقرأ أيضا:

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟وكانت دار الإفتاء المصرية قد أجابت عن سؤال نصه"هل يجوز فى كفارة اليمين أن تكون مالا بدل الإطعام؟"، حيث قال الدكتور عمرو الوردانى، مدير إدارة التدريب ، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية فى إجابته عن السؤال:" نعم يجوز وهذا ما اتفقنا عليه فى دار الإفتاء المصرية بحيث تكون قيمة كفارة اليمين ما يأكله الفرد على ألا تقل عن 7 إلى 8 جنيهات بحيث يكون مجموعها من 70 إلى 80 جنيه او 100 جنيه عن العشرة أيام، ويجوز إعطائها لشخص واحد بدلا من 10 على اعتبار أن هذا الشخص سيأكل بها 10 مرات".
وكان سؤال ورد إلى لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، جاء نصه :" ما حكم تأخير كفارة اليمين؟" ،وردت عليه اللجنة :" ذهب جمهور العلماء إلى أنه لا يجوز تأخير كفارة اليمين، وأنها تجب بالحنث على الفور، لأنه الأصل فى الأمر، فإن عَجَزَ الحانث عن الإطعام أوِ الكِسوة أوِ العتق فورًا وجب عليه الصيام فإن تأخر وجبت عليه الكفارة حسب حاله وقت أدائه الكفارة".

اقرأ أيضا:

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

اقرأ أيضا:

حلفت على فعل طاعة ثم لم تستطع الوفاء.. فهل عليها كفارة؟

اقرأ أيضا:

لماذا نسجد سجود التلاوة وماهو دليله وهيئته؟


الكلمات المفتاحية

فتاوى أحكام وعبادات فتوى الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء أيام التكفير صيام أحكام صيام أيام التكفير

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled نشرت دار الإفتاء المصرية، مقطع فيديو عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، خصصته للإجابة عن سؤال حول كفارة اليمين بالصيام جاء نصه :"