أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

هل الفرح بعمل الخير يدخل في باب الرياء؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 11 فبراير 2021 - 01:01 ص
في إحدى حلقات بثها المباشر، على صفحتها الرسمية على الفيسبوك، ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من إحدى المتابعات تقول فيه: هل الفرح بعمل الخير يدخل في باب الرياء؟.
وأجاب الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قائلًا إن الفرح بالطاعة بسبب عمل الخير لا لأن الناس قد رأتها وهي تفعله.
وأضاف "عويضة" أن ذلك من قبيل قوله تعالى: " قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُون".
وتابع أمين الفتوى أن الشيطان يوسوس للإنسان دائما أنه يفعل الخير لأجل الناس، ولكن علاج ذلك لا يعني ترك العمل، وإنما العمل وعدم النظر إلى الناس وتجاهل وساوس الشيطان فقد يكون "الرياء" من مداخل الشيطان حتى يبعد العبد عن العمل.


يفعل الخير ويتصدق ولا يرى أثره عليه بل يعيش في هم وضيق؟

وكان سؤال قد رد  إلى موقع "إسلام ويب" عن مسلم يحافظ على الصدقة ويفعل الخير ولكن الشيطان يلبس عليه، حتى أنه يشعر أن وراء كل خير يفعله ضربة من الدنيا، حتى أصحب يخشى من فعل الخير، بسبب الضيق، والهم والحزن.
ويجيب الموقع بالتأكيد على أن الخير يجلب الخير، وأن الإنسان عليه أن يفعل الخير لله تبارك وتعالى، وما يحصل له بعد ذلك من فعل للخير وبذلٍ للصدقة ومن خيرات هي منح من ربِّ الأرض والسموات، ولكنّ الإنسان يفعل الخير، وليس معنى ذلك أنه لا يُبتلى ولا تأتيه الصعاب، لأن أكثر الناس بلاءً الأنبياء، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم الأمثل فالأمل، ولا يمكن أن نربط بين نزول المصائب وبين بُعد الإنسان من الله، والدنيا من أوَّلها إلى آخرها لا تزن عند الله جناح بعوضة، ولو كانت كذلك فما سُقي كافر منها جرعة ماء، يشبع في الدنيا لكع بن لكع، ويجوع في الدنيا الكريم موسى، {ربِّ إني لما أنزلتَ إليَّ من خيرٍ فقير}، ويجوع فيها الرسول -صلى الله عليه وسلم-، فيربط الحجارة على بطنه، وكسرى وقيصر يتنعمون في الحرير والديباج.
ولذلك أرجو أن تكون هذه المعاني واضحة، ونحن نتمنَّى ألَّا تتوقف عن فعل الخير بسبب أنه لم يتحقق لك بعض ما تظن أنه الخير، فنحن لا نعرف أين الخير، هل الخير في أن نصبر؛ فالصبر يُوصل إلى جنّة الله، أم الخير في أن تأتينا النعم فنشكر؛ والشكر يُوصلُ إلى رضوان الله تبارك وتعالى.
وأرجو أن تعلم أن ما تبذله من صدقات وما تفعله من خيرات ربما كان السبب في تخفيف المصائب، إذ لو لم تفعله لكان البلاء أضعافًا مضاعفة، ولذلك نسأل الله أن يجعلنا وإيِّاك ممَّن إذا أُعطي شكر، وإذا ابتُلي صبر، وإذا أذنب استغفر، والإنسان عندما يبذل ينبغي أن يجعل النيّة لله تبارك وتعالى، لا يجعل النية لأجل أمور أخرى، ولكن يجعل الأصل في نيته أنه يفعل هذا لله، وعند ذلك من بركات الإخلاص لله تبارك وتعالى أن ننال الشفاء في أولادنا والعافية في أبداننا والطمأنينة في حياتنا، واعلم أن الخير أيضًا يأتي في صورة الشر – والعكس – ولذلك لو كُشف الحجاب – كما قال عمر – ما تمنَّى أصحاب البلاء إلَّا ما قُدِّر لهم، واستمع أيضًا إلى قول عمر بن عبد العزيز: (كنا نرى سعادتنا في مواطن الأقدار، فيما يُقدِّره الله)، فاستمر على فعل الخير، وتجنب التضجُّر والتسخُّط وتجنب مثل هذه الأسئلة: أين فعل الخير؟ أين فعل الخير؟
أنا أريد أن أقول: لو أن الإنسان عبد الله دهرًا بل دهورًا هل يُكافئ هذا نعمة العافية؟ هل يُكافئ هذا نعمة البصر؟ هل يُكافئ هذا نعمة وجود أولاد فضلاً عن كونهم مرضى أو غير مرضى؟ فما أحوجنا إلى أن نعرف مقدار النعم التي نتقلَّبُ فيها ثم نُؤدِّي شكرها، ونصبر إذا ابتُلينا، الإنسان حقيقة لا يتمنّى البلاء، ولكن (اسألوا الله العافية)، لكن لمَّا يحصل البلاء الإنسان عليه أن يستعين بالله ويصبر، والصبر بابٌ عظيمٌ إلى توفيق الله وإلى جنّة الله.


الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات عمل الخير الرياء الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في إحدى حلقات بثها المباشر، على صفحتها الرسمية على الفيسبوك، ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من إحدى المتابعات تقول فيه: هل الفرح بعمل الخير يدخل في