أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

4أصول لحسن الخلق .. تُنال به الدرجات، وتُرفع به المقامات

بقلم | علي الكومي | الخميس 18 فبراير 2021 - 08:51 م

حسن الخُلق في الإسلام من اجل واعظم الأشياء والمناقب التي يجب أن يتمتع بها العبد المسلم وليس أدل علي علو مقام حسن الخلق في الإسلام من أن رسولنا صلي الله عليه وسلم جعل أهم أهداف رسالته النبوية مكارم الإخلاق وحسنها حيث قال " إنما بعثت لاتمم مكام الأخلاق بشكل يستوجب علي كل مسلم أن يبذل الغالي والنفيس من أجل الوصول لهذه المرتبة

ولا يغيب عنا هنا أن حسن الخلق في الإسلام له عديد من المظاهر منها طلاقة الوجه، وبذل المعروف، وكف الأذى عن الناس، هذا مع ما يلازم المسلم من خلق حسن، ومدارة للغضب، واحتمال الأذى.

إنمابعثت لاتمم مكارم الأخلاق

وقد أوصي رسولنا صلي الله عليهم الصحابة بقيمة حسن الخلق يالقول  : " يا أبا هريرة! عليك بحسن الخلق ". قال أبو هريرة رضي اللّه عنه : وما حسن الخلق يا رسول الله ؟ قال: " تصل مَنْ قطعك، وتعفو عمن ظلمك، وتُعطي من حرمك" انطلاقا من أن  مكارم الأخلاق صفة من صفات الأنبياء و الصديقين والصالحين، بها تُنال الدرجات، وتُرفع المقامات. وقد خص اللّه جل وعلا نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم جمعت له محامد الأخلاق ومحاسن الآداب.

كذلك فإن لحسن الخلق أصولا و مفاتيح وأسس ، وقد أجمع الفقهاء والعلماء ومنهم الغزالي علي أن لحسن الخلق  أربعة أصول  : الحكمة، والشجاعة، والعفة، والعدل

وتعني الحكمة هنا بحسب الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية الستابق وعضو هية كبار العلماء  : هيئة للنفس بها تُدرك النفس الخطأ من الصواب في جميع الأحوال الاختيارية، فنستطيع أن نعرّف الحكمة بأنها حالةٌ للنفس تُدرك بها الصواب في جميع الأحوال الاختيارية أو الأفعال الاختيارية، يعني عندي ميزان أوزن به الصح من الخطأ {يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ}.

أما الشجاعة : وفيها جُرأة، ولكنها ليست تهورا، جُرأة تدعو الإنسان إلى العمل والإقدام، وقد يكون الإحجام مقبلين ومدبرين، ولكن بشجاعة بقوة فضلا عن ثالث الأصول هو : العدل : «العدل أساس الملك» العدل الذي إذا ما نُزع من أمةٍ وصلت هذه الأمة إلى الفتن؛ فالعدل أساس الملكو الرابعة: العفة : ومعناها التأدب، معناها منع النفس عن الشهوات القبيحة، معناها يتولد منها الحياء، والحياء خيرٌ كله..

ومن ثم  الأصول الأربعة الكبيرة بحسب منشور للدكتور جمعة  التي إذا ما سُلبت من الإنسان، أو ما سُلبت من جماعةٍ من الجماعات البشرية، أو ما سُلبت من أمةٍ من الأمم، أو مجتمعٍ من المجتمعات؛ فكأنما حطمنا المبادئ العليا لحُسن الخلق، ربنا سبحانه وتعالى يقول: {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ}، يمدح حسن الخلق، وكانت السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها تقول: «كان رسول الله ﷺ خُلُقه القرآن» .

5طرق لمعرفة عيوب النفس

وفي هذا السياق علينا أن نسعي  لمعرفة عيوب النفس والتي  تكلم عنها الغزالي في الإحياءالأولي : (المعلم) أن الإنسان يجلس بين يدي معلم بصير، قديما نُسميه الشيخ المربي، وهو بصيرٌ بعيوب النفس، ولذلك الأستاذ يربينا، الأب يربينا، الأم تربينا، المرشد المعلم يربينا؛ فأول طريق هو طريق التلقي من الشيخ العارف البصير بعيوب النفس، الناصح الأمين الذي يريد أن ينقل لي تجربته، والذي أصبح الآن في عصرنا هذا قليلًا.

أما الطريق الثاني فيتمثل في "الصديق " وسُمي صديقًا في اللغة العربية لأنه يَصْدُقك لا يُصدّقك" فصديقك من صدَقك لا من صدّقك، يعني لماذا هو صديق فعيل يعني؟ لأنه مصدّق، لماذا؟ لأنه يَصْدُقك القول، يقولك الحكاية زي ما هو شايفها؛ ولذلك كان سيدنا عمر يقول: رحم الله امرأ أهدى إليّ عيوبي يدعي له،

وقديما قال الشاعر إن صديق الحق من كان معك ... * ... ومن يضر نفسه لينفعك فالصديق سُمي بذلك لأنه يصدقك القول لا إن هو يُصدّقك وينافقك

ولمعرفة عيوب النفس علينا بأن نسلك الطريق الثالث وهو : (التأمل) فيمكن أن ندرك عيوب النفس بالتأمل عندما يكون الإنسان صادق جدا مع نفسه ورابعا علينا أن ننظر إلي  : (ألسنة الأعداء) حيث يمكن أن تُعرف عيوب النفس عن طريق ألسنة الأعداء .

.السنة  الأعداءومخالطة الناس 

ومن هنا فليس معني إن العدو بيذمني فأخذ هذا من باب العداوة ولكن أول شيء أتهم نفسي وأنظر هل ما يقوله صحيح ؟ «أترى القذاة في عين أخيك وتدع جذع النخلة في عينك» فيجب أن يتنبه إلى جذع النخلة الذي في عينه؛ فعندما يري الأعداء يذموه بشيء عليه أن يتهم نفسه «ابدأ بنفسك ثم بمن تعول» .

أما خامس الطرق وأخرها لمعرفة عيوب النفس فيتمثل في  "مخالطة الناس" فالمؤمن مرآة أخيه "فلينظر أحدكم من يخالل" و" " رحم الله امرأً أهدى إلي عيوبي"

·

.



الكلمات المفتاحية

حسن الخلق مكارم الاخلاق أصول حسن الخلق طرق معرفة عيوب النفس الرسول وحسن الخلق

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قد أوصي رسولنا صلي الله عليهم الصحابة بقيمة حسن الخلق يالقول : " يا أبا هريرة! عليك بحسن الخلق ". قال أبو هريرة رضي اللّه عنه : وما حسن الخلق يا رسول