أخبار

تعلم كيف ترقي المريض بالقرآن وتدعو له من السنة

حكم الاستنجاء بالمناديل الورقية.. وهل لمس الفرج ينقض الوضوء؟

دراسة: القلق والاكتئاب يؤدي إلى شيخوخة مبكرة

"ربنا الله ثم استقاموا".. ثلاث أشجار من الجنة تقطف ثمارها في الدنيا

السعادة قرار.. وأنت سيد قرارك

4 خطوات للتغلب على فوبيا الرعد

معنى رائع يطمئنك أنك غالى عند الله أكثر مما تتخيل!.. يكشفه عمرو خالد

زوجي يخونني كثيرًا جدا.. ماذا افعل ؟.. د. عمرو خالد يجيب

هل يجوز إخراج زكاة المال على روح والدي أو على روح أي صديق أو قريب؟

دعاء في جوف الليل: اللهم إني أسئلك أن تصلح أموري وتقضي ديني وحوائجي

5درجات متباينة لتقوي الله .. سفينة النجاة يوم القيامة .. إن أكرمكم عند الله أتقاكم

بقلم | علي الكومي | الاثنين 22 فبراير 2021 - 09:20 م
Advertisements

التقوى هي سفينة النجاة يوم القيامة وهي التزام طاعة الله وطاعة رسوله، وهي سلوك نهج رسول الله صلي الله عليه وسلم  عبر التزام ما فرض الله واجتناب ما حرم الله سبحانه وتعالى،

وكذلك تعرف التقوي بأنها أداء الواجبات والفرائض واجتناب المحرمات، فمن التزم بها كان من أحباب الله وأحباب النبي وبحسب القرآن: ﴿إن أكرمكم عند الله أتقاكم﴾ ويقول الرسول: «إن أولى الناس يلتقون بي يوم القيامة هم المتقون من كانوا وحيث كانوا.

التقوي والالتزام بأحكام  الدين

ومن تعريفات التقوي كذلك أنها  الدافع الحقيقي للالتزام بأحكام الدين، وتقوى الله رزق يرزقه الله من يشاء من عباده، وهى خلق إسلامي فاضل حث عليه ربنا في كتابه العزيز وفي سنة نبيه الأكرم صلوات الله عليه وسلم في أكثر من موضع.

التقوي ولأهميتها كانت حاضرة بقوة في القرن الكريم والسنة النبوية وأحاديث  الخلفاء الراشدين خصوصا عند  ولي أبو بكر رضي الله تعالى عنه خطب الناس فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أما بعد أيها الناس قد وليت أمركم ولست بخيركم، ولكن قد نزل القرآن وبين النبي صلى الله تعالى عليه وسلم السنن فعلمنا اعلموا أن أكيس الكيس التقوى، وأن أحمق الحمق الفجور.

الأمر تكرر عينه بحسب الدكتور علي جمعة عضو هية كبار العلماء في خطبة علي رضي الله تعالى عنه أيها الناس اعتصموا بتقوى الله فإن لها حبلا وثيقا عروته ومعقلا منيعا ذروته وبادروا الموت وغمراته وأمهدوا له قبل حلوله، وأعدوا له قبل نزوله. ومنها أيضا: أوصيكم عباد الله بتقوى الله وأحذركم أهل النفاق فإنهم الضالون المضلون والزالون المزلون يتلونون ألوانا ويفتنون افتنانا.

الأمر بدا واحا كذلك حين ضربه ابن ملجم حيث قال للحسن والحسين : أوصيكما بتقوى الله تعالى وأن لا تبغيا الدنيا، وإن بغتكما، ولا تأسفا على شيء منها زوى عنكما، وقولا بالحق واعملا للآخرة، وكونا للظالم خصيما، وللمظلوم عونا، أوصيكما وجميع ولدي وأهلي، ومن بلغه كتابي بتقوى الله ونظم أمركم وصلاح ذات بينكم.

وعن سهل بن عبد الله: لا معين إلا الله ولا دليل إلا رسول الله ولا زاد إلا التقوى ولا عمل إلا الصبر.

التقوي عمل بطاعة الله

وقد قيل لطلق بن حبيب: صف لنا التقوى، قال: التقوى عمل بطاعة الله رجاء رحمة الله على نور من الله، والتقوى ترك معصية الله مخافة عقاب الله على نور من الله.

ومن المهم التأكيد علي أن التقوى، ملازمة بشدة للمؤمن  وأنه ينبغي لكل مسلم التحلي بها، إذ التحلي بها هو نفسه التحلي بالإسلام، والتخلي عنها هو نفسه التخلي عن الإسلام، فإن شريعة الإسلام هي أوامر الله ونواهيه، وإن التقوى هي فعل الأوامر ابتغاء رضوان الله والخوف من عذابه، وترك النواهي ابتغاء رضوان الله وخوفا من عذابه.

وقد أجمع الفقهاء علي أن  تقوى الله  لهادرجات، فأدنى هذه الدرجات هي اجتناب الشرك والكفران، وهي لازمة باتفاق، ثم اجتناب الكبائر من الآثام، ثم اجتناب باقي الذنوب، وكل هذه الدرجات هي من التقوى الواجبة على كل مسلم ومسلمة دون تفريق.

اقرأ أيضا:

"ربنا الله ثم استقاموا".. ثلاث أشجار من الجنة تقطف ثمارها في الدنيا

وهناك درجات أخرى من التقوى ليست واجبة مثل: اجتناب المكروهات، وأعلى درجات التقوى على الإطلاق: اجتناب كل شيء يشغل السر عن الحق سبحانه؛ بحيث لو طرأ غيره ولو أنا لأجل الذهول يتدارك من فوره بالرجوع إليه ويعده إساءة كالكبيرة فيتوب ويتضرع له تعالى. وهذا مقام عظيم يفيض الله بها على من صدق في سيره إليه نسأل الله لنا ولكم التوفيق لأعلى الدرجات.

فتقوى الله أصل كل خير، ولها من النفع العظيم على الفرد والمجتمع ما لا ينكره عقل، ولا يكذبه واقع؛ فإن الإنسان التقي الذي يتحرى تقوى الله في كل وقت لا يحتاج إلى أجهزة رقابة، بل لأدركنا  أن تقوى الله هي صلاح الفرد والمجتمع.


الكلمات المفتاحية

تقوي الله تقوي الله سفينة النجاة التقوي الله في نهج الرسول والخلفاء التقوي وصلاح المجتمعات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وكذلك تعرف التقوي بأنها أداء الواجبات والفرائض واجتناب المحرمات، فمن التزم بها كان من أحباب الله وأحباب النبي وبحسب القرآن: ﴿إن أكرمكم عند الله أتقاكم