أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

فاتته صلوات اليوم كاملاً لظروف طارئة فكيف يقضيها؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 02:01 ص
ردت دار الإفتاء المصرية، عبر إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على سؤال أحد المتابعين يقول فيه: كثير منا تفوته بعض الصلوات، وأحيانا تفوته صلوات اليوم كاملا لظروف طارئة، فكيف يقضيها؟
وأجاب الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء، على هذا السؤال قائلا: إن من كان عليه صلوات فائتة يجب عليه ان يقضيها لأنها دين فى رقبته إلى أن يصليها.
وأضاف شلبي، عبر إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية للدار، واستشهد بما ورد عن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ نَسِيَ صَلاةً فَلْيُصَلِّ إِذَا ذَكَرَهَا، لا كَفَّارَةَ لَهَا إِلَّا ذَلِكَ» رواه البخاري، مشيرا إلى أن هذا الحديث يبين أن رسول الله نصّ على أنه يجب قضاء الصلوات الفائتة، فلو كانت الفرائض كثيرة فأفضل طريقة أن يقضي الإنسان هذه الفرائض مع كل فرض حاضر يؤدي معه فرضا من الذي عليه.
وأضاف شلبي: "ولو كان ما فاتك فرضان أو ثلاثة أو صلوات يوم كامل فالأمر متيسر، ففى هذه الحالة لا تؤخر القضاء، وإنما لو استطعت أن تقضيها كلها فتفعل ذلك، فتصلي الفجر أولًا بنية القضاء ثم الظهر والعصر والمغرب والعشاء".

هل يجوز صلاة النوافل بنية القضاء عن الفروض الفائتة؟

وكان الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار المصرية، قد أكد أنه يجب أن لا نصلي النوافل بنية القضاء، فإما أن نصلي نافلة وإما أن نصلي قضاء، فالأحوط في ذلك، وما تراه دار الافتاء، أن أي صلاة نصليها نصلي معها صلاة بنية القضاء، فإن كان علينا فرائض فتجبر وتقضى، ولو لم يكن علينا فرائض فتحسب سُنة.
وأضاف شلبي، في رده على سؤال ورد إليه عبر البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على "فيسبوك" يقول:" هل يمكن صلاة النوافل بنية القضاء لعدم علم عدد الفروض الفائتة؟"، قائلاً: من كان عليه صلوات فائتة يجب أن يقضيها لأنها تعتبر دينًا في رقبته إلى أن يقضيها.
وأشار أمين الفتوى إلى أن من كانت عليه صلاة فريضة ولم يعلم ما هي الفجر أم الظهر أم العصر أم المغرب أم العشاء أن يؤدي صلوات اليوم كاملاً أي 5 فرائض فإن كان عليه الظهر أو المغرب فيكون صلاها فهذا هو الأحوط.

مات قبل أن يُتم قضاء الصلوات الفائتة؟

وأجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على هذا السؤال قائ: أن من نوى قضاء الفوائت، فكأنه بذلك تاب عن تقصيره في الصلوات، ورسول الله صلى الله عليه وسلام يقول: "التوبة تجب ما قبلها، كما أن الإسلام يجب ما قبله".
وبذلك، فإن من مات قبل أن يتم قضاء ما عليه من فوائت فإنه قد غفر له، وتجاوز الله عنه ومحيت عنه سيئاته، وسيتولى الله رب العزة تتميم ثوابه والعفو عنه والمغفرة.

اقرأ أيضا:

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات أحكام الصلاة الصلاة الصلاة الفائتة قضاء الصلاة الفائية أحكام قضاء الصلاة الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ردت دار الإفتاء المصرية، عبر إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على سؤال أحد المتابعين يقول فيه: كثير