أخبار

تعلم كيف ترقي المريض بالقرآن وتدعو له من السنة

حكم الاستنجاء بالمناديل الورقية.. وهل لمس الفرج ينقض الوضوء؟

دراسة: القلق والاكتئاب يؤدي إلى شيخوخة مبكرة

"ربنا الله ثم استقاموا".. ثلاث أشجار من الجنة تقطف ثمارها في الدنيا

السعادة قرار.. وأنت سيد قرارك

4 خطوات للتغلب على فوبيا الرعد

معنى رائع يطمئنك أنك غالى عند الله أكثر مما تتخيل!.. يكشفه عمرو خالد

زوجي يخونني كثيرًا جدا.. ماذا افعل ؟.. د. عمرو خالد يجيب

هل يجوز إخراج زكاة المال على روح والدي أو على روح أي صديق أو قريب؟

دعاء في جوف الليل: اللهم إني أسئلك أن تصلح أموري وتقضي ديني وحوائجي

دراسة حديثة: 50 ٪ من مرضى عدوي كورونا يعانون من أعراض بعد التعافي

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 02:31 ص
Advertisements
منذ تفشي فيروس كورونا الجديد، أصبحت أعراض كورونا طويل الأمد أو متلازمة ما بعد الشفاء مصدر قلق محتمل، خاصة مع زيادة في عدد المصابين بهذه الأعراض، وغالباً ما يعاني أصحاب أعراض العدوي الشديدة أثناء الإصابة من هذه المتلازمة.
وقد زعمت دراسة حديثة نشرها موقع "تايم اوف إنديا"، أن 50 ٪ من مرضى كورونا الذين يعانون من أعراض خفيفة ومتوسطة معرضون أيضًا لمضاعفات كورونا بعد 6 أشهر من الإصابة.
وفي السابق، أفادت دراسة أجرتها مجلة لانسيت الطبية أن أكثر من 75٪ من الأشخاص الذين يعانون من فيروس كورونا الجديد يواجهون أعراضًا تستمر بعد 6 أشهر من الشفاء، وأفاد 63٪ من الأفراد الذين شاركوا في التجربة بأعراض التعب وآلام العضلات المصحوبة بالقلق والاكتئاب والألم وصعوبة النوم.
وفي حين أن حالات كورونا طويلة الأمد منتشرة في المرضى الذين يعانون من عدوى COVID-19 الشديدة، تشير دراسة حديثة نشرت هذا الشهر في مجلة علم الأحياء الدقيقة السريرية والعدوى، إلى أن نصف المرضى الذين يعانون من أعراض كورونا الخفيفة والمتوسطة أيضاً يعانون من مضاعفات بعد 6 أشهر.

الدراسة

لاحظت الدراسة 103 شخصًا فوق سن 18 عامًا مصابين بفيروس كورونا بين أبريل وأكتوبر 2020، وعانى المتطوعون المشاركون في التجربة من أعراض خفيفة ومتوسطة، مما يشير إلى أنهم لم يكونوا بدون أعراض، ولم يتم نقلهم إلى المستشفى أيضًا.
وتم استجواب المجموعة المشاركة أربع مرات خلال البحث، وبعد ستة أشهر من بدء الدراسة، كان لدى 46٪ على الأقل عرض واحد باق، ووشملت الأعراض الأكثر شيوعاً التعب بنسبة 22٪، وفقدان أو تغير حاسة الشم والذوق 15٪، وصعوبة في التنفس 8٪.
ووفقًا للتقارير، عانى 44٪ من الأشخاص في البداية من الصداع، و 41٪ من الحمى، و 39٪ من آلام العضلات، و 38٪ من السعال الجاف.
وأورد التقرير النهائي 14 عرضًا، تم تسجيل 12 منها بالفعل كأعراض شائعة لعدوي كورونا من قبل مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وكانت الأعراض الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها هي فقدان الشهية، وفقًا للدراسة.
ووفقًا للدراسة، "حتي الأن تعتبر أعراض كورونا الطويلة ظاهرة لم يتم حلها بشكل نهائي، لكن يمكن أن يكون سببها خلل في الجهاز العصبي اللاإرادي، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث لتحديد الأسباب ".

اقرأ أيضا:

دراسة: القلق والاكتئاب يؤدي إلى شيخوخة مبكرة

مدة أعراض كورونا طويلة الأمد

وفقًا لمكتب الإحصاء الوطني البريطاني، يظهر واحد من كل خمسة مرضى بفيروس كورونا أعراضًا "لمدة خمسة أسابيع أو أكثر بعد الشفاء".
وذكر نفس التقرير أن واحدًا من كل 10 مرضى مصابين بفيروس كورونا أظهر أعراضًا لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا وأكثر.

أكثر الأعراض طويلة الأمد شيوعًا لفيروس كورونا

في حين أنه من المهم فهم الإطار الزمني الذي يستغرقه COVID-19 ليصبح متلازمة طويلة الأمد، فمن المهم أيضًا لكل منا تحديد علامات أعراضه التي استمرت بعد الشفاء، حتى يتم التعامل معها بكفاءة.
وفيما يلي بعض الأعراض الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تواجهها حتى بعد التعافي من العدوي:
- ضباب الدماغ
- صداع الراس
- إعياء
- ألم المفاصل
- ألم الصدر

اقرأ أيضا:

قبل الحصول علي لقاح كورونا.. شيئان رئيسيان عليك القيام بهما يوم التطعيم

اقرأ أيضا:

عقار ألماني جديد يحمل آمالًا واعدة لعلاج المصابين بفيروس كورونا

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا الإصابة بفيروس كورونا التعافي من كورونا أعراض كورونا أعراض كورونا طويل الأمد مدة أعراض كورونا طويلة الأمد أكثر الأعراض طويلة الأمد شيوعًا لفيروس كورونا صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled منذ تفشي فيروس كورونا الجديد، أصبحت أعراض كورونا طويل الأمد أو متلازمة ما بعد الشفاء مصدر قلق محتمل، خاصة مع زيادة في عدد المصابين بهذه الأعراض