أخبار

تعلم كيف ترقي المريض بالقرآن وتدعو له من السنة

حكم الاستنجاء بالمناديل الورقية.. وهل لمس الفرج ينقض الوضوء؟

دراسة: القلق والاكتئاب يؤدي إلى شيخوخة مبكرة

"ربنا الله ثم استقاموا".. ثلاث أشجار من الجنة تقطف ثمارها في الدنيا

السعادة قرار.. وأنت سيد قرارك

4 خطوات للتغلب على فوبيا الرعد

معنى رائع يطمئنك أنك غالى عند الله أكثر مما تتخيل!.. يكشفه عمرو خالد

زوجي يخونني كثيرًا جدا.. ماذا افعل ؟.. د. عمرو خالد يجيب

هل يجوز إخراج زكاة المال على روح والدي أو على روح أي صديق أو قريب؟

دعاء في جوف الليل: اللهم إني أسئلك أن تصلح أموري وتقضي ديني وحوائجي

شاهد| أول فيديو تلتقطه مركبة "ناسا" من المريخ

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:44 ص
Advertisements

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" الاثنين عن مقطع فيديو مدته دقيقة ومقاطع صوتية وآلاف الصور التي التقطتها مركبة "برسفيرنس"، وهي تهبط على سطح المريخ.

وعلى الرغم من تعطل ميكروفون المركبة أثناء عملية الهبوط يوم السبت إلا أن المقاطع وهي الأولى من نوعها على سطح المريخ سجلت صوت هبوب رياح.

قال ألين تشن، كبير مهندسي وكالة "ناسا" لعملية الهبوط، إن الصور والبيانات من المسبار أظهرت أن نظام الهبوط الآلي، المسمى بالملاحة النسبية للتضاريس، يعمل بشكل جيد.

أضاف: "لقد أظهرنا حقًا أن هذا النظام يمكنه أن يفعل ما أردنا أن يفعله في مساعدتنا في معرفة أين نذهب ونذهب إلى مكان آمن".

ونشرت الوكالة أول فيديو لعملية هبوط المركبة التي توجهت للكوكب الأحمر، يدوم ثلاث دقائق و25 ثانية، ويظهر إطلاق مظلة هبوط مزينة باللونين الأحمر والأبيض ويبلغ قطرها 21.5 متر.

اقرأ أيضا:

"أينما أنبتك الله أزهِر".. ما معنى هذا؟


ويظهر المقطع انخفاض الحرارة بعد حماية المركبة خلال دخولها الغلاف الجوي للمريخ وكومة غبار تملأ موقع الهبوط في الجزء الشمالي من الكوكب.

قال ديف جرويل، قائد الكاميرا في ناسا للمشروع: "لقد التقطنا ما يزيد قليلاً عن 30 جيجابايت من المعلومات. وأكثر من 23000 صورة للمركبة وهي تنزل إلى سطح المريخ".

تهدف الصور المرئية إلى إعطاء "ناسا" مزيدًا من المعرفة حول كيفية إنجاز عمليات هبوط الوكالة على المريخ، عن طريق الروبوتات وأحيانًا بشكل مستقل، على بعد مئات الملايين من الأميال.

أصدرت وكالة "ناسا" بعض الصور الثابتة للهبوط يوم الجمعة، لكن الوكالة أمضت عطلة نهاية الأسبوع في معالجة الفيديو.

وقالت لوري جليز، مديرة "ناسا" لعلوم الكواكب الجمعة: "سنختبر جميعًا ما كان عليه (الهبوط) بالضبط. ستكون هذه هي المرة الأولى التي تتاح لنا فيها هذه الفرصة - ليس فقط إلقاء نظرة على البيانات التي عادت. سنشاهدها ونعيشها".

وتعد "بيرسفيرانس"، المركبة الخامسة والأكثر تطورًا التي أرسلتها وكالة ناسا إلى المريخ منذ "سوجورنر" في عام 1997، وتتضمن أيضًا العديد من الميزات الرائدة التي لا تتعلق مباشرة ببيولوجيا الفضاء.

ويمثل الهبوط بداية مهمة لمدة عامين على الأقل للقيادة عبر فوهة البركان، التي تعتقد "ناسا" أنها بحيرة قديمة مع دلتا نهر. وستأخذ المركبة عينات من الصخور بحثًا عن علامات الحياة القديمة.



الكلمات المفتاحية

وكالة ناسا فيديو من المريح مركبة برسفيرنس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" الاثنين عن مقطع فيديو مدته دقيقة ومقاطع صوتية وآلاف الصور التي التقطتها مركبة "برسفيرنس"، وهي تهبط على سطح المريخ.