أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

هل الزواج قسمة ونصيب؟ (الإفتاء تجيب)

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 24 فبراير 2021 - 09:08 ص


ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر الصفحة الرسمية للدار على موقع "فيس بوك" من فتاة تقول: "هل الزواج قسمة ونصيب؟، عندي 28 سنة ورفضت كثيرًا، وتعبت كثيرًا في الخطوبة، ولم أكن أقبل خطيبي؟".


وأجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، قائلاً:


أنت رددت على السؤال، وهو أنك رافضة، وليس لديك خبرة، والأمور ليست هكذا، فالرسول- صلى الله عليه وسلم- يقول: "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير" رواه الترمذي.

الزواج هو سنة من سنن الله سبحانه وتعالى في الخلق، ولا يجوز الرفض لمجرد الرفض، إذا تقدم إليكم من ترضون دينه وخلقه، فعليك بالاستخارة، واستشارة ذوي الخبرة، الوالدين، الأعمام، الأخوال، ولا ترفضي لمجرد الرفض.



وفي سؤال مشابه ورد إلى موقع amrkhaled.net يقول: هل الزواج قسمة ونصيب أم اختيار؟

 (م.ط)


تجيب الدكتورة غادة حشاد، استشارية أسرية وتربوية:



في الفترة الراهنة نعيش حالة متزايدة من الاضطرابات والخلافات في الحياة الزوجية، بالإضافة لارتفاع نسب حالات الطلاق، فإن حسن اختيار شريك أو شريكة الحياة هو الأساس الذي تبنى عليه الحياة الزوجية بين الطرفين، وعليه يجب عدم ترك الموضوع على النصيب والقدر فقط، لأن الشخص وحده هو المتحمل نتيجة اختياره مدى الحياة.


والزواج بمثابة نقطة تحول مهمة في حياة الإنسان، فهي المرحلة التي تنقل الإنسان من مرحلة العزوبية إلى مرحلة الشراكة الحقيقية مع إنسان آخر، وطريقة الوصول لهذه المرحلة تختلف من شخص للأخر، فمن الناس من يسلك الطريقة التقليدية في البحث عن الزوجة حيث تتولى الأم هذه المهمة، بينما يحبذ آخرون أن يبحثوا بأنفسهم عن شريك حياتهم.

والله كتب كل شيء قبل أن يخلق السموات والأرض، والقدر لا دخل للإنسان فيه، ومن ضمنه مسألة اختيار الزوجة، وبالتالي فإنه لا يوجد تعارض بين نصيب الإنسان وقدره في الزواج من امرأة معينة ومسألة الاختيار النابع عن إرادة الإنسان من جهة أخرى، فالإنسان يستشعر حرية الاختيار حقيقة في حياته عدما تراه يبحث عن الزوجة الصالحة التي تناسبه وتشترك معه في صفاته، وكذلك الحال مع المرأة التي تختار شريك حياتها من بين قائمة الرجال الذين يتقدمون لها.

كثير من الناس يلقون اللوم على النصيب عندما تفشل علاقتهم الزوجية، بينما الحقيقة التي لا مراء فيها أن الأمر يعود إلى الإنسان وطريقة اختياره لشريك حياته، وهل سلك المنهج الصحيح في الاختيار أم لا؟!، أي أن الإنسان يمتلك حرية الاختيار ومن ثم عليه أن يتحمل نتائج اختياره كاملة دون إلقاء اللوم وسوء اختياره على النصيب والقدر.

وينبغي على الإنسان أن تكون له أسس ومعايير عند اختيار شريك حياته بعيدًا عن العشوائية والهوى، وأن ينظر في نسبة القواسم المشتركة بينه وبين شريكة حياته وهل تلائم صفاتها صفاته أم لا، مع مراعاة أسس الكفاءة في التعليم والثقافة والعمر وغيرها، والتي أثبتت كثير من الدراسات أنها يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند اختيار الشريك المناسب، فالزواج إذن وإن كان مقدرًا من عند الله فإنه في الوقت ذاته علاقة مبنية على الاختيار الكامل والإيجاب والقبول بين الطرفين.

الكلمات المفتاحية

هل الزواج قسمة ونصيب؟ دار الإفتاء المصرية الارتباط الزواج

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر الصفحة الرسمية للدار على موقع "فيس بوك" من فتاة تقول: "هل الزواج قسمة ونصيب؟، عندي 28 سنة ورفضت كثيرًا، وتعبت كثي