أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

يتلف أعضاء الجسم .. 6 مضاعفات طبية طويلة المدى مرتبطة بفيروس كورونا

بقلم | مها محي الدين | الخميس 25 فبراير 2021 - 02:01 ص
على عكس أي مرض آخر، فقد غيّرت عدوي كورونا شكل حياتنا، من تعطيل حياة الملايين إلي التأثيرعلي صحتنا الجسدية والنفسية، ويستمر الفيروس الجديد في التأثير على نمط حياتنا اليومي علي المدي الطويل، وإلى جانب قائمة الأعراض المتزايدة باستمرار والتي تتراوح من تأثيرات خفيفة إلى شديدة، فقد قام الخبراء بإدراج مجموعة من 6 مضاعفات طبية طويلة المدى مرتبطة بـ COVID-19، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

أمراض الجهاز التنفسي طويلة الأمد

نظرًا لأن فيروس كورونا هو مرض تنفسي، فإنه يجعل رئتيك أكثر عرضة للتلف على المدى الطويل، وغالبًا ما يشتكي مرضى فيروس كورونا من التعب وألم الصدر وضيق التنفس، وكلها علامات على الإصابة بفيروس كورونا الجديد.
ولدى فيروس SARS-CoV-2 القدرة على التسبب في تغيرات التهابية في الرئتين، والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على أنسجة وأكياس الرئة، مما يؤدي إلى تأثيرات شديدة طويلة المدى على صحة الجهاز التنفسي.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

التأثير على وظائف القلب والأوعية الدموية

تم الإبلاغ عن أعراض غير طبيعية لمعدل ضربات القلب وخفقان القلب وألم في الصدر وإرهاق مزمن من قبل مرضي فيروس كورونا، وإلى جانب ذلك، يعتبر تكوين جلطات الدم والتهاب عضلات القلب واحتمال الإصابة بسكتة قلبية من بين المخاطر الصحية الرئيسية الناجمة عن SARs-COV-2.

المضاعفات الكلوية

من بين المضاعفات الطبية الأخرى، يعد ضعف وظائف الكلى أيضًا أحد المشاكل المتزايدة لدى المرضى المصابين بكورونا، أو حتي الذين تعافوا، خاصة إذا كان الشخص مصاب بمرض السكري أو يعاني من ارتفاع ضغط الدم، فإن خطر الإصابة بمشاكل وإصابات الكلى أعلى بكثير.

الاضطرابات العصبية

نتيجة لفيروس كورونا، عانى المرضى أيضًا من التهابات خفيفة إلى شديدة وسكتات دماغية ونوبات صرع في الدماغ، وحتى بعد الشفاء، اشتكى المرضى من الشعور بالارتباك الذهني والصداع والدوخة وعدم وضوح الرؤية أثناء وبعد فترة الشفاء.
ويقال إن فقدان حاستي الشم والتذوق إلى جانب مشاكل الذاكرة هي بعض الآثار طويلة المدى لـ COVID-19 على صحة الدماغ.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

مشاكل الجلد

إلى جانب الأضرار طويلة المدى التي لحقت بالأعضاء الداخلية، أثر فيروس كوفيد -19 أيضًا على الطبقات الخارجية من الجسم، الطفح الجلدي وتساقط الشعر هي بعض آثار فيروس كورونا الذي أثر على كل أعضاء الجسم تقريباً.

مشاكل الصحة النفسية

في حين تسبب الوباء في خسائر فادحة في الصحة الجسدية للأشخاص، فقد كان له تأثير خطير على الصحة العقلية والنفسية لملايين الأشخاص، خاصة أن جميع سكان العالم تقريباً قد عانوا من التوتر والقلق، وقد كشفت الدراسات الحديثة عن حدوث سلوكيات ذهانية لدى بعض المرضى الذين يعانون من COVID-19.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا كورونا مضاعفات طبية طويلة المدى مرتبطة بفيروس كورونا أمراض الجهاز التنفسي طويلة الأمد التأثير على وظائف القلب والأوعية الدموية المضاعفات الكلوية الاضطرابات العصبية مشاكل الجلد مشاكل الصحة النفسية صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على عكس أي مرض آخر، فقد غيّرت عدوي كورونا شكل حياتنا، من تعطيل حياة الملايين إلي التأثيرعلي صحتنا الجسدية والنفسية، ويستمر الفيروس الجديد في التأثير