أخبار

عمرو خالد يكشف: كيف تخاف والله هو وكيلك؟!.. قصص غريبة ورائعة

كيف تعالج كورونا في المنزل؟.. إليك كل ما يجب عليك فعله

عمرو خالد يكشف: أقوى توكل على الله بهذا الدعاء النبوى الرئع

لنوم جيد.. 7 أطعمة صحية تساعد طفلك على النوم بشكل أفضل

عمرو خالد يدعو: دعاء من القلب ليلة 9 رمضان .. اللهم استجب دعاءنا

وكلّ ربنا فى كل حياتك ولا يمكن يضيعك.. روشتة التوكل عليه يقدمها عمرو خالد

جامع زوجته ولم يغتسل إلا بعد الفجر فما حكم صيامه؟.. "الإفتاء" تجيب

املأ روحك وأسعد قلبك واستمتع بعبادتك لله طريقة سهلة ومجربة.. يكشفها عمرو خالد

من كتاب حياة الذاكرين طريقك للتخلص من الهموم والكروب والقلق المستمر

عمرو خالد: نفذ هذا التمرين وبتحدى ووعود ربانية والنتائج مدهشة

6فضائل للعدل جعلته ميزانا للحكم بين البشر .. واستعن عليه بقلة الطمع وكثرة الورع

بقلم | علي الكومي | الاحد 28 فبراير 2021 - 08:56 م
Advertisements

الظلم من الأشياء التي حرمها الإسلام وجرمها بشكل ساوي بينها وبين الظلمات يوم القيامة حاثا المسلمين علي تجنب الوقوع في الظلم والعمل بكل جهده علي إقامة العدل الذي جعله الله ورمزا لاهميته ميزان العدل بين البشر بل كان العدل من أهم السمات التي حكمت المجتمع الإسلامي منذ أرسل الله ختم المرسلين محمد ا رسول الله

النبي صلي الله عليه وسلم نهي عن الظلم في أكثر من حديث، فقد روي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي ﷺ قال : (الظلم ظلمات يوم القيامة) فالرابط بين الظلم والظلمات يوم القيامة امر يدعو كل مسلم لتجنبه.

منع الظلم  نصرللمسلم

وبحسب منشور للدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء السابق الدكتور علي جمعة علي صفحته الشخصية علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " أن منع الظالم عن ظلمه نصر، جاء عن أنس رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال : (انصر أخاك ظالما أو مظلوما، فقال رجل : يا رسول الله أنصره إذا كان مظلوما. أفرأيت إن كان ظالما كيف أنصره ؟ قال تحجزه أو تمنعه عن الظلم فإن ذلك نصره)

وقد ورد في الحديث القدسي فيما يرويه نبينا عن رب العزة بأنه قال سبحانه : (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعله بينكم محرما) [مسلم]. وقد سئل النبي ﷺ: "ما العصبية فقال : أن تعين قومك على الظلم" .

ومن مظاهر تمام العدل وإقامة الله حجته على خلقه، ما يدور بين العبد وربه يوم القيامة، فقد قال  أنس رضي الله عنه : (كنا عند رسول الله ﷺ فضحك، فقال : تدرون مما أضحك ؟ قال : قلنا الله ورسوله أعلم. قال : من مخاطبة العبد ربه. يقول : يا رب ألم تجرني من الظلم ؟ قال : يقول : بلى. قال : فإني لا أجيز على نفسي إلا شاهدا مني. قال : فيقول : كفى بنفسك اليوم عليك شهيدا، وبالكرام الكاتبين شهودا.

تابع الرسول صلي الله عليه وسلم في حديثه الشريف قال فيختم على فيه. فيقال لأركانه : انطقي. قال : فتنطق بأعماله. قال : ثم يخلى بينه وبين الكلام. قال : فيقول : بعدا لكن وسحقا فعنكن كنت أناضل "

العدل والثلاث المنجيات

وقد روي عن النبي ﷺ أنه قال : "بئس الزاد إلى المعاد ، العدوان على العباد".وقال ﷺ : "ثلاث منجيات ، وثلاث مهلكات . فأما المنجيات : فالعدل في الغضب والرضا ، وخشية الله في السر والعلانية ، والقصد في الغنى والفقر . وأما المهلكات : فشح مطاع ، وهوى متبع ، وإعجاب المرء بنفسه). هذا قليل من كثير ورد في السنة المشرفة.

بعض الفقهاء تحدثوا عن العدل  : إن العدل ميزان الله الذي وضعه للخلق ، ونصبه للحق ، فلا تخالفه في ميزانه ، ولا تعارضه في سلطانه ، واستعن على العدل بخلتين : قلة الطمع ، وكثرة الورع.

اقرأ أيضا:

من كتاب حياة الذاكرين طريقك للتخلص من الهموم والكروب والقلق المستمر

ومن ثم فالإنسان مطالب بالعدل مع نفسه والإنصاف، فإن عدله مع نفسه فيكون بحملها على المصالح ، وكفها عن القبائح ، ثم بالوقوف في أحوالها على أعدل الأمرين من تجاوز أو تقصير . فإن التجاوز فيها جور ، والتقصير فيها ظلم . ومن ظلم نفسه فهو لغيره أظلم ، ومن جار عليها فهو على غيره أجور . وقد قال بعض الحكماء : من توانى في نفسه ضاع.

 وأجمع الفقهاء علي أن  ظلم النفس عصيان الله، لأن العاصي يعرض نفسه للعذاب، وهو أشد أنوع الظلم، بل سماه الله الظلم العظيم، وهذا إذا عرض الإنسان نفسه للعذاب الخالد في النار، فكما قال الله حكاية عن لقمان في كتابه العزيز : " لاَ تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ". ويكون الظلم للنفس في الدنيا، وهذا إذا حمل الإنسان نفسه ما لا طاقة لها به، من الأعمال، أو من المواقف التي لا تقوى على تحملها



الكلمات المفتاحية

العدل في الإسلام العدل ميزان للحكم بين البشر فضائل العدل اسباب تحريم الظلم الظلم ظلمات يوم القيامة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لنبي صلي الله عليه وسلم نهي عن الظلم في أكثر من حديث، فقد روي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي ﷺ قال : (الظلم ظلمات يوم القيامة) فالرابط بين