أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

"ابن النفيس" مكتشف الدورة الدموية.. كيف حقق هذا الإنجار العلمي؟

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 03 مارس 2021 - 10:04 ص



(من سقط منه تاريخه.. ضاع مستقبله وحاضره)، حكمة في محلها، لأننا نسينا للأسف أن علماء العرب والمسلمين، هم أول من أسسوا لكثير من العلوم، التي اعتمد عليها الغرب فيما بعد، ووصل إلى هذه النهضة الكبيرة التي يحياها الآن، بفضل علوم العرب والمسلمين واكتشافاتهم.

ومن أهم وأبرز وأعظم علماء المسلمين الذين أثروا الحياة البشرية جمعاء هو بالتأكيد (أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم الخالدي المخزومي القرشي الدمشقي الملقب بابن النفيس ويعرف أحياناً بالقرشي نسبة إلى قبيلة قريش).


ابن النفيس هو مكتشف الدورة الدموية الصغرى، وأحد رواد علم وظائف الأعضاء في الإنسان، حيث وضع نظريات يعتمد عليها حتى الآن، ويعد واحدًا من أعظم الأطباء الذين ظهروا على امتداد تاريخ الطب العربي الإسلامي، مثل أبي بكر الرازي، وابن سينا، والزهراوي. وهو صاحب كتاب “الشامل في الصناعة الطبية”، وهو أضخم موسوعة طبية يكتبها شخص واحد في التاريخ الإنساني.


سوري - مصري


صحيح أن ابن النفيس ولد في قرية تسمى (قَرْش) بالقرب من دمشق سنة (607هـ = 1210م، إلا أنه سرعان ما انتقل إلى القاهرة سنة (633هـ = 1236م).. وكان قد بدأ تعليمه مثل غيره من أهل عصره، بحفظ القرآن الكريم، ثم تعلم مبادئ النحو واللغة والفقه والحديث، قبل أن ينصرف إلى دراسة الطب التي اتجه إليها سنة (629هـ = 1231م) وهو في الثانية والعشرين من عمره بعد أزمة صحية ألمت به.

وتذكر المصادر التاريخية أنه تعلم قبل ذلك التاريخ على “المهذب الدّخوار” أحد كبار الأطباء في التاريخ الإسلامي، ودرس عليه الطب، وكان رئيسا للأطباء في عصره ويعمل في البيمارستان النوري بدمشق، وتوفي سنة (628هـ = 1230م).. بينما في القاهرة التحق بالبيمارستان الناصري، واستطاع بجده واجتهاده أن يصير رئيسًا له، وعميدا للمدرسة الطبية الملتحقة به، ثم انتقل بعد ذلك بسنوات إلى (بيمارستان قلاوون) على إثر اكتمال إنشائه سنة (680هـ = 1281م).

اقرأ أيضا:

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟


الدورة الدموية


اقترن اسم ابن النفيس باكتشافه الدورة الدموية الصغرى التي سجلها في كتابه “شرح تشريح القانون”، غير أن هذه الحقيقة ظلت مختفية قرونًا طويلة، ونسبت وهمًا إلى الطبيب الإنجليزي “هارفي” المتوفى سنة (1068هـ = 1657م) الذي بحث في دورة الدم بعد ما يزيد على ثلاثة قرون ونصف من وفاة ابن النفيس.

غير أن اكتشاف الدورة الدموية الصغرى هي واحدة من إسهاماته العديدة فالرجل حسب ما تحدثنا البحوث الجديدة التي كتبت عنه قد اكتشف الدورتين الصغرى والكبرى للدورة الدموية، ووضع نظرية باهرة في الإبصار والرؤية، وكشف العديد من حقائق التشريح، وجمع شتات المعرفة الطبية والصيدلانية في عصره، وقدم للعلم قواعد للبحث العلمي وتصورات للمنهج العلمي التجريبي.

الكلمات المفتاحية

ابن النفيس مكتشف الدورة الدموية الصغرى لعلماء المسلمون

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled (من سقط منه تاريخه.. ضاع مستقبله وحاضره)، حكمة في محلها، لأننا نسينا للأسف أن علماء العرب والمسلمين، هم أول من أسسوا لكثير من العلوم، التي اعتمد عليها