أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

هل فارق جبريل النبي ليلة الإسراء والمعراج عند سدرة المنتهى؟

بقلم | خالد يونس | الاثنين 08 مارس 2021 - 08:52 م

إخواني أود أن اطرح عليكم سؤالا دائما يمر في بالي، وهو: عندما أسري بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم -الإسراء والمعراج- اصطحب جبريل عليه السلام حبيبنا إلى السماء، فوقف جبريل ولم يكمل، حتى سأله النبي صلى الله عليه وسلم: لماذا توقف؟ ثم قال سيدنا جبريل: لكل منا مقام معلوم يا رسول الله، إذا أنت تقدّمت اخترقت، وإذا أنا تقدّمت احترقت، وصار سيدنا جبريل كالحلس البالي من خشية الله، فتقدم سيدنا محمد إلى سدرة المنتهى واقترب منها، حتى سمع صرير الأقلام.

السؤال الذي حيرني هو: سبحان الله، كيف جبريل سيد الملائكة لم يكمل مع النبي حتى سمع ما سمع، وفي سوره الحجر قال تعالى: وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (17) إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ.

جبريل أعلى من الشياطين مكانة، ولم يسمع شيئا، والشياطين تسترق السمع؟


الجواب:


قال مركز الفتوى بإسلام ويب: لا علاقة ولا تعارض بين تمكن الشياطين من استراق السمع، وبين ما رُوي أن جبريل عليه السلام لم يتجاوز سدرة المنتهى في السماء السابعة؛ لأن الشياطين إنما تسترق السمع مما تتكلم به الملائكة في السماء الدنيا، بل ما في السحاب، إن الملائكة تنزل إلى السحاب فتذكر الأمر من قضاء الله فتسترقه الشياطين، ودليل ذلك ما رواه البخاري في صحيحه من حديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الملائكة تنزل في العنان ـ وهو السحاب ـ فتذكر الأمر قضي في السماء، فتسترق الشياطين السمع فتسمعه فتوحيه إلى الكهان فيكذبون معها مائة كذبة من عند أنفسهم.

قال الشيخ سليمان آل الشيخ في تيسير العزيز الحميد: وظاهر هذا أنهم لا يسمعون كلام الملائكة الذين في السماء الدنيا وإنما يسمعون كلام الملائكة الذين في السحاب.

ولذلك ردَّ القاري في مرقاة المفاتيح قول من تأول السحاب هنا بالسماء، ثم قال: سماع الجني من الملائكة في السحاب أقرب، فهو بالاعتبار أنسب... وقوله: فتذكر الأمر قضي في السماء ـ ظرف لقضي لا لتذكر، ففيه دلالة صريحة على أن المراد بالعنان السحاب، إذ لا معنى لقوله: إن الملائكة تنزل من السماء فتذكر الأمر الذي قضي في السماء، بل المعنى أن الملائكة ينزلون من السماء في السحاب، فيحكي بعضهم لبعض الأمور التي قضيت في السماء، وسمعوا حال كونهم فيها.

وأوضح مركز الفتوى أنه :مما يفيدنا في معرفة المدى الذي تصعد إليه الشياطين قبل أن تصيبها الشهب، ما قاله الباحث أشرف عماشة في رسالته للماجستير: الكون والرؤية العلمية في القرآن الكريم والأديان السماوية الأخرى ـ حيث قال: يأتي ذكر الشهب في كتاب الله في قوله تعالى: وأنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا ـ تشير هذه الآية إلى ما قالته طائفة من الجن من أنهم لما حاولوا صعود السماء وجدوها قد ملئت حرسا قويا وشهبا محرقة في سماء الأرض تمنعهم من الصعود للسماء أو أي محاولة للاقتراب، فالشهب تمثل حائط الدفاع الأول للسماء... وتبدأ الشهب في الظهور وهي على ارتفاع 60 ميلا في الهواء وتختفي عند نحو 40 ميلاً.

وأضاف مركز الفتوى:  ثم إن أحاديث الإسراء والمعراج مشهورة معلومة بأسانيدها، وليس في  شيء منها- حسب ما اطلعنا عليه- التصريح بما ذكرته عن جبريل، وإنما ورد في بعض آثار -لم نقف على سند لها- ما يفيد أن جبريل فارق النبي صلى الله عليه وسلم عند سدرة المنتهى.

ومن ذلك ما نقله النووي عن القاضي عياض أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: فارقني جبريل وانقطعت عني الأصوات.

ومنها كذلك ما حكاه ابن عاشور في تفسيره عن مقاتل في قوله تعالى: وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَعْلُومٌ [الصافات:164].

ونوصيك بطلب العلم الشرعي حتى تكون على بصيرة من دينك.

اقرأ أيضا:

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

اقرأ أيضا:

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي


الكلمات المفتاحية

رسول الله سيدنا جبريل سدرة المنتهى الإسراء والمعراج الشياطين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا علاقة ولا تعارض بين تمكن الشياطين من استراق السمع، وبين ما رُوي أن جبريل عليه السلام لم يتجاوز سدرة المنتهى في السماء السابعة؛ لأن الشياطين إنما تس