أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

فرط الكالسيوم في الدم.. أعراضه وأسبابه و5 أطعمة غنية بالكالسيوم عليك تناولها باعتدال

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 08 مارس 2021 - 11:32 م
الكالسيوم من العناصر الغذائية الهامة اللازمة لعمل الجسم بشكل صحي، حيث أنه يساعدنا في الحفاظ على صحة العظام والقلب والأسنان، كما أنه يعزز عمل الأعصاب والعضلات.
ويمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم إلى أمراض مثل هشاشة وتكسر العظام ونقص كالسيوم الدم، ولكن من ناحية أخرى، يمكن أن تؤدي كمية الكالسيوم الزائدة في الجسم إلى نتائج عكسية،
ونحن جميعًا ندرك جيدًا حقيقة أن استهلاك أي شيء بشكل مفرط يمكن أن يضر بصحتنا، حتي لو كان الشئ نفسه مفيد، لذا، سنقدم لك فيما يلي كل ما تحتاج لمعرفته حول الاستهلاك المفرط للكالسيوم، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

كيف يمكن أن تكون مستويات الكالسيوم العالية ضارة؟

تُعرف المستويات العالية من الكالسيوم في الجسم بفرط كالسيوم الدم، وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسهم في هذه الحالة، وتشمل بعض الأسباب عدم وجود كمية كافية من الماء في الجسم، والاستهلاك المفرط للأطعمة الغنية بالكالسيوم، وفرط نشاط الغدة الدرقية، والأورام الحبيبية.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

أعراض فرط كالسيوم الدم

بعض الأعراض الشائعة للكالسيوم الزائد في الجسم تشمل التعب وتشنجات العضلات وآلام العظام والغثيان والإمساك والعطش الشديد والتبول والتهيج.

المشاكل الناجمة عن ارتفاع مستويات الكالسيوم

يمكن أن يكون فرط كالسيوم الدم ضارًا لأنه يمكن أن يؤدي إلى حصوات الكلى والفشل الكلوي والخرف والتشوش العقلي وهشاشة العظام ومشاكل في القلب، كما يمكن أن يؤدي فرط كالسيوم الدم الشديد أيضًا إلى دخول المريض في غيبوبة.
ولتجنب أي مضاعفات من هذا القبيل، يجب على المرء أن يأكل الأطعمة الغنية بالكالسيوم باعتدال، وفيما يلي قائمة بخمسة أطعمة غنية بالكالسيوم يجب ألا تفرط في تناولها.

الجبنه

بصرف النظر عن كونها لذيذة للغاية، فإن الجبن مصدر ممتاز للكالسيوم، لكن تناول الكثير من الجبن يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن ومشاكل أخرى.

السبانخ

لا شك أن الخضروات الورقية جزء مهم من نظامنا الغذائي اليومي، ووفقًا للخبراء، يجب على المرء أن يستهلك ما لا يقل عن 2.5 كوب من الخضروات الورقية الخضراء كل يوم.
لكن وجود مركبات مثل الأكسالات في السبانخ يمكن أن يؤدي إلى حصوات الكلى عند تناولها بكميات زائدة.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

المكسرات

المكسرات مصدر جيد للكالسيوم والدهون الصحية، لكن الاستهلاك المفرط يمكن أن يضيف سعرات حرارية إضافية إلى نظامك الغذائي، مما يعزز زيادة الوزن ويؤدي إلى مشاكل أخرى تتعلق بفرط كالسيوم الدم.

الفاصوليا

الفاصوليا الخضراء الصحية هي مصدر جيد للكالسيوم والألياف والبروتين، ووفقًا للأطباء، يجب أن يستهلك المرء حوالي 2.5 كوب من الخضراوت الخضراء كل يوم، ولكن مرة أخرى، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط إلى دهون البطن غير الصحية وزيادة الوزن.

حليب الصويا

يحظى حليب الصويا بشعبية كبيرة بين النباتيين، وهو مصدر غني بالكالسيوم، لكن الايسوفلافون في حليب الصويا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الخصوبة ومشاكل صحية أخرى طويلة الأمد.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

الكلمات المفتاحية

الكالسيوم فرط الكالسيوم في الدم 5 أطعمة غنية بالكالسيوم كيف يمكن أن تكون مستويات الكالسيوم العالية ضارة؟ أعراض فرط كالسيوم الدم المشاكل الناجمة عن ارتفاع مستويات الكالسيوم الجبنه السبانخ المكسرات الفاصوليا حليب الصويا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الكالسيوم من العناصر الغذائية الهامة اللازمة لعمل الجسم بشكل صحي، حيث أنه يساعدنا في الحفاظ على صحة العظام والقلب والأسنان، كما أنه يعزز عمل الأعصاب