أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

شيّعه 70 ألف ملك.. ماذا قال النبي عن "سعد بن معاذ"؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الاربعاء 31 مارس 2021 - 01:43 م

كان الصحابي سعد بن معاذ من سادات الأنصار، وسيد الأوس لا ينازعه أحد في ذلك، له مواقف مشهودة في الإسلام، دلّت على وفور عقله وقوة إيمانه، ونجابة رأيه رضي الله عنه وأرضاه.
شهد له الجميع بالفضل، ويكفي ذلك ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم يوم الخندق، حينما أصيب بسهم في يده توفي بسببه، فنزلت الملائكة في جنازته.

كرامة نبوية:


يقول الصحابي سعد بن أبي وقاص : إن سعد بن معاذ لما مات بعد الخندق خرج رسول الله- صلى الله عليه وسلم- مسرعا فإنه ينقطع بسبعة رجال فما يرجع ويسقط رداؤه فلا يلوي عليه، وما نفح أحد على أحد.
 فقالوا: يا رسول الله إن كدت لتقطعنا، قال: خشيت أن تسبقنا الملائكة إلى غسله، كما سبقتنا إلى غسل حنظلة.
وعن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: «لقد نزل لموت سعد بن معاذ سبعون ألف ملك، ما وطئوا الأرض قبلها».
 وقال حين دفن: «سبحان الله لو انفلت أحد من ضغطة القبر لانفلت سعد بن معاذ» .
وقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ» .

نزول الملائكة:


وروى الإمام البيهقي عن سلمة بن أسلم بن حريش قال: دخل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وما بالبيت أحد إلا سعد مسجى، فرأيته يتخطاه، وأومأ أقف فوقفت ورددت من ورائي، وجلس ساعة ثم خرج.
فقلت: يا رسول الله ما رأيت أحدا وقد رأيتك تتخطاه، فقال: «ما قدرت على مجلس حتى قبض لي ملك من الملائكة أحد جناحيه» .
وعن سعد بن أبي وقاص قال: قبض رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يومئذ ركبتيه وقال: دخل ملك فلم يجد مجلسا، فأوسعت فلما حملوا جنازته وكان من أعظم الناس وأطولهم.
 قال قائل من المنافقين: ما حملنا نعشا أخف من اليوم فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «لقد شيعه سبعون ألفا من الملائكة، ما وطئوا الأرض قط» .
وروى ابن سعد عن محمود بن لبيد قال: قال القوم: يا رسول الله ما حملنا ميتا أخف علينا من سعد قال: «ما منعكم أن يخف عليكم وقد شيعته من الملائكة كذا وكذا، لم يهبطوا قط قبل يومهم، قد حملوه معكم» .

اقرأ أيضا:

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

ضغطة القبر:


وروي أيضا شرحبيل بن حسنة قال: قبض إنسان يومئذ بيده من تراب قبره قبضة فذهب بها ثم نظر إليها بعد ذلك، فإذا هي مسك، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «سبحان الله» حتى عرف ذلك في وجهه فقال: «الحمد لله، لو كان أحد ناج من ضمة القبر لنجا منها سعد، ضمه ضمة ثم فرج الله عنه» .
وروى ابن إسحاق عنه قال: لما دفن سعد ونحن مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- سبح رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فسبح الناس معه، ثم كبر فكبر الناس معه، فقالوا: يا رسول الله مما سبحت؟، فقال: «لقد تضايق على هذا العبد الصالح قبره حتى فرج عنه» .
وعن أبي سعيد الخدري- رضي الله تعالى عنه- قال: كنت ممن يحفر لسعد قبره، فكان يفوح علينا المسك، كلما حفرنا قترة من تراب حتى انتهينا إلى اللحد.
وروى عن ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- قالت أمه حين احتمل على نعشه وهي تبكيه:
ويل ام سعد سعدا ... صرامة وجدا
وسؤددا ومجدا ... وفارسا معدا
سد به مسدا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كل نائحة تكذب إلا نائحة سعد» .
وفي لفظ: قال- صلى الله عليه وسلم- «لا تزيدون على هذا وكان والله ما علمت حازما في أمر الله قويا في أمر الله، كل النوائح تكذب إلا أم سعد.
وقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لأم سعد: «لا يرقأ دمعك ويذهب حزنك، فإن ابنك لأول من ضحك الله عز وجل له واهتز له العرش».

الكلمات المفتاحية

نزول الملائكة ضغطة القبر سعد بن معاذ صحابي شيّعه 70 ألف ملك

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان الصحابي سعد بن معاذ من سادات الأنصار، وسيد الأوس لا ينازعه أحد في ذلك، له مواقف مشهودة في الإسلام، دلّت على وفور عقله وقوة إيمانه، ونجابة رأيه رضي