أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

هل يقيم الغلام صلاة الليل؟

بقلم | عمر نبيل | الاحد 04 ابريل 2021 - 12:32 م

هل يجوز أن نطلب من الغلام الذي لم يبلغ بعد، قيام الليل؟


من شرط الوجوب التكليف، أن يبلغ الحلم الولد والبنت، لكن يشرع له إذا بلغ سبعًا أن يؤمر بالصلاة، ويؤمر بالصوم إذا أطاق ذلك يأمره وليه بالصلاة والصوم، وهكذا ابن عشر وما فوقه حتى يبلغ، حتى يعتاد الصلاة و الصوم، وإذا بلغ الفتى عشرًا والمرأة عشرًا فللولي أن يضربهما إذا تخلفا عن الصلاة والصوم، لأن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «مروا أولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر»، والأولاد يشمل الذكر والأنثى، ليس هذا فحسب وإنما يجب التفرقة بينهما في المضاجع إذا وصلا إلى هذا السن، وفي ذلك يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «وفرقوا بينهم في المضاجع».

فرض الصلاة

الولد في سن مبكرة -قبل التكليف- يجوز له الصلاة بلاشك، وليست الفرائض فقط، وإنما أيضًا السنن المؤكدة، ومنها لاشك قيام الليل، فعن سيدنا ابن عباس رضي الله عنه قال: (بت عند خالتي ميمونة، فجاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعدما أمسى فقال: أصلى الغلام؟ قالوا: نعم، فاضطجع حتى إذا مضى من الليل ما شاء الله، قام فتوضأ ثم صلى سبعاً أو خمساً أوتر بهن لم يسلم إلا في آخرهن)، إذن صلاة الغلام والفتيان ومنها قيام الليل جائزة، طالما كان يستطيع ذلك، والهدف من ذلك هو الاعتياد عليها، والإقدام عليها في كل الأوقات، حتى إذا ما بلغ التكليف، كان جاهزًا لها أيما تجهيز، ولم يتأخر عنها يومًا، فهكذا كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يعلم ويربي الجيل الجديد.. لذلك عرف عن ابن عباس بعد ذلك أنه من علماء الأمة بل لقب بأنه حبر الأمة جميعها.. وما علينا إلا أن نعلم أولادنا منذ نعومة أظفارهم الصلاة والصوم وكل العبادات ليعتادوا عليها.


إمامة الصبي


لكن هل يتطور الأمر إلى أن يجوز أن يؤم الصبي الناس في الصلاة؟، فالصحيح من أقوال أهل العلم صحة إمامة الصبي للبالغين -رجالاً كانوا أو نساء- ولا إعادة عليهم، بشرط أن يكون ممن يحسن الصلاة، لكن الإمام أبي حنيفة يقول إنه لا يجوز أن يكون إماماً في الصلاة المكتوبة، ويجوز في النفل، واستند أبي حنيفة في فتواه على حديث الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه، أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «رفع القلم عن ثلاثة: عن الصبي حتى يبلغ، وعن النائم حتى يستيقظ، وعن المجنون حتى يفيق».


الكلمات المفتاحية

فرض الصلاة إمامة الصبي هل يقيم الغلام صلاة الليل؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل يجوز أن نطلب من الغلام الذي لم يبلغ بعد، قيام الليل؟.. بالتأكيد فإنه من شرط الوجوب التكليف، أن يبلغ الحلم الولد والبنت، لكن يشرع له إذا بلغ سبعًا أ