أخبار

لطبق فول غير تقليدي على مائدة سحورك.. إضافات شهية ومغذية

الريان.. باب الصائمين ورمز عزهم ومكانتهم الخاصة عند الله

بالفيديو.. د. عمرو خالد: ثلاثة أوقات يستجاب فيها الدعاء في رمضان.. احرص عليها

مع أول رحلة تحليق قابلة للتحكم على المريخ.. مروحية ناسا تصنع التاريخ!

6أسباب جعلت ثواب الصدقة مضاعفا في شهر رمضان .. تطفئ غضب الرحمن وتمحو الخطايا.. أكثر منها

للصيام آثار إيجابية على تحسن الحالة المزاجية والتعافي من الاكتئاب

تناول كبسولات تحوي مادة الكافيين .. هل يفسد الصيام؟

دعاء رمضاني .. ردده كل يوم تنل عفو ربك

الفانوس وعلاقته بالمصريين.. تعرف على أصل الحكاية

سؤال الحلقة السابعة.. مسابقة برنامج "منازل الروح" رمضان 2021

(ربنا مخلنيش غني زيهم ليه)؟.. اقرأ واعرف الإجابة

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 05 ابريل 2021 - 10:12 ص
Advertisements



حينما يكون حولك الكثير (مرتاحين مادياً .. ناجحين في أشغالهم .. مستقرين في جوازاتهم .. مربيين ولادهم ).. هل تتصور أنه من الصعب على الله عز وجل أن يرزقك مثلهم ؟!

تعالى لنحسبها.. ما هو حجم هذه الأمور في ملكوت الله عز وجل ؟!! مؤكد لاشيء.. الملكوت ذاته بالأساس مجرد نقطة بسيطة أمام عظمة وقدرة الله عز وجل.. إذن بهذا المنطق و بهذا النضج و الوعي، نستطيع أن نفهم أن هناك حكمة لمنعك، و حكمة لعطائهم و منعهم من أمور أخرى ربما أنت لا تعلمها !

لكن من المؤكد أن الحكمة لا تعني أنك تغضب أو تحزن أو تشعر بأنك ضحية أو طوال الوقت محسود، أو حظك غير جيد، لأن الله لم يخترك لتكون من الأغنياء.. لكن من الحكمة أن تفهم أنه سبحانه يدير ملكه كيفما شاء، وما منعك إلا ليعطيك في أمر آخر.

تفكير سلبي

التفكير بطريقة لماذا أعطى الله هؤلاء ولن يعطني، إنما هو تفكير سلبي، يسيطر على كثير من الناس دون دراية أو وعي، فيخرجهم من الطريق الأساسي إلى السفسطة والجدال العقيم دون أي نتيجة تذكر.

لكن يجب على كل مسلم أن يعي جيدًا أنه (ضيف الله في أرضه)، ومن ثم ما يقدمه لك عليك أن تأخذه ودون تردد أو جدال، فقط تشكره وتحمده.. لأنك ليس دورك أن تختار أو تشترط كيف تختار وإنما دورك الأساسي أن تشكر وتحمد وفقط.

لكن عليك أن توقن جيدًا أن ( المُضيف ) كريم .. حكيم .. عليم !.. يعلم جيدًا ما الذي تحتاجه فسيعطيه لك لاشك، كما يعلم ما الذي سيضرك فيمنعه عنك.. ويعلم أيضًا ما الذي ليس بوقته فيؤجله لوقته المناسب.

المضيف الخالق

عزيزي المسلم، إياك أن يغيب عنك أن ( المُضيف ) خالق !!.. خلقك لأنه يحب وجودك .. خلقك وخلق الكون قبلك حتى يسخره لك  .. وفي لمح البصر يقول كن فيكون !

إذن حينما لا يكون، فلابد أن بالأساس لم يقل (كُن) !.. وربما وقعت وأنت لا تشعر بها، لأن عيناك لا ترى سوى أوهام بعيدة، لأنك لا ترى سوى رزق من حولك وفقط، وتشغل نفسك بهم طوال الوقت، ولا تفكر إلا فيما في أيديهم.. وتنسى أن حكمة القدير في  العطاء و المنع .. وأن المنع صورة من صور العطاء غير المباشرة ! .. يقول عز وجل يؤكد ذلك: ( كُلًّا نُمِدُّ هَؤُلاءِ وَهَؤُلاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ )

ليس مهما أنت أي واحد ( هؤلاء ) فيهم .. لكن المهم أنك في مدد من عطاء ربك في كل الأحوال !

الخلاصة أن المطلوب منك هو: (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ۖ لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكَ ۗ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَىٰ ).. وما ذلك إلا لأن الصلاة هي صلة مع الله بكل أشكالها في رحلة الحياة من  قول وفعل وعمل في كل التفاصيل .. وبها تحصل على كل ما تريد.

اقرأ أيضا:

الريان.. باب الصائمين ورمز عزهم ومكانتهم الخاصة عند الله

الكلمات المفتاحية

التفاوت بين الناس الأغنياء والفقراء لماذا لم يخلقنا الله اغنياء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حينما يكون حولك الكثير (مرتاحين مادياً .. ناجحين في أشغالهم .. مستقرين في جوازاتهم .. مربيين ولادهم ).. هل تتصور أنه من الصعب على الله عز وجل أن يرزقك