أخبار

بالفيديو.. د. عمرو خالد: ثلاثة أوقات يستجاب فيها الدعاء في رمضان.. احرص عليها

مع أول رحلة تحليق قابلة للتحكم على المريخ.. مروحية ناسا تصنع التاريخ!

6أسباب جعلت ثواب الصدقة مضاعفا في شهر رمضان .. تطفئ غضب الرحمن وتمحو الخطايا.. أكثر منها

للصيام آثار إيجابية على تحسن الحالة المزاجية والتعافي من الاكتئاب

تناول كبسولات تحوي مادة الكافيين .. هل يفسد الصيام؟

دعاء رمضاني .. ردده كل يوم تنل عفو ربك

الفانوس وعلاقته بالمصريين.. تعرف على أصل الحكاية

سؤال الحلقة السابعة.. مسابقة برنامج "منازل الروح" رمضان 2021

أضرب ابني الرضيع كما كان والدي يضربني.. هل أنا مريضة نفسيًا؟

الصحة العالمية: سنتمكن من السيطرة على جائحة كورونا خلال أشهر

الحياء من الإيمان.. تعرف على صوره وثمراته

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 05 ابريل 2021 - 07:40 م
Advertisements
لا يمكن تصور إيمان عبد دون حياء فالحياء والإيمان قرينان إن وجد أحدهما وجد الآخر.
 وقد وردت العديد من الأحاديث التي تبين فضل الحياء وأثره.. ففي الحديث " الحياء خير كله .. وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم مر على رجل يعظ أخاه في الحياء فقال له : دعه فإن الحياء من الإيمان.
صور الحياء:
وللحياء صور كثيرة يمكن تطبيقها في المجتمع كي يستقيم منها ما ذكره د. عادل هندي الأستاذ بجامعة الأزهر:
-عفّة اللسان عن قوْل السّوء والنطق به؛ فيمنع المؤمن حياؤه أن يتحدّث بالسوء في أعراض الناس وإن اعتدى الناس على عِرضه يومًا؛ فقد أذِن الله تعالى أن ينتصر للمظلوم لا سيما في دمه وعِرضِه، والتاريخ ينبئنا أنّ من اعتدى على عرض إنسان بلفظة سوء إلا ابتلاء الله بمثلها في الدنيا قبل الآخرة، وصدق رسول الله إذ  يقول: «مَنْ تَتَبَّعَ عَوْرَةَ أَخِيهِ المُسْلِمِ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ، وَمَنْ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ يَفْضَحْهُ وَلَوْ فِي جَوْفِ رَحْلِهِ». فامسِك لسانك أيها المؤمن وسينتقم الله لك ممن اعتدى عليك في مال أو نفس أو عِرض أو دين.
-عفّة اليدين عن الحرام: ومن الحرام الذي يمكن أن تقع فيه اليد: السرقة والرشوة والبطش والظلم والاعتداء، وكل ما سبق من المظالِم التي لا تفنى بفناء الأيام؛ بل يبقى أثرها وجزاؤها وعقوبتها على الإنسان؛ فمن اعتدى بيده على مال غيره فصادره أو سرقه، أو اقتطع بيده شيئًا ليس له، ومن ظلم وبطش واعتدى على الحرمات والحريات فله عقوبته وتلك منّة من الله تعالى يُصبِّر بها من ظُلِم.
-عفّة القلب عن التعلّق بالحرام: كالعشق الحرام، والهيام في أشخاص الباطِل، قال تعالى: {وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ} [الحجرات: 7]. والمعنى: حبّب إليكم أهل الإيمان، وكرَّه إليكم أهل الكفر والفسوق والعصيان.. فالحياء الحقيقي أن يصير قلبك عفيفًا عن عشق أهل الحرام ومتابعتهم والسير في ركابهم.
-اتقاء الشبهات والشهوات والفواحش: فمن الحياء أن يتقي المرء كل شبهة، ويبتعد عن كل منقصة، وينصرف سريعًا عن أيّ فاحشة، ومتى وجد موطنًا يورّط صاحبه في الشبهة ينصرف عنه، ولا يختلط به ولا بمن وقع فيها، قال صلى الله عليه وسلّم: «إنّ الحلال بيّن والحرام بيِّن، .... فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ، وَعِرْضِهِ، وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الْحَرَامِ». ومن النماذج القرآنية العجيبة: نموذج ابنة الرجل الصالح تمشي وتتحدث على استحياء، قال تعالى: {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا} [القصص: 25]. والسؤال: هل تمشي نساء المسلمين ويتحدثن على استحياء أو حتى على حياء؟.

كيف أكون حييًا؟
ويضيف هناك وسائل عمليّة تساعد على الحياء "من ارتكاب الذنوب والخطايا والاعتداء على الأعراض" منها:
-استح من الله واعلم أنّه يراك ومطلع عليك. "أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى" [العلق:14]. وفي سنن الترمذي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ: «اسْتَحْيُوا مِنَ اللَّهِ حَقَّ الحَيَاءِ». قَالَ: قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا نَسْتَحْيِي وَالحَمْدُ لِلَّهِ، قَالَ: «لَيْسَ ذَاكَ، وَلَكِنَّ الِاسْتِحْيَاءَ مِنَ اللَّهِ حَقَّ الحَيَاءِ أَنْ تَحْفَظَ الرَّأْسَ وَمَا وَعَى، وَالبَطْنَ وَمَا حَوَى، وَلْتَذْكُرِ المَوْتَ وَالبِلَى، وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ تَرَكَ زِينَةَ الدُّنْيَا، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَقَدْ اسْتَحْيَا مِنَ اللَّهِ حَقَّ الحَيَاءِ» ومعنى ذلك: «ألا تأكل حرامًا، ولا تساهم في الحرام بقول أو فعل، ألا تدخل رأسك كلام سوء أو خرافة أو شائعة أو أكذوبة من أكاذيب الخلْق، وأن تتذكّر لقاء الله تعالى فتمتنع عن الحرام وتقترب من المباح الحلال».
-استح من نبيك يوم أن تقف على حوضه، فيقال للمذنب والعاصي: "سحقًا سحقًا".
-استح من ملائكة الله التي تتعاقب فيك ليل نهار، وتكتب وتدوِّن ونسجِّل ما تصنع. {أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ} [الزخرف:80]. وكانت الملائكة تستحيي من عثمان بن عفان؛ لأنه كان حييا شديد الحياء، فما سمع رسولنا لاستحمامه في الطست صوت من شدة الحياء.
-استح من الرجل العظيم في قومك.
-استح من الأرض التي ستشهد يوم القيامة وتحدِّث أخبارها.
-استح من أعضاء جسدك "يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون".
-مما يساعد على الاستحياء: قراءة سير أهل الحياء وقصص التائبين؛ فإنها توقظ العقلاء وأولي الألباب، فقصة الكفل التائب، وقصة الربيع بن خثيم.

فوائد الحياء وثمراته:
        هجر المعصية خجلاً من الله سبحانه وتعالى.    الإقبال على الطّاعة بوازع الحبّ لله عزّ وجلّ.
        يبعد الإنسان عن فضائح الدّنيا والآخرة.
        يكسو المرء الوقار فلا يفعل ما يخلّ بالمروءة والتّوقير ولا يؤذي من يستحقّ الإكرام.
        لا يمنع من مواجهة أهل الباطل ومرتكبي الجرائم.
        يعدّ صاحبها من المحبوبين من الله ومن النّاس.
نماذج لأهل الحياء:
         ويذكر "هندي بعض النماذج العملية التي كانت منها حياء سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه، فقد قال: أيها الناس! استحيوا من الله، فوالله ما خرجت لحاجة -يعني: لقضاء حاجة- منذ أسلمت إلا وأنا مقنع رأسي حياء من الله عز وجل.
        وانظر إلى حياء محمد بن سيرين قال: ما غشيت امرأة قط في يقظة ولا نوم حتى في المنام غير أم عبد الله، وإني لأرى المرأة في المنام، فأعلم أنها لا تحل لي فأصرف بصري. فهو متحكم في نفسه في المنام.

الكلمات المفتاحية

نماذج لأهل الحياء فوائد الحياء وثمراته كيف أكون حييًا؟ صور الحياء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا يمكن تصور إيمان عبد دون حياء فالحياء والإيمان قرينان إن وجد أحدهما وجد الآخر. وقد وردت العديد من الأحاديث التي تبين فضل الحياء وأثره.. ففي الحديث