أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

حكم تأجيل قضاء صوم أيام رمضان الماضي إلى ما بعد رمضان القادم بدون عذر

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 06 مارس 2024 - 05:47 ص

أبلغ ثلاثين سنة, وأود أن أتقدم بسؤالي واستفساري إلى حضراتكم: أُجريت لي عملية جراحية معقدة وصعبة دامت سبع ساعات في اليوم الثاني عشر من رمضان الماضي, وكنت قد أفطرت ما تبقى من شهر رمضان لضرورة العلاج والجراحة, واستغرق وقت الاستشفاء ثلاثة أشهر, لكنني لم أقض بعد ما تبقى من الصيام، علما بأنني بصحة جيدة, وأسأل هنا هل يجوز لي أن أقضي ما تبقى بعد رمضان القادم؟ أم يجب أن أقضيه قبله؟

الجواب:


قال مركز الفتوى بإسلام ويب: يجب عليك قضاء ما أفطرته من رمضان قبل حلول رمضان القادم ما دمت تستطيع الصيام، قال الله تعالى: فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ {البقرة:184}.

ولا يجوز تأخير القضاء إلى ما بعد رمضان القادم بدون عذرمعتبر شرعا، لحديث عائشة قالت: كان يكون عليَّ الصيام من شهر رمضان فما أقضيه حتى يجيء شعبان، لمكان النبي صلى الله عليه وسلم. متفق عليه.

ومن أخر قضاء رمضان حتى دخل رمضان آخر بلا عذر فقد خالف ووجب عليه مع القضاء كفارة التأخير، وعليه فإذا كان تأخير اليومين أو الأيام حصل من غير عذر فيجب مع القضاء كفارة التأخير ـ وهي: إطعام مسكين واحد عن كل يوم بأن يدفع له مد من طعام من غالب القوت أي ربع الصاع النبوي وهو ما يساوي 750 جراماً تقريباً من الأرز ـ وعلى هذا القول فإن الصاع يكفي لإطعام أربعة مساكين عن أربعة أيام في كفارة التأخير، ومن أهل العلم من يرى أنه يدفع للمسكين مد من بر، أونصف صاع من غيره من الطعام، وعلى هذا القول يكفي الصاع عن أربعة أيام إن أطعم من البر، وإن أطعم من غيره لم يكف الصاع إلا عن يومين، ويجوز الإطعام قبل القضاء وبعده ومعه، والأفضل أن يكون قبله مسارعة إلى الخير، وتخلصاً من آفات التأخير.

اقرأ أيضا:

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

اقرأ أيضا:

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟


الكلمات المفتاحية

قضاء الصيام رمضان الماضي رمضان التالي تأجيل بدون عذر الكفارة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يجب عليك قضاء ما أفطرته من رمضان قبل حلول رمضان القادم ما دمت تستطيع الصيام، قال الله تعالى: فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ