أخبار

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

لقاح كورونا.. نصائح الخبراء لما يجب أن تأكله قبل وبعد التطعيم

بقلم | مها محي الدين | السبت 10 ابريل 2021 - 11:31 م
يلعب نظامك الغذائي ونمط حياتك دورًا مهمًا لصحة جسمك بشكل عام وتعزيز مناعتك بشكل خاص، وبعد أن حصل الملايين من الأشخاص حول العالم علي لقاح كورونا، ومازال هناك الملايين في انتظار الحصول علي جرعتهم، ومع حالة القلق من الآثار الجانبية للقاح، يبدو أن هذا هو الوقت الذي يجب أن نهتم فيه بما نأكله.
وبينما يقترح البعض أن تتناول الأطعمة الصحية والمغذيات الضرورية، يشدد البعض الآخر على الحفاظ على ترطيب جسمك أثناء الحصول على الجرعة، وفيما يلي بعض النصائح التي أوصي بها الخبراء فيما يتعلق بما يجب وما لا يجب أن تأكله قبل أو بعد الحصول على لقاح كورونا، لضمان عمل اللقاح بفاعلية، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

شرب الكثير من الماء وتناول الفواكه المرطبة

الحفاظ علي ترطيب جسمك هو مفتاح الصحة الجيدة، خاصةً عندما تحصل على لقاح كورونا، لأنه يجب عليك تزويد جسمك بالكثير من الماء أو الفواكه المرطبة، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بآثار جانبية حادة وتساعدك على الشعور بالتحسن خلال دورة اللقاح.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

تناول الحبوب الكاملة بدلاً من الأطعمة المصنعة

وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة البريطانية للتغذية، فإن عادات الأكل الصحية ضرورية لضمان صحة الجسم خلال هذه الجائحة، لهذا السبب، عندما تقرر أخذ لقاح كورونا، قم بالحرص علي تناول الأطعمة الصحية الكاملة من الحبوب الغنية بالألياف، بدلاً من الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة وكمية عالية من السعرات الحرارية.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف بدلاً من الدهون المشبعة والأطعمة السكرية

تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف ضرورية لجسم مسترخي ولتقوية جهاز المناعة، وأثناء التطعيم، يجب أن تكون الجسم مرتاحًا ونشطًا، وهو أمر ممكن فقط إذا كنت قد تناولت أطعمة صحية.
ووفقًا للدراسة المنشورة في مجلة Journal of Clinical Sleep Medicine ، عليك بتجنب تناول الدهون المشبعة والأطعمة السكرية التي تؤدي إلى التوتر والقلق وتسبب المزيد من اضطراب النوم، وهو ما يؤثر بشكل مباشر علي صحة جهازك المناعي.

اتبع نمط حياة صحي قبل التطعيم

لا تخاطر بإهمال نظامك الغذائي قبل وبعد الحصول على لقاح كورونا، حيث تم الإبلاغ عن الكثير من حالات الإغماء كأثر جانبي للقاح، والذي يمكن التقليل منه عن طريق تناول أطعمة صحية ومغذية، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.
وبصرف النظر عن تجنب الآثار الجانبية، فإن الحفاظ على ترطيب الجسم وتناول نظام غذائي صحي متوازن وممارسة التمارين الخفيفة والنوم في مواعيد ثابتة ولمدة تتراوح بين 7-8 ساعات، من شأنه أن يساعد علي عمل اللقاح بشكل أفضل ويجعل الحماية من العدوي أقوي، عن طريق دعم وتعزيز جهاز المناعة لديك.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا لقاح كورونا وباء كورونا نصائح لما يجب أن تأكله قبل وبعد التطعيم بلقاح كورونا شرب الكثير من الماء وتناول الفواكه المرطبة تناول الحبوب الكاملة بدلاً من الأطعمة المصنعة الدهون المشبعة الأطعمة السكرية الأطعمة الغنية بالألياف صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يلعب نظامك الغذائي ونمط حياتك دورًا مهمًا لصحة جسمك بشكل عام وتعزيز مناعتك بشكل خاص، وبعد أن حصل الملايين من الأشخاص حول العالم علي لقاح كورونا،