أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

فوائد لا يمكن تخيلها للوز .. يحافظ علي شباب دائم ويؤخر الشيخوخة ..أهميته تزداد خلال التقلبات الجوية

بقلم | علي الكومي | الاحد 11 ابريل 2021 - 04:48 م

اللوز عنصر غذائي يحتوي على قيمة غذائية عالية وله فوائد كثيرة ويدخل الزيت المستخرج من اللوز الحلو في صناعات تجميلية وصيدلانية فهو يطري ويقوي الجلد الجاف ويهدئ الحكة ويسرع في شفاء الأمراض الجلدية والحروق السطحية ويسكن آلام الأذن الوسطى ويرمم غشاء الطبل فضلا عن  استخدامه في المعاجين العطرية والروائح والحلويات والسكاكر ويمكن أن يؤكل طازجا أخضر وناضج

اللوزيعد كذلك  واحدا من أهم العناصر الغذائية المعروف بفوائده الصحية العديدة للبشرة، لما يحتويه من فيتامينات ومعادن مفيدة للجسم، ومع تغير فصول العام، وخاصة في فصل الربيع تتعرض البشرة للجفاف، وهنا تبرز أهمية وفوائد اللوز وزيت اللوز للبشرة والجسم.

اللوزوتشقق الجلد

دراسة مصرية أوضحت ، أن زيت اللوز له استخدامات عديدة في علاج جفاف وتشقق الجلد، كما يحتوي على العديد من المعادن ونسب مرتفعة من فيتامين E، وهو يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تأخير شيخوخة الجلد، وفق (العربية نت).

الدراسة الصادرة عن المركز القومي للبحوث أوضحت أن زيت اللوز يحتوي على الكالسيوم والماغنسيوم والأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد في معالجة البشرة الحساسة والجافة، كما يحتوي زيت اللوز على 57% من زيوت دهنية وأحماض دهنية وأهمها حمض الأوليك، وحمض اللينوليك.

الدراسة أشارت كذلك إلي  تناول حفنة من اللوز تساعد في الوقاية من أمراض القلب عن طريق تقليله لمستويات الكوليسترول الكلي،

نتائج الدراسة المصرية توافقت مع نتائج دراسة أمريكية صادرةعن جامعة كاليفورنيا  أشارت إلي أن المواد المضادة للأكسدة في قشور اللوز بالإضافة إلى محتواه الطبيعي من فيتامين E ، تؤثر بصورة إيجابية على الصحة العامة، وخاصة عند تناول الثمار بالقشور، الذي يساهم في حيوية للجلد والشعر”.

ومن فوائد  اللوزاللافتة أن تناوله  لا يتسبب في زيادة في الوزن، حيث وُجد أنه في حالة أكل اللوز مع طعام غني بالدهون لا يمتص الجسم جميع الدهون المحتوى عليها الطعام، وبذلك لا تدخل في عملية الهضم وتطرح خارجاً، وهو الأمر الذي يجعل اللوز طعاما صحياً يقلل من السعرات الحرارية التي تدخل الجسم.

اللوز وخفض وزن الجسم

بل علي العكس وكما أكدت الدراسة الأمريكية  إن اللوز يساعد في خفض وزن الجسم إذا تم تناوله كوجبة خفيفة، حيث إنه غني بالدهون الصحية والألياف والبروتينات، وذلك على عكس الأغذية الخفيفة الأخرى مثل الحلوى والمقرمشات”.

ومن أهم فوائد اللوز كذلك كونه يعمل  ملطفا للجهاز الهضمي، ويعتبر زيت اللوز مفيدا لمرضى السكري، حيث يحتوي على قليل من الكاربوهيدرات، كما يفيد اللوز في تقوية النخاع الشوكي ويقلل من الأرق، ويساعد اللوز في العناية بالبشرة، حيث أشارت العديد من الدراسات إلى دور اللوز في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطولويساهم زيت اللوز كذلك في علاج تشقق الشفاه بل أنه  يساعد على ترطيب الشفاه المتشققة وعلاجها، إذ يحتوي زيت اللوز على مزيج من الفيتامينات والمعادن التي قد تجعل منه مرطبًا ممتازًا للشفاه.

ولا يغيب عنا في هذا السياق دور زيت اللوز في الحماية من تأثير أشعة الشمس حيث وجد أن زيت اللوز الحلو قد يساعد على حماية البشرة من الأضرار التي قد تسببها لها أشعة الشمس، مثل: الحروق، والاحمرار، والتصبغات.

ومن ضمن فوائد زيت اللوز دوره في مقاومة علامات شيخوخة البشرة بل ويؤخرها، حيث قد يساعد الاستخدام المنتظم لزيت اللوز على مقاومة الشوارد الحرة التي قد تسبب ظهور علامات الشيخوخة على البشرة.

هذا النوع من الفوائد يعزى غالبًا لاحتواء زيت اللوز على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي قد يكون لها تأثير مضاد للأكسدة، مثل: فيتامين هـ



الكلمات المفتاحية

اللوز فوائد اللوز اللوز وتشقق الجلد اللوز وتحسين وظائف الجهاز الهضمي اللوز ومقاومة شيخوخة البشرة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled للوزيعد كذلك واحدا من أهم العناصر الغذائية المعروف بفوائده الصحية العديدة للبشرة، لما يحتويه من فيتامينات ومعادن مفيدة للجسم، ومع تغير فصول العام، وخ