أخبار

5فضائل لصيام الأيام الستة البيض من شوال ..يحددها مجمع البحوث الإسلامية

قبل أن تدخل المطاعم في العيد.. 8 نصائح لاختيار طعام جيد

مع الإقبال علي تناول الكعك والحلويات .. 8نصائح لتجنب الإصابة بآلام القولون وعسر الهضم خلال العيد

سعيد في العيد .. إليك الطريقة!

أذكارالمساء ..من قالها وجبت له الجنة

من بلاغة "العاديات".. هكذا فرق الله بين نبل الخيل وجحود الإنسان

نصائح هامة لمن يعاني من مرض البواسير

ماذا يفعل كعك العيد في مرضى القولون والسكر؟

اسم الله "الحكم".. اعرف معناه قبل أن تقرر بأهوائك؟

بعد رمضان.. إياك أن تجعل يدك مغلولة!

مع كتاب الله في رمضان.. نبي الله يوسف كيف رد الإساءة بالإحسان؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 14 ابريل 2021 - 06:55 م
Advertisements
ما أجمل أن نعيش مع القرآن في شهر القرآن .. عطاء القرآن لا ينفد فلا يزال يعطي الكثير يوما بعد يوم من أسراره .. ونقف في هذا الشهر الكريم شهر رمضان المعظم مع القرآن وقفة مطولة نتأمل فيها كتاب الل ونستخرج بعض درره..

مع قصة نبي الله يوسف عليه السلام:
حينما بايع يوسف عليه الصلاة والسلام إخوته الطعامَ لما أن جاؤوه، وعرفَهم وهم له منكرون، لكنه بعد أن أكرمهم وأوفى لهم الكيل، قال لبعض موظفيه: اجعلوا دراهمهم هذه التي اشتروا بها الطعام في رحالِهم، يرجعون بها إلى بلدهم، وكأنهم ابتاعوه منه بالمجان.. لم يستغل شدة احتياجهم، أو ينكِّل بهم، أو يشمت فيهم إزاء ما فعلوه به، بل كان في غاية التفضل والكرم بإعطاء البدلين؛ الطعام والمال؛ أولًا لأنه أهلٌ لذلك وهو الكريم ابن الكريم، ثم إغراء لهم وتحقيقًا لما يتوخَّاه من رجوعهم إليه مرة أخرى بأخيه بنيامين كما يفيده التعليل (وقال لفتيانه اجعلوا بضاعتهم في رحالهم لعلهم يعرفونها إذا انقلبوا إلى أهلهم لعلهم يرجعون).. الآيات.
إكرام يوسف لإخواته:
(ولما فتحوا متاعَهم وجدوا بضاعتَهم رُدَّت إليهم قالوا يا أبانا ما نبغي هذه بضاعتنا ردت إلينا ونمير أهلنا ونحفظ أخانا ونزداد كيل بعير ذلك كيل يسير):
يعني أنهم لما فتحوا الأوعية التي وضعوا فيها الطعام بعد أن وصلوا ديارهم، وجدوا ثمن الطعام رُدَّ إليهم، فأخذهم الدهش (قَالُوا يا أبانا ما نَبْغِي) "ما" استفهامية أو نافية، على الأول: تكون بمعنى: أي شيء نطلب وراء هذا الإحسان؟! (في أيه أكتر من كده كرَم؟!) وعلى الثاني: ما نبتغى شيئًا وراء ما فعل بنا هذا الملك من الإحسان، أو ما نبغي في القول، وما نتزيَّد فيما وصفنا لك من إحسان الملك وإكرامه، وعلى كلٍّ فالاستفهام الإنكاري في معنى النفي.
وقوله تعالى: (هذه بضاعَتُنا رُدَّت إِلينا) جملة مستأنفة موضِّحة لقوله: (ما نَبغي)، والجمل بعدها معطوفة عليها، على معنى: هذه أموالنا رُدَّت إلينا، ونجلب لأهلنا الطعام من عند الملك مرة ثانية، ونحفظ أخانا من أي مكروه، ونزداد بسببه كيلَ بعير.. فوافِقْ إذن على إرسال بنيامين معنا.
وكأن في هذا بعض من مراودة أبيهم عن بنيامين كما وعدوا يوسف، واستنزال أبيهم عن رأيه (قالوا سنراود عنه أباه وإنا لفاعلون)! وكأني بسيدنا يوسف يساعدهم بأن أمدَّهم بأدوات هذه المراودة لما أن ردَّ إليهم ثمن طعامهم وبالغ في إكرامهم (اجعلوا بضاعتهم في رحالهم.. لعلهم يرجعون).
الإشارة: جاء إخوة يوسف إليه وهم في غاية الاحتياج، وكلُّهم ذنوبٌ في حقه، إلا أنه قابلهم بغاية اللطف، والتفضل والتكرم (ألا ترون أنَّي أوفِ الكيلَ وأنا خيرُ المنزِلين)، والظن في الله تعالى أنَّا نأتيه هكذا فقرٌ واحتياج، وكلنا خطايا وذنوب، فيُوف لنا الكيل ويُنزِلنا منازلَ القرب، فهو خير المنزلين.
يوسف عليه السلام  يعامل إخوته بذوق رفيع:
وقد عامل يوسف إخوتَه معاملةً غاية في الرقي، باعهم وأوفى لهم الكيل ومع ذلك لم يأخذ منهم ثمنًا، ولم يحتج إلى عوض يأخذه منهم، بل ردَّه إليهم، ولله المثل الأعلى: أبرز الوجودَ من محض الجود، وكما بدأ عبادَه بالإحسان يُنهيهم بالإحسان، والكريم لا يقطع عادته، يردُّ علينا أعمالَنا فليست ثمنًا لجنته وعرفانه، ويدخلنا إياها بمحض الفضل والتكرم، وينطق لسان حالنا قائلًا: يا ربنا (ما نبغي هذه بضاعتنا رُدَّت إلينا ونمير أهلنا ونحفظ أخانا ونزداد كيل بعير ذلك كيل يسير).. ذلك كيلٌ يسير.


الكلمات المفتاحية

يوسف عليه السلام يعامل إخوته بذوق رفيع إكرام يوسف لإخواته مع قصة نبي الله يوسف عليه السلام قصة نبي الله يوسف وقفة مع كتاب الله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ما أجمل أن نعيش مع القرآن في شهر القرآن .. عطاء القرآن لا ينفد فلا يزال يعطي الكثير يوما بعد يوم من أسراره .. ونقف في هذا الشهر الكريم شهر رمضان المعظ