أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

دراسة حديثة: هذه هي أعراض كورونا طويلة المدي الأكثر شيوعًا

بقلم | مها محي الدين | الخميس 15 ابريل 2021 - 01:40 ص
تسبب فيروس كورونا الجديد في خسائر فادحة لدي كثير من الناس في جميع أنحاء العالم، وإلى جانب التحديات التي يفرضها هذا المرض الفتاك، يبدو أن الآثار طويلة الأمد لـ COVID-19 أكثر إثارة للقلق ويصعب التعامل معها.
وبينما يتعافى العديد من مرضى كورونا في غضون أسبوعين تقريبًا بعد أن تشفي أعراضهم، يستمر الكثيرون في المعاناة من الآثار الدائمة للعدوى، حتى بعد أن تكون نتائج اختبارهم سلبية للفيروس.
وقد تتزامن العديد من الأعراض طويلة الأمد مع أعراض كورونا الشائعة، وقد حددت دراسة حديثة قائمة بـ4 تأثيرات شائعة طويلة المدى ناتجة عن عدوي كورونا الخفيفة.

أعراض كورونا

مع ظهور فيروس كورونا الجديد، كان الناس يعانون من مجموعة مختلفة ومتنوعة من الأعراض، وعلى الرغم من أن القائمة استمرت في الزيادة والتوسع، إلا أن الأعراض الأكثر شيوعًا تظل كما هي، وفيما يلي بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لعدوي كورونا:
- حمة
- سعال جاف
- إلتهاب الحلق
- سيلان الأنف وانسدادها
- ألم في الصدر وضيق في التنفس
- إعياء
- عدوى الجهاز الهضمي
- فقدان حاسة الشم والتذوق

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

الأعراض المستمرة لعدوي كورونا

وفقًا لدراسة جديدة نُشرت في JAMA ، مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، فإن التعب وفقدان حاستي الشم والتذوق وضيق التنفس، هي الأعراض الأربعة الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها من المرضى بعد ثمانية أشهر من تعرضهم لعدوي كورونا المعتدلة.

التعب

تم الإبلاغ عن الإرهاق، وهو حالة من الشعور بالتعب والإرهاق، في أكثر من 80٪ من مرضى كورونا الذين تم شفائهم منذ فترة طويلة، ووفقًا للدراسة المنشورة، بالإضافة إلى ذلك، ووفقًا لتقرير نشرته منظمة الصحة العالمية في فبراير من العام الماضي، كان التعب هو ثالث أكثر الأعراض شيوعًا لـ COVID-19.

فقدان حاستي الشم والذوق

واحدة من أكثر أعراض كورونا شيوعًا، ويمكن للمرضى الذين يتعافون من عدوي الخفيفة أيضًا تجربة هذه الأعراض المزمنة، وبمجرد إصابة الشخص بالفيروس، تقل القدرة على الشم والتذوق بمرور الوقت وتتوقف الحواس عن العمل.
ومن الممكن أن يغزو الفيروس الخلايا العصبية المرتبطة بحاسة الشم والتذوق بشكل مباشر، ومع ذلك، لم يتم تأكيد أي شيء ولا تزال الدراسات جارية لفهم العلاقة بين حواس الشم والذوق وبين فيروس كورونا.

ضيق التنفس

في حين أن فيروس كورونا هو مرض تنفسي، فليس من غير المألوف أن يتعرض المرضى لضيق التنفس، وهذا يعني أن المصابين قد يجدون صعوبة في التنفس أو التقاط أنفاسهم، ووفقًا للدراسة، قد يستمر المرضى الذين تعافوا من عدوي كورونا الخفيفة في الشعور بضيق في التنفس لأشهر بعد الشفاء.

نتائج أخرى من الدراسة

في الدراسة، نظر باحثون سويديون في تجارب أكثر من 1000 من العاملين في مجال الرعاية الصحية في السويد خلال العام الماضي.
ووجدت أنه بخلاف الأعراض الأربعة التي تستمر حتي بعد الشفاء من عدوي كورونا، لم يظهر المشاركون أي زيادة في المشكلات المعرفية مثل تشوش الدماغ وقلة التركيز، وإلى جانب ذلك، لم يجد الباحثون أي زيادة في الأعراض طويلة المدى لدى الأشخاص الذين لم تظهر عليهم أعراض أثناء إصابتهم بالعدوي.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن أعراض كورونا الشديدة طويلة الأمد مثل خفقان القلب وصعوبة التنفس، والتي وجدت لدى الأشخاص الذين تم نقلهم إلى المستشفى أثناء إصابتهم بالعدوي، كانت غائبة في المرضى الذين عانوا من أعراض خفيفة أثناء إصابتهم.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا كورونا فيروس كورونا أعراض كورونا أعراض كورونا طويلة الأمد فيروس كورونا الجديد الأعراض المستمرة لعدوي كورونا التعب فقدان حاستي الشم والذوق ضيق التنفس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تسبب فيروس كورونا الجديد في خسائر فادحة لدي كثير من الناس في جميع أنحاء العالم، وإلى جانب التحديات التي يفرضها هذا المرض الفتاك، يبدو أن الآثار طويلة