أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

زيت شجرة الشاي.. 10 فوائد أساسية أهمها التطهير والتخلص من قشرة الرأس

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 16 ابريل 2021 - 01:04 ص
زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي يتم استخراجه من أوراق Melaleuca alternifolia ، وموطنه الأصلي كوينزلاند ونيو ساوث ويلز، أستراليا، وهو زيت متعدد الأغراض له العديد من الخصائص الطبية ويوفر الكثير من الفوائد ويمكن أن يساعد في علاج السعال ونزلات البرد، كما يمكن استخدامه للحفاظ على صحة بشرتنا وشعرنا وأظافرنا.
وفيما يلي بعض الفوائد الصحية والفوائد الأخرى المرتبطة بهذا الزيت الرائع، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

له خصائص مضادة للبكتيريا

يشتهر زيت شجرة الشاي بخصائصه المضادة للبكتيريا، مما يساعد على التئام الجروح والإصابات الطفيفة، حيث يعمل زيت شجرة الشاي كمطهر ويمنع تطور العدوى في الجروح المفتوحة.
بعد غسل وتنظيف السطح المصاب، يمكنك خلط قطرة واحدة من زيت شجرة الشاي مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، زضعه برفق على الجرح وقم بتغطيته بضمادة، وكرر الأمر نفسه حتي يلتئم الجرح.

يعمل كمطهر طبيعي لليد

زعمت العديد من الدراسات أن زيت شجرة الشاي يمكن أن يعمل كمطهر طبيعي، حيث يمكنه قتل والقضاء على العديد من الفيروسات والبكتيريا مثل الإنفلونزا، الإشريكية القولونية، وغيرها.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد هذا الزيت متعدد الاستخدامات أيضًا في الوقاية من الأمراض بما في ذلك البرد والإنفلونزا والأمراض الأخرى.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

يساعد في التخلص من حب الشباب

إلى جانب خصائصه الطبية، يمكن لزيت شجرة الشاي أن يعمل المعجزات لبشرتك، حيث يمكن أن يحارب مشاكل حب الشباب ويخفف الآلام التي تسببها، وقد أشارت الدراسات إلى أن زيت شجرة الشاي فعال ضد حب الشباب مثل البنزويل بيروكسايد، وهو دواء شائع يستخدم لعلاج حب الشباب.

يحسن رائحة الجسم

يمكن أن يعمل زيت شجرة الشاي أيضًا كمزيل روائح طبيعي، حيث يدير وينظم الرائحة الناتجة عن التعرق الغزير، وتساعد خصائصه المضادة للبكتيريا في القضاء على البكتيريا التي تتطور في المناطق المتعرقة من الجسم مثل الإبطين، والتي يمكن أن تكون مسؤولة عن رائحة الجسم الكريهة.

يحارب جراثيم الفم ويمنع رائحة الفم الكريهة

وفقًا للأبحاث، يمكن لزيت شجرة الشاي أن يقاوم الجراثيم الموجودة في الفم ويمنع أيضًا رائحة الفم الكريهة، كما يقوم بتنظيف باطن الفم ويساعد على التخلص من الجراثيم المسؤولة عن تسوس الأسنان.
وقد وجدت الدراسات أيضًا أن زيت شجرة الشاي أكثر فعالية ضد البكتيريا المسببة للبلاك من الكلورهيكسيدين، وهو غسول فم كيميائي.

اقرأ أيضا:

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

يعالج التهاب الجلد

نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات، يمكن لزيت شجرة الشاي أيضًا علاج تهيج الجلد والحساسية، حيث يوفر الراحة للمناطق الملتهبة على الجلد ويقلل من الألم والحكة الناتجة عن ذلك.
ومن أجل استخدامه بكفاءة، كل ما عليك فعله هو خلط 10 قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز وزيت جوز الهند، وبعد خلط المكونات معًا، ضعها على المنطقة الملتهبة واستمر في ذلك حتى يتم علاج الالتهاب.

يقلل من نمو العفن على الفاكهة والخضار

الفواكه والخضروات الطازجة مفيدة للصحة بشكل لا يصدق، لكن مع المناخات الدافئة والرطبة، قد تشيخ وتتعفن، ووفقًا للخبراء، فإن زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للفطريات يمكن أن تمنع مثل هذا التلف للفواكه والخضروات.
كل ما عليك فعله هو إضافة بعض قطرات زيت شجرة الشاي لماء غسل الخضروات والفاكهة.

يخفف من أعراض الصدفية

يمكن تخفيف الصدفية بمساعدة زيت شجرة الشاي، وفي حين لا يوجد علاج محدد لهذه المشكلة الطبية، يقال إن الخصائص المضادة للالتهابات لزيت شجرة الشاي يمكن أن تخفف الآلام التي تسببها أعراض الصدفية.

يساعد علي علاج قشرة الرأس

يمكن أن تكون قشرة الرأس محبطة للغاية ومحرجة في نفس الوقت، وفي حين أن العديد من العلاجات والشامبو متوفرة في السوق للتحكم في إنتاج قشرة الرأس، يمكن أن يكون زيت شجرة الشاي علاجًا طبيعيًا، حيث يمكن أن يقلل من قشرة الرأس ويمنع الحكة التي تأتي معها.

مطهر للأسطح المصابة

يمكن أيضًا استخدام زيت شجرة الشاي كمطهر لتنظيف الأسطح الملوثة والقذرة، حيث أن له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات يمكن أن تتخلص من الجراثيم والفيروسات التي يمكن أن تجعلنا مرضى، وعلى عكس المطهرات الكيميائية الأخرى، فهو آمن وصديق للبيئة أيضًا.

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

اقرأ أيضا:

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

الكلمات المفتاحية

زيت شجرة الشاي فوائد زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للبكتيريا يعمل كمطهر طبيعي لليد يساعد في التخلص من حب الشباب يحسن رائحة الجسم يحارب جراثيم الفم ويمنع رائحة الفم الكريهة يعالج التهاب الجلد يقلل من نمو العفن على الفاكهة والخضار يخفف من أعراض الصدفية يساعد علي علاج قشرة الرأس مطهر للأسطح المصابة صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي يتم استخراجه من أوراق Melaleuca alternifolia ، وموطنه الأصلي كوينزلاند ونيو ساوث ويلز، أستراليا، وهو زيت متعدد الأغراض له