أخبار

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

10فوائد مذهلة للصيام .. مواجهة أمراض الشيخوخة وتعزيز جهاز المناعة في مقدمتها

بقلم | علي الكومي | السبت 17 ابريل 2021 - 05:40 م

الصوم هو إمساك عن المفطرات من طعام وشراب  من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس بنية"، ولا تتوقف فوائد الصيام عند الاستجابة لأوامر الله ونواهيه وكسب رضا ربنا لكن لللصيام حزمة من الفوائد الطبية التي تصب في صالح تحسين الصحة والوقاية من العديد من الأمراض

دراسة طبية تطرقت إلي دور  الصيام في الوقاية من الأمراض، خصوصا أمراض الشيخوخةحيث يسهم  الصيام في تأخير  علامات الشيخوخة، عن طريق الحفاظ على صحة الخلايا والحمض النووي، والذي يعمل أيضا على تقييد السعرات الحرارية خاصة على البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن.

الصوم ومواجهة الأمراض المزمنة

الدراسة أشارت كذلك  إلى أن الحد من السعرات الحرارية يساهم في إنتاج الطاقة، ويقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري والسرطان بل ويساعد ذلك في خفض تلف الخلايا، كما يحفظ صحة الحمض النووي، وهما عاملان رئيسيان في مكافحة الشيخوخة، لأن الخلايا التالفة والملتهبة تؤدي إلى مرض مزمن، بينما تبدأ الشيخوخة عندما يتآكل الحمض النووي.

ومن فوائد  الصيام الصيام كذلك دوره  في إحداث  تغييرات مفيدة على المستوى الخلوي عندما يكون جسمك في حالة صيام، حيث يعمل على زيادة قدرة الخلايا في إزالة المزيد من النفايات التي قد تسبب تلفًا خلويًا.

بل أن للصيام تداعيات إيجابية  في الجينات التي تعزز طول العمر وتمنع المرض، وأيضا يعمل على مستويات الأنسولين الذي يقي من مرض السكري، وقد يزيد من طول العمر.

ويحارب الصيام الالتهاب والإجهاد التأكسدي، الأمر الذي يمنع تلف الخلايا وبالتالي يمنع الأمراض المزمنة التي يمكن أن تهدد حياتك وعمرك الافتراضي.

الصوم والوقاية من أمراض القلب

فوائد  الصيام بحسب دراسة ألمانية للم تتوقف عند  الوقاية من الأمراض المزمنة، ولكن يمتد كذلك  لأمراض النظام الهضمي والسمنة، وأمراض أخرى منها  أمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل وأمراض الجهاز الهضمي.

الباحثون الألمان المشاركون في الدراسة  أخضعت التأثيرات  الصحية للصوم العلاجي على طريقة بوخينغر وذلك تحت إشراف البروفيسورة فراسنواز فيلهالمي دي توليدو من عيادة بوخينغر فيلهلمي على ضفاف بحيرة كونستانس جنوبي ألمانيا، بالتعاون مع البروفيسور أندرياس ميكالسن من مستشفى شاريتيه برلين الجامعي.

الدراسة أخضعت  1422 شخصا لاتباع برنامج للصيام العلاجي لمدة سنة واحدة لفترات تتراوح بين 4 و 21 يوما وقام الباحثون بإجراء فحوصات الدم قبل نهاية فترة الصيام وأيضا بعدها وبناءً على البيانات، لاحظ العلماء انخفاضا كبيرا في الوزن ومحيط البطن وضغط الدم.

كما تبين  بحسب الدراسة أن الصيام ساهم في تعديل نسبة الدهون والجلوكوز في الدم فيماانخفضت مستويات الجلوكوز في الدم، زادت في المقابل نسبة الأجسام الكيتونية مؤكدة أن الصيام عزز شعور الرفاهية العاطفية والجسدية لدى المشاركين.

ووفقل لنتائج الدراسة الألمانية يساعد الصيام أيضاً على:تقوية الجهاز المناعي للجسم والوقاية من أمراض زيادة الوزن، وتخفيض نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الضارين في الدم، كما يساعد على رفع نسبة الكولسترول النافع .

كما يعمل الصيام الوقاية من ترسبات الرمل والحصا في الكلى؛ لأن الصيام يخفف من عمل الكلى في تصفية فضلات الغذاء في الدم ومن المواد السامة التي تخرج عن طريق البول، وذلك نتيجة قلة الغذاء .

الصوم وتحسين عمل الكلي

وبل ويسهم الصيام في تحسين عمل الكلى ويقلل من مضاعفات المرض عند أصحاب القصور الكلوي، فلا خوف من أن يصوم المريض، كما أنه يقي من داء النقرس نتيجة تقليل نسبة الطعام وبالتالي تقليل نسبة السموم والأملاح الضارة، ما يساعد كثيراً على تحسن حالة المرضى .

تحسين عدد الكريات الحمر في الدم يبدو حاضرا بقوة ضمن فوائد الصوم ، ما يساعد على علاج فقر الدم الخبيث؛ لأنه يزيد من إفراز العامل الداخلي الذي يقوم على الاتحاد مع فيتامين (ب 12) حيث يقوم الأمعاء بامتصاصه .

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)وكان لافتا كذلك دور الصيام في تحسين آليات الخصوبة عند الرجال والنساء، وتحسين الجهاز العصبي، وتنظيم الهرمونات، وتنشيط الغدد  وبمعني أدق فإن الصيام يساهم في تحسين الوضع الصحي بشكل عام وبل انه من أفضل أدوار الصيام اسهامهفي تقوية جهاز المناعة في وقت تحاصر العالم جائحة كورونا .



الكلمات المفتاحية

الصيام فوائد الصيام شهر رمضان الصيام وتعزيز الجهاز المناعي الصياح وتحسين صحة الكلي الصياموأمراض الجهاز الهضمي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled دور الصيام في الوقاية من الأمراض، خصوصا أمراض الشيخوخةحيث يسهم الصيام في تأخير علامات الشيخوخة، عن طريق الحفاظ على صحة الخلايا والحمض النووي، والذي