أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

كيف يؤثر تغير المناخ على فنجان قهوتك المعتاد؟.. دراسة حديثة تجيب

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 20 ابريل 2021 - 01:02 ص
الشاي والقهوة من المشروبات الأكثر استهلاكا في جميع أنحاء العالم، وفي حين أن معظم الناس لا يمكنهم الاستغناء عن قهوة الصباح، يفضل الكثيرون تناول فنجان ساخن بعد يوم طويل متعب، لكن ماذا لو قلنا لك أن تغير المناخ له تأثير غير مباشر على قهوتك المفضلة؟.
ووفقًا لدراسة جديدة قام بها فريق دولي من الباحثين الذين نظروا في التأثير الغريب لتغير المناخ على أكبر دولة منتجة للبن في إفريقيا، فقد وجد أن إثيوبيا ستنتج قهوة أقل جودة في المستقبل.
ونتائجهم المنشورة في مجلة Scientific Reports تمت بعد مراجعة ملايين المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في البلاد، الذين يزرعون القهوة المتخصصة أكثر من القهوة العادية، بالإضافة إلى خبراء صناعة القهوة وعشاق القهوة في جميع أنحاء العالم.
وقال المؤلف الرئيسي للدراسة أبيل كيمورا، من معهد بوتسدام لأبحاث تأثير المناخ، إن تغير المناخ له تأثيرات متضاربة على إنتاج البن في إثيوبيا، والمناطق المناسبة لزراعة القهوة ذات الجودة المتوسطة قد تزداد تدريجيًا حتى عام 2090، وفقًا لمحاكاة الكمبيوتر لدينا.
"ومع ذلك، فإن المزيد ليس بالضرورة أفضل، لأنه على الجانب الآخر، فإن المناطق المناسبة لزراعة أنواع القهوة المتخصصة عالية الجودة والتي تتنوع ما بين الزهور والفواكه والتوابل، من المرجح أن تتقلص إذا استمر تغير المناخ دون رادع.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

كيف يؤثر المناخ على القهوة؟

في ظل سيناريوهات مختلفة، درس الباحثون كيف سيؤثر إجمالي 19 عاملاً مناخيًا على زراعة خمسة أنواع متميزة من القهوة في المستقبل، بما في ذلك متوسط درجة الحرارة، ومستويات هطول الأمطار السنوية والموسمية.
وعلى سبيل المثال، إذا أصبح الجو أكثر دفئًا، فإن كرز القهوة ينضج بشكل أسرع من نمو الحبة، مما يؤدي بدوره إلى انخفاض جودة القهوة، ومن ناحية أخرى، تؤدي زيادة هطول الأمطار إلى تفضيل إنتاج القهوة بشكل عام ولكن ربما لا يكون بالضرورة مفيدًا لأنواع القهوة المتخصصة الفردية.
وهكذا، في حين يتوقع الباحثون أن المنطقة المناسبة لأربعة من أصل خمسة أنواع من القهوة المتخصصة ستنخفض، فإن بعضها سيتضرر أكثر من البعض الآخر، وعلى سبيل المثال، قد نفقد نوع Yirgacheffe الشهير، وهو أحد أقدم أنواع القهوة وأكثرها طلبًا في العالم المزروع في جنوب غرب إثيوبيا، وفي ظل السيناريو الأسوأ، ستتقلص أكثر من 40% من المساحات المخصصة لزراعته بحلول نهاية القرن الحادي والعشرين .

اقرأ أيضا:

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا القهوة فوائد القهوة فنجان القهوة الصباحي كيف يؤثر تغير المناخ على فنجان قهوتك المعتاد الشاي قهوة الصباح تناول فنجان ساخن كيف يؤثر المناخ على القهوة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الشاي والقهوة من المشروبات الأكثر استهلاكا في جميع أنحاء العالم، وفي حين أن معظم الناس لا يمكنهم الاستغناء عن قهوة الصباح، يفضل الكثيرون تناول فنجان