أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

تعرف على أشهر المواقف الشخصية في حياة مشاهير القراء

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 22 ابريل 2021 - 06:00 م
كانت حياة قراء القرآن المشاهير مليئة بالمواقف التي لا يكاد يعرفها الكثيرون فما يُعرف عن الشيخ الحصري والبنا ومحمد رفعت وأبو العينين شعيشع وغيرهم هي تلاوتهم للقرآن وبعض من أخبارهم البسيطة.
لكن الحقيقة أن الجوانب الشخصية والإنسانية في حياة هؤلاء المشاهير كثيرة وقليلة الذكر أيضا، ونقف في هذه السطور مع بعض هذه المواقف..

لماذا توقف عن التلاوة  الشيخ محمد رفعت ؟  
" إن قارئ القرآن لا يهان" قيثارة السماء الشيخ محمد رفعت ... الشيخ محمد رفعت قيثارة السماء ،صاحب الصوت الذي يبكى ملايين المسلمين ، اصيب الشيخ محمد رفعت بمرض الفواق "الزغطة" الذي منعه من تلاوة القرآن، بل ومن الكلام أيضا، ففي السنوات الـ8 الأخيرة من عمره اصيب بورم في الأحبال الصوتية ، منع الصوت الملائكي النقي من الخروج . و منذ ذلك الوقت حرم الناس من صوته، إلا من خلال ٣ شرائط كانت الإذاعة المصرية سجلتها قبل اشتداد المرض عليه ،و قد حاول بعض أصدقائه ومحبيه والقادرين أن يجمعوا له بعض الأموال لتكاليف العلاج، فلم يقبل التبرعات التي جمعت له وقال مقولته الشهيرة : "ان قارئ القرآن لا يهان" . وباع الشيخ بيته الذي كان يسكن فيه بحي البغالة في السيدة زينب وقطعة أرض أخرى، لينفق على مرضه . عندئذ توسط الشيخ أبو العنين شعيشع لدى الدسوقي أباظة وزير الأوقاف آنذاك ، فقرر له معاشا شهريا ، الى ان توفي الشيخ الجليل محمد رفعت في ٩ مايو ١٩٥٠ ، عن ٦٨ عاما قضاها في رحاب القرآن الكريم .

ماذا قال الشيخ محمد رفعت عن الشيخ أبو العينين  شعيشع؟
يحكي الشيخ أبو العينين شعيشع عن علاقته بالشيخ محمد رفعت ، فيقول : أن هناك اناسا قالوا للشيخ محمد رفعت : "فيه واحد طالع جديد بيقلدك " ، فأجاب رفعت على الفور وقال : "أعرفه و احبه و اسمعه واسمه ابو العينين شعيشع " . فتوجه شعيشع الى الشيخ محمد رفعت ، ليقبل رأسه فرحا وسعيدا بشهادة قدوته فيه .
يذكر أن الشيخ الجليل كان اول قارئ يسافر الدول العربية وذلك عام ١٩٤٠ بدعوة من اذاعة الشرق الادنى ومقرها فلسطين ، فتعاقدت معه لمدة ثلاثة اشهر ، وكان يقرأ قرآن صلاة ظهر الجمعة من المسجد الاقصى وتنقلها اذاعتا الشرق الادنى والقدس على الهواء مباشرة .

لماذا بكى الشيخ عبد الباسط عبد الصمد أثناء  تلاوته في الهند؟
من المواقف التي أثرت في فضيلة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد كثيرا ، عندما ذهب الى الهند لإحياء احتفال ديني كبير اقامه احد الاغنياء المسلمين هناك ، فوجئ الشيخ بجميع الحضور يخلعون الاحذية و يقفون على الارض و قد حنوا رؤوسهم الى الاسفل ينظرون محل السجود و اعينهم تفيض من الدمع يبكون خشوعا حتى انتهت التلاوة و الشيخ الجليل عيناه تذرفا الدمع تأثرا بهذا الموقف رحمه الله.

الشيخ محمود خليل الحصري  يرتل القرآن في البيت الأبيض:
الشيخ محمود خليل الحصري هو القارئ المصري والعربي الوحيد الذي قام بقراءة القرآن الكريم داخل البيت الأبيض الأمريكي، كان أول أول من رتل القرآن الكريم في القاعة الملكية وقاعة هايوارت في لندن، وكان ذلك عام ١٩٧٨ . ومن المواقف الشهيرة بحياته رحمه الله ان الجماهير في ماليزيا حملت السيارة التى يستقلها على أعناقهم بعد أن علموا أنه بداخلها ، حبًّا وعشقًا فى صوته . ويذكر ان أثناء زيارة الشيخ الحصري الثانية لأمريكا قام بتلقين الشهادة لثمانية عشر رجلا وامرأة أمريكيين أشهروا إسلامهم على يديه بعد سماعهم لتلاوته القرآن الكريم


الكلمات المفتاحية

لشيخ الحصري الشيخ البنا الشيخ مصطفى إسماعيل الشيخ أبو العينين شعيشع

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كانت حياة قراء القرآن المشاهير مليئة بالمواقف التي لا يكاد يعرفها الكثيرون فما يُعرف عن الشيخ الحصري والبنا ومحمد رفعت وأبو العينين شعيشع وغيرهم هي تل