أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

دعاء التوبة من الذنب المتكرر يطهرك من المعصية ويثبتك على الطاعة

بقلم | خالد يونس | الاثنين 12 فبراير 2024 - 05:57 ص

لا تكتمل التوبة بدون الدعاء والتضرع والتذلل إلى الله عز وجل، أن يقبل توبته وأن يثبته عليها، ولا يوجد إنسان لا يذنب ولا يعصي، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : "كل بني آدم خطَّاء، وخير خير الخطَّائين التوابون".."والتائب من الذنب كمن لا ذنب له".

كما إنّ دعاء التوبة من الذنب المتكرر له فضل كبير، والتوبة الخالصة من القلب والرجوع إلى الله عز وجل والندم على كل ذنب كبير أو صغير قد ارتكبه المسلم أمر مهم جداً، لذلك فإن ترديد مجموعة من الأدعية عند التوبة إلى الله من الأمور الهامة ومن أدعية التوبة ما يلي:

- نستغفر الله العظيم، الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، ونتوب إليه، تبنا إلى الله، ورجعنا إلى الله، وندمنا على ما فعلنا، وعزمنا على ألا نعود إلى شيء يغضب الله، وبرئنا من كل دين يخالف دين الإسلام، ونشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، ونشهد أن سيدنا محمد عبد الله ورسوله، وصفيه ومجتباه، اللهم صل على سيدنا محمد النبي صلاة ترضيك وترضيه وترضى بها عنا يا رب العالمين.

من أدعية التوبة


- اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْك.

- اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، واستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك، واستغفرك من الذنوب التي لا يطلع عليها.. أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك، ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك.

اقرأ أيضا:

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

اقرأ أيضا:

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة


الكلمات المفتاحية

التوبة الاستغفار دعاء التوبة الذنب المتكرر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا تكتمل التوبة بدون الدعاء والتضرع والتذلل إلى الله عز وجل، أن يقبل توبته وأن يثبته عليها، ولا يوجد إنسان لا يذنب ولا يعصي، وقد قال النبي صلى الله عل