أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

فاتتني صلاة العشاء في رمضان.. ما الحل؟

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 27 ابريل 2021 - 11:41 ص

البعض قد يتأخر عن صلاة العشاء في رمضان، وهي صلاة لا ينبغي أبدًا لأحد أن يتركها نظرًا لأهميتها الشديدة، فهي الصلاة الجامعة، ومن يؤديها في المسجد كمن قام نصف الليل، فضلا عن أنها يليها صلاة التراويح، التي تميز شهر رمضان عن باقي الشهور.. فكيف لمن فاتته صلاة العشاء في رمضان أن يتصرف؟

بدايةً.. من جاء في صلاة العشاء والإمام في التراويح، فأمامه أكثر من حل: الأول لو كانوا اثنين أو أكثر أن يصلوا هم صلاة العشاء وحدهم في جماعة، ثم الانضمام لإكمال صلاة التراويح مع لحقوا منها، والحل الثاني: أن ينضموا إلى صلاة التراويح بنية العشاء، وبعد أن يسلم الإمام في الركعة الثانية يكمل هو صلاة العشاء.. والدليل على ذلك أن سيدنا معاذ رضي الله عنه، كان يصلي مع النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم صلاة العشاء، فريضة، ثم عندما يعود إلى قومه يصليها نافلة.. لكن بالتأكيد إن كان واحدًا فيجوز له الدخول مع الإمام في التراويح ثم يكمل صلاته لنفسه.. فالأصل هنا النية.


تأخير العشاء


لكن ما حكم تأخير صلاة العشاء، خصوصًا في رمضان؟.. النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، أوضح المواقيت وبينها عليه الصلاة والسلام، فوقت العشاء يدخل حين يغيب الشفق الأحمر في جهة الغرب، فإذا غاب الشفق الأحمر دخل وقت العشاء إلى نصف الليل، فللمسلمين أن يؤذنوا في أول الوقت وهو أفضل، ولهم التأخير إذا رأوا المصلحة في ذلك فلا بأس، والنبي عليه الصلاة والسلام رغب في التأخير في العشاء، وقال: «لولا أن أشق على أمتي لأمرتكم بالصلاة هذه الساعة، لما أخرها إلى ثلث الليل عليه الصلاة والسلام».. إذن إذا اقتضت الضرورة تأخير صلاة العشاء فلا بأس، لكن الأفضل بالتأكيد إتيانها في وقتها في الجماعة بالمسجد، لكن لو اتفق أهل المدينة أو القرية على التأخير لظرف ما، ثم يؤدونها معًا وجميعًا فلا بأس.

اقرأ أيضا:

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟


ليالي رمضان


ليالي رمضان، من المهم بمكان التوضيح بأنه على كل مسلم أن يعي جيدًا أنه وقت هام جدًا، يجب عليه استغلاله، فلا يضيع صلاة العشاء والتراويح، ثم الصلاة في المسجد والتهجد، فضلا عن قراءة القرآن، ومن الجميل أن يستغل القليل من الوقت في زيارة الأهل والأقارب بنية صلة الرحم، هنا يستغل هذه الليالي أفضل استغلال.. وتبدأ الليلة الرمضانية بالفرحة عند انطلاق أذان المغرب وإفطار الصائم، تلك الفرحة التي قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وللصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقى ربه فرح بصومه».


الكلمات المفتاحية

ما حكم تأخير صلاة العشاء، خصوصًا في رمضان؟ صلاة التراويح وللصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقى ربه فرح بصومه

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled البعض قد يتأخر عن صلاة العشاء في رمضان، وهي صلاة لا ينبغي أبدًا لأحد أن يتركها نظرًا لأهميتها الشديدة، فهي الصلاة الجامعة، ومن يؤديها في المسجد كمن قا