أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

أعمل في مكان سياحي ولا أستطيع غض البصر في نهار رمضان؟

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 05 مايو 2021 - 11:19 ص

(أعمل في مكان سياحي ولا أستطيع غض البصر في نهار رمضان.. فما الحل؟).. هكذا أرسل أحدهم يسأل عن طريقة ما ليغض بها بصره في نهار رمضان حفاظًا على صومه.. 



عزيزي السائل، بداية عليك أن تعلم أن أقصر الطرق لسيطرة هواك أو شيطانك على نفسك، إنما هو طريق البصر، وفي ذلك يقول الإمام القرطبي رحمه الله: «البصر هو الباب الأكبر إلى القلب، وأعمر طرق الحواس إليه، وبحسب ذلك كثر السقوط من جهته ووجب التحذير منه، وغضه واجب عن جميع المحرمات، وكل ما يخشى الفتنة من أجله، ونقصد بغض البصر أن يغمض المسلم بصره عما حرم عليه ولا ينظر إلا لما هو مباح له النظر إليه ، وإن وقع نظر المسلم على مُحرم من غير قصد فليصرف بصره سريعا ولا يتمادى في النظر».


غض البصر


السائل للأسف ربط بين محاولته غض بصره، وبين عمله، وكأن العمل بالأساس في رمضان وغيره، تبرير للنظر إلى ما حرم الله مهما كان.. والحقيقة غير ذلك بالتأكيد.. فلباس المرأة لها حريتها كامل فيه، سواء كان بطبيعة بيئتها أو تربيتها أو أيًا كان، وبالتالي طالما هي حرة فيما تفعل، «وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا» ( مريم 95)، إذن أيضًا عليك أن تغض بصرك في رمضان وغيره، والأمر جد جلل، ويستحق الوقفة منك، لأنك إن تركت نفسك لذلك، ربما كانت كالحالقة التي تحلق الدين، فكلما اقربت من الله خطوة بعدك عنه بصرك لما حرم الله، لذلك وبما أن النظر من أهم المنافذ إلى القلب، ولما كان إطلاقه بغير قيد ولا ضابط قد يوقع الهوى في قلب صاحبه، ويجعله يقع في شرك الفواحش والفتن، فقد أمر الله بغض البصر حتى يأمن العبد عواقب السوء، قال تعالى: «قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ»، ونلاحظ هنا أن الله تعالى قد جعل الأمر بغض البصر مقدما على حفظ الفرج، لأن كل الحوادث مبدؤها من النظر كما قال أهل العلم.

اقرأ أيضا:

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

ضمان الجنة


أوتدري عزيزي السائل، إنك لو ضمنت لنفسك حفظ البصر، وغضه عن ما حرم الله في رمضان وغيره، فأنت بذلك ضمنت الجنة، فقد ثبت عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم أنه قال: «اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا عاهدتم، وأدوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم»، بل جعل النبي صلى الله عليه وسلم غض البصر أحد حقوق الطريق حين قال لأصحابه رضي الله عنهم: «إياكم والجلوس في الطرقات، فقالوا: يا رسول الله مالنا من مجالسنا بُدٌّ نتحدث فيها. فقال: " فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه. قالوا: وما حق الطريق يا رسول الله؟ قال: غض البصر، وكف الأذى ، ورد السلام، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر»، ويروى أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم وجد سيدنا الفضل بن عباس رضي الله عنهما ينظر إلى امرأة جاءت تستفتيه صلى الله عليه وسلم فأخذ بذقن الفضل فعدل وجهه عن النظر إليها.

الكلمات المفتاحية

أعمل في مكان سياحي ولا أستطيع غض البصر في نهار رمضان؟ غض البصر شهر رمضان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي السائل، بداية عليك أن تعلم أن أقصر الطرق لسيطرة هواك أو شيطانك على نفسك، إنما هو طريق البصر، وفي ذلك يقول الإمام القرطبي رحمه الله: «البصر هو ال