أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

في رمضان.. هذا هو الونس الحقيقي

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 24 مارس 2023 - 04:07 ص


في شهر رمضان، يكثر الحديث عن (الونس)، ترى كثير من الناس يشتكون التجاهل، أو قلة الوقت، وربما قلة سؤال الناس عنهم، فتراهم يضيعون أوقاتهم أمام شاشة التلفاز كمحاولة لتعويض هذا النقص، لكن يغيب عن هؤلاء أهم ونس، أهم ما يمكن أن تقضي معه حياتك كلها، وليس شهر رمضان فقط..

رمضان (أيام معدودات)، تمر سريعًا جدًا، ربما لا يشعر بها البعض، لكن مع (الونس الحقيقي) تعيش عمرك كله (مسنود)، لأنك اخترت الصواب، اخترت من يرد عليك وحدتك واحتياجك.. اخترت الله عز وجل.. نعم الونس الحقيقي هو الله عز وجل.. ولكي تشعر به، ويكون بالفعل ونسك الحقيقي، لابد أن تلجأ إلى كلامه يوميًا وليس في رمضان فقط.. وكلامه هو القرآن الكريم، الذي تكثر قراءته طوال الشهر الفضيل، ثم نغيب عنه، أو يغيب هنا بقية العام.. فنتوه ونسرح.. حتى نعود لهذا الحضن العظيم في رمضان المقبل.. لكن من منا يضمن بقائه حتى رمضان المقبل؟.


الأمان الحقيقي


الونس يعني الأمان.. ولكي نحصل على هذا الأمان، علينا أن نعي مفهوم الأمان الحقيقي، هل هو في المال، أم في كثرة الولد، أم في العائلة الكبيرة، أم ماذا؟.. لو تدبرنا كل ذلك سنجده (سينتهي يومًا لاشك)، لكن الأمان لا يمكن له أن ينتهي، لذلك، عرف الأنبياء والسلف الصالح الطريق الحقيقي إلى الأمان فسلكوه، وها هو نبي الله موسى عليه السلام، حينما يسأله ربه (وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى)، فيرد قائلا: (قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى)، كان يستطيع نبي الله موسى عليه السلام أن يقول (هِيَ عَصَايَ) وفقط، لكنه زاد في الرد، لأنه يحادث رب العالمين، ويعلم يقينًا أنه أهم ونس، وبالتالي زاد في الرد لعل الحديث يطول ويطول، أو كما يقولون (ما تحبه أكثر منه)، فلو كنت من أهل القرآن أكثر منه في رمضان وغيره، فهنا الونس والأمان الحقيقي لاشك.

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك


فضل القرآن


قارئ القرآن ليس فقط يعيش الونس الحقيقي مع رب العالمين، وإنما هو في صحبة لا تضيعه، وإنما تحفظه، فقد تكفل الله بمن قرأ القرآن وعمل بما فيه ألا يضل في الدنيا ولا يشقى في الآخرة.

يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «اقرؤوا القرآن، فإنه يأتي يوم القيامة شَفيعًا لأصحابه»، وقال أيضًا عليه الصلاة والسلام في حديث ىخر: «يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به، تقدمه سورة البقرة وآل عمران وضرب لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثةَ أمثال، ما نسيتهن بعد، قال كأنهما غمامتان أو ظلتان سوداوان بينهما شرق، أو كأنهما حزقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما».

الكلمات المفتاحية

فضل القرآن الونس الحقيقي قراءة القرآن في رمضان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في شهر رمضان، يكثر الحديث عن (الونس)، ترى كثير من الناس يشتكون التجاهل، أو قلة الوقت، وربما قلة سؤال الناس عنهم، فتراهم يضيعون أوقاتهم أمام شاشة التلف