أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

حكم وكيفية صلاة العيد في المنزل منفردًا أو في جماعة.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 13 مايو 2021 - 03:03 ص
هل يجوز صلاة العيد في البيت لمن خاف بسبب كورونا؟.. أجابت دار الافتاء المصرية على السؤال السابق عبر برنامجها الرمضاني "سؤال وجواب من دار الإفتاء" المذاع على قناتها الرسمية على يوتيوب، ليؤكد الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بالدار، أن صلاة العيد هي سنة مؤكدة اذا ذهب الانسان للمسجد وصلاها مع اخذ الاحتياطات فلا بأس، ولا حرج أيضا من أن يصليها في بيته منفردا أو مع اهل بيته.
وأوضح شلبي أن الأفضل أن يصليها من لم يذهب إلى المسجد جماعة مع أهل بيته، فان لم يستطع فليصلها منفردا بهيئتها المعروفة، فيكبر في الركعة الأولى تكبيرة الاحرام وبعدها سبع تكبيرات ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن، وفي الركعة الثانية يكبر تكبيرة القيام ثم خمس تكبيرات ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر ثم يركع، وهي صلاة جهرية سواء صلاها جماعة او في المسجد او منفردا فيقرأ ويسمع نفسه.
اما عن استحباب سور بعينها بعد الفاتحة في صلاة العيد، يقول شلبي ان من المستحب ان يقرأ سورة الأعلى وفي الركعة الثانية سورة الغاشية.



هل يجوز صلاة العيد في المنزل خوفًا من الوباء؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: هل يجوز صلاة العيد في المنزل لمن خاف الاجتماع في وقت الوباء والظرف العام؟ ..وأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قائلاً:
صلاة العيد سنة مؤكدة، إذا ذهب الإنسان إلى المسجد وصلاها مع أخذ الاحتياطات كان بها، إذا أراد أن يصليه في بيته فلا حرج في ذلك، منفردًا أو مع أهل بيته، وإن كان الأفضل أن يصليها جماعة مع أهل بيته، إن تيسر، إن لم يتيسر يؤديها منفردًا بهيئتها المعروفة.

صلاة العيد ركعتان، في الركعة الأولى يكبر تكبيرة الإحرام، بعدها يؤدي سبع تكبيرات، ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن، ثم يركع، ليصبح مجموع التكبيرات في الركعة الأولى تسع تكبيرات، وفي الركعة الثانية يؤدي سبع تكبيرات، هي تكبيرة القيام، وتكبيرة الانتقال، إلى جانب خمس تكبيرات العيد، ثم يقرأ ما تيسر، ثم يركع.

وصلاة العد جهرية، ويستحب أن يقرأ في الركعة الأولى الفاتحة وسورة الأعلى، وفي الثانية الفاتحة، وسورة الغاشية، ويمكن أن يقرأ الفاتحة وسورة الأعلى في الأولى، والفاتحة والغاشية في الثانية، الأمر على السعة.


طريقة الصلاة في المنزل


وفي العام الماضي، قالت دار الإفتاء المصرية، إن "صلاة العيد سنة مؤكدة، ويستحب أن تكون في جماعة مع الإمام سواء في المسجد أو الخلاء، فإذا وُجد مانع من اجتماع الناس، كما هو الحال الآن من انتشار الوباء القاتل الذي يتعذَر معه إقامة الجماعات، فإنه يجوز أن يصلي المسلم العيد في البيت منفردا أو مع أهل بيته، ويمكن إقامة تكبيرات العيد بصورة عادية كما لو كانت صلاة العيد في المساجد".

وأوضحت طريقة صلاة العيد في البيت بأنها "تكون بنفس صفة صلاة العيد المعتادة، فيصلي المسلم ركعتين بسبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام في الأولى قبل القراءة، وخمس تكبيرات في الثانية بعد تكبيرة القيام قبل القراءة، ثم يجلس للتشهد ويُسلم، ولا خطبة بعد أداء الصلاة".

ويبدأ وقت صلاة العيد من وقت ارتفاع الشمس، أي بعد شروقها بحوالي ثلث الساعة، ويمتد إلى زوال الشمس، أي قبيل وقت الظهر.

وأضافت الدار أنه "على المسلم ألا يحزن ويخاف من ضياع الأجر فيما اعتاد فعله من العبادات لكن منعه العذر، وذلك لأن الأجر والثواب حاصل وثابت حال العذر، بل إن التعبد في البيت في هذا الوقت الذي نعاني فيه من تفشي الوباء يوازي في الأجر التعبُّد في المسجد".




الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات صلاة العيد عيد الفطر كيفية صلاة العيد منفردًا في المنزل كيفية صلاة العيد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل يجوز صلاة العيد في البيت لمن خاف بسبب كورونا؟.. أجابت دار الافتاء المصرية على السؤال السابق عبر برنامجها الرمضاني "سؤال وجواب من دار الإفتاء"