أخبار

7 سنن رائعة ليوم الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

فيه ساعة إجابة..أفضل أدعية يوم الجمعة المستجابة كما لم تسمع من قبل

فضائل الصلاة على رسولنا الكريم يوم الجمعة.. وأفضل الصيغ في هذا

تسمع وكأنك ترى .. تفاصيل اللقاء الأول للنبي المصطفى مع سيدنا جبريل

هل الرقية الشرعية تكفي لفك السحر والأعمال؟.. "الإفتاء" تجيب

هذا الموقف سيبكيك خجلا وحيائًا أمام الله جل شأنه.. يكشفه عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: اللهم أصلح القلوب واغفر الذنوب واستر العيوب

عمرو خالد يكشف: إحياء ليلة الجمعة وتعظيم شعائر الله فيها ... وفضل يوم الجمعة

ما حكم رفع اليدين للدعاء في خطبة الجمعة؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي جميل للطلبة وقت الامتحانات

هل يجوز للزوجة أن تقضي رمضان بدون إذن زوجها؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 17 مايو 2021 - 02:01 ص
Advertisements
ردت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على سؤال تقول فيه السائلة: هل يجوز للزوجة أن تصوم ايام القضاء دون إذن زوجها؟
واجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر فيديو نشرته الدار على صفحتها الرسمية، قائلًا أن المرأة إن كان في ذمتها ايام من شهر رمضان فيجب عليها ان تقضيها بعد انقضاء الشهر، ولا يشترط ذلك اذن زوجها، وأضاف ممدوح أن للزوجة ان تصوم دون إذنه منبهًا أن الذي ورد في الحديث الشريف هو متعلق بصيام النفل، فالنبي صلى الله عليه وسلم نهى ان تصوم المرأة وزوجها حاضر إلا بإذنه إلا رمضان.
وفي فتوى سابقة لها أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم من دخل عليه رمضان قبل أن يقضي ما عليه من أيام رمضان الذي سبقه، حيث أكدت لجنة الفتاوى الإلكترونية أن عليه أن يصوم شهر رمضان الحاضر، ثم يبادر بعد ذلك بقضاء ما كان عليه من أيام، ولا تلزمه الفدية، مؤكدة أن الأصل المبادرة إلى قضاء ما فات من صيام، وجواز تأخير القضاء ما لم يضيق الوقت بألا يبقى بينه وبين رمضان القادم إلا ما يسع أداء ما عليه، فحينها، يجب القضاء عند الجمهور.
ونبهت الدار إلى أن هناك رأيا آخر ذهب إليه المالكية والشافعية والحنابلة، أنه إذا كان المرء مفرط في القضاء، فإن عليه القضاء والفدية معه، وهي اطعام مسكين عن كل يوم، لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فِي رَجُلٍ مَرِضَ فِي رَمَضَانَ ثُمَّ صَحَّ وَلَمْ يَصُمْ حَتَّى أَدْرَكَهُ رَمَضَانُ آخَرُ؛ قَالَ: "يَصُومُ الَّذِي أَدْرَكَهُ، وَيُطْعِمُ عَنِ الْأَوَّلِ لِكُلِّ يَوْمٍ مُدًّا مِنْ حِنْطَةٍ لِكُلِّ مِسْكِينٍ، فَإِذَا فَرَغَ فِي هَذَا صَامَ الَّذِي فَرَّطَ فِيهِ"، وعن ابن عمر وابن عباس وأبي هريرة رضوان الله عليهم أنهم قالوا: "أطعم عن كل يوم مسكينًا"، واختارت الافتاء مذهب الحنفية وأحد الاوجه عند الحنابلة، وهو أن القضاء على التراخي بلا قيد، لإطلاق النص: "فعدة من أيام أخر".

هل يجوز قضاء الصلاة والصوم عن الأم أو الأب بعد وفاتهما؟

وكان الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قد أكد أن من كان عليه صلاة وصوم ومات فعلى أبنائه أن يقضوا ما عليه من صوم.
وأضاف عبدالسميع، فى إجابته على سؤال «هل يجوز قضاء الصلاة والصوم عن الأم أو الأب بعد وفاتهما؟»، أن الفقهاء أجازوا قضاء الصوم ولم يجيزوا قضاء الصلاة فيجوز لمن مات أمه اوأبوه وهو عليه صيام ان يقضى هذا الصيام.
وأشار إلى أن الأفضل بالنسبة له على مذهب الشافعية أن يخرج كفارة هذا الصيام أما الصلاة فلا يجوز أن يقضيها ولكن يجوز أن يتصدق أو أن يفعل أفعال الخير كلها ويدعو لأمه وأبيه بالرحمة والمغفرة.


هل يجوز للزوجة قضاء الصوم عن زوجها المتوفى؟

ورد سؤال إلى الدكتور محمد عبد السميع - أمين الفتوى ومدير إدارة الفروع الفقهية لدار الإفتاء المصرية - يقول: "زوجي توفي يوم 25 رمضان الماضى وكان مريضا وانا اخرجت عن الايام التي أفطرها كفارة ولكن هل يجوز لى الصوم ووهب ثواب هذا الصيام لزوجي المتوفى؟".
فأجاب عبدالسميع قائلاً: يجوز للسائة الصيام عن زوجها، كما يجوز أداء العبادات ووهب ثوابها إلى المتوفى.
وتابع أمين الفتوى، من خلال إجابته على السؤال الذى تم بثه من خلال الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على يوتيوب، يجوز لمن توفي عنه عزيز أن يؤدي جميع العبادات عن المتوفى ماعدا الصلاة فهي العبادة الوحيدة التى لا يجوز أداؤها عن الغير، وعلى هذا يجوز الحج عن المتوفي، وكذلك الصدقة وقراءة القرآن والدعاء وجميع العبادات باستثناء الصلاة فقط لا غير.


هل يجوز إذا استيقظتُ متأخرة أن أنوي الصيام قضاءً من رمضان؟

هل يجوز إذا استيقظتُ متأخرة أن أنوي الصيام قضاءً مما عليَّ من صيام رمضان؟.. سؤال تلقاه مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، أجابت عنه لجنة الفتوى الرئيسة، مؤكدة أنه لا يصح صوم يوم عن قضاء رمضان دون تبييت النية قبل الفجر، كما يلزم لأدائه؛ لأن القضاء له حكم الأداء، وهكذا كل صيام فريضة.
واستندت لجنة الفتوى إلى ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له» أخرجه النسائيُّ، وفي روايةٍ: «مَنْ لَمْ يُجْمِعِ الصِّيَامَ قَبْلَ الفَجْرِ فَلَا صِيَامَ لَهُ». رواه الخمسة.
وأوضحت اللجنة في بيان فتواها أن هذا الحكم بخلاف صيام النوافل؛ فإنه لا يجب فيه تبييت النية؛ لما ثبت عن أمِّ المؤمنينَ عائشةَ رَضِيَ الله عنها، قال: "دخَل عليَّ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ذاتَ يَومٍ، فقال: هل عندكم شيءٌ؟ فقلنا: لا، قال: فإنِّي إذًا صائِمٌ". أخرجه مسلم.
واستشهدت لجنة الفتوى بقول الشيخ زكريا الأنصاري في أسنى المطالب: "ويجب في الصوم نية جازمة معينة كالصلاة، ولخبر: "إنما الأعمال بالنيات" ومعيِّنة بكسر الياء لأنها تُعيِّن الصوم، وبفتحها لأن الناوي يعينها ويخرجها عن التعلق بمطلق الصوم، وجميع ذلك يجب قبل الفجر في الفرض ولو نذرا أو قضاء أو كفارة لخبر: "من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له"، وهو محمول على الفرض بقرينة خبر عائشة".


الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات صيام القضاء صيام الزوجة أيام قضاء رمضان هل يجوز للزوجة أن تصول أيام القضاء دون إذن زوجها حكم صيام الزوجة أيام القضاء دون إذن زوجها الإسلام المسلمين أحكام الصيام بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ردت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على سؤال تقول فيه السائلة: هل يجوز للزوجة أن تصوم ايام القضاء دون إذن