أخبار

بصوت عمرو خالد.. دعاء لفك الكرب وقضاء الحوائج

5 علاجات منزلية بسيطة لعلاج اضطراب المعدة.. تعرف عليها

من كتاب حياة الذاكرين طريقك للتخلص من الهموم والكروب والقلق المستمر

عمرو خالد: لو عندك مشكلة مع الإنتظام في صلاة الفجر.. اتبع هذه الطريقة

علمتني الحياة.. "ثق في تدابير الله مهما اشتد الكرب وطال البلاء"

لا تهدأ حتى ترى الدم.. ابنة أختي تجرح ذراعها بالموس.. ماذا أفعل؟

أيام الله.. فيها نصر للأنبياء وفرحة للمؤمنين بهم وهلاك لأعدائهم وعبرة للمقصرين

كيف تتراحم مع ذاتك بعد تجارب الحياة الخاطئة وتراكم الخسارات؟

العليا للدعوة" بـ"البحوث الإسلامية": خطة دعوية صيفية للوعاظ والواعظات أوائل يوليو المقبل

لقاح "عبدالله" الكوبي يثبت فعالية كبيرة ضد كورونا.. هذا سر التسمية

النصيحة الناجعة.. هنا الحل الناجز لكل مشاكلك مهما كانت

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 18 مايو 2021 - 01:13 م
Advertisements

لاشك أنه ما من أحد إلا ويمر بظروف ما (تضايقه) أو تغلبه أو على الأقل تشغله، وربما هناك من لا ينام الليل نتيجة ذلك، والكل بالتالي يبحث عن حل للخروج من هذا المأزق.. وأيضًا الكثير جرب عدة طرق، لكن الكل يريد الحل الناجز.. لذلك كان علينا أن نقدم النصيحة الناجزة في هذا الأمر.. لذا عزيزي المسلم أعرني كامل انتباهك ووعيك وتركيزك، لعل وعسى تجد بين هذه الكلمات بعض الحلول للخروج من أزمتك..


يقول أحد الحكماء: عندما كانت كل الأبواب تغلق كنت أذهب لباب الله فلم يغلق يومًا في وجهي، بل كان يطمئني أن القادم أفضل والخير قادم وما عليّ إلا الصبر والدعاء والاجتهاد.. وقد كان وجاء اليوم الذي أنعم عليّ به بالسعادة والنجاح حتى لو كانت بأبسط الأشياء.. صحيح أنه مازال ينقصني بعض الأشياء إلا أني تعلمت الدرس، وأصبحت ألجأ إليه سبحانه، فيغمرني شعور بالرضا بداخلى يجعلنى دومًا فى هدوء داخلي لا يوصف.. فاللهم أدمها نعمة وأحفظها من الزوال.


الحل الأكيد


إذن الحل الأكيد لا يمكن إلا أن يأتي من عند الله عز وجل، وهو الذي قال في كتابه الكريم موجهًا حديثه لنبيه الأكرم صلى الله عليه وسلم: «مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ۖ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ ۚ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا» ( النساء 79)، وبما أن النفس والشيطان هما سبب أي هم أو بلاء، فليكن دومًا الحل من الله تعالى، واللجوء إليه في أي وقت، وبالتالي عليكم بالصلاة فى أوقاتها بقدر الإمكان والاستغفار طوال الأوقات.. والصلاة على الحبيب المصطفى خير الأنام وآخر المرسلين.. نعم فبالاستغفار كل النجاة وكل الخروج من أي كرب، لأنه باختصار وعد الله تعالى، حيث قال على لسان نبيه نوح عليه السلام: «فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ».


دعاء الكرب والشدة


أيضًا السنة النبوية مليئة بالأدعية التي علمنا إياها رسولنا الأكرم صلى الله عليه وسلم حتى يرفع الله عنا أي بلاء مهما كان، فقد ثبت عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في دعاء الكرب والهم أنه قال: «ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي. إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا. قالوا: يارسول الله ينبغي لنا أن تعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن».

الكلمات المفتاحية

دعاء الكرب والشدة مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لاشك أنه ما من أحد إلا ويمر بظروف ما (تضايقه) أو تغلبه أو على الأقل تشغله، وربما هناك من لا ينام الليل نتيجة ذلك، والكل بالتالي يبحث عن حل للخروج من ه