أخبار

كن شجاعُا ولا تكن متهورًا.. تعرف على صور من شجاعة النبي والصحابة

زوال ملكه سيكون على غلام من بني إسرائيل.. كيف وصلت القصة إلى فرعون؟

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

هل الحسد مذكور في القرآن.. وما علاجه؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 19 مايو 2021 - 11:31 م
تلقى الدكتور أحمد ممدوح - أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية - سؤالا يقول صاحبه: "هل الحسد مذكور في القرآن؟ وإن وجد فما هو علاجه؟".
فأجاب أمين الفتوى، عبر حلقة البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، مؤكداً ذكر القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة للحسد، وذلك في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية المشرفة.
وتابع ممدوح ناصحاً من خاف الحسد أو أصيب به بالمواظبة على قراءة المعوذتين (الفلق - الناس)، وكذلك المداومة على أذكار الصباح والمساء وتوالي ذكر الله والحرص عليه طوال الوقت، وكذلك أداء الصلاة على وقتها.
وفي فتوى سابقة لدار الإفتاء تحدثت فيها أمانة الفتوى عن علاج الحسد فأكدت بضرورة تحصين النفس بالرقية والدعاء أن يصرف عنه السوء والعين والحسد؛ فالدعاء من أفضل العبادات؛ فعن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «الدعاء هو العبادة»، ثم قرأ: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾.
ولا حرج في طلب الرقية من الصالحين؛ فقد روى الإمام مسلم في "صحيحه" عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يأمرني أن أسترقي من العين"، وروى الإمام الترمذي في "سننه" عن أسماء بنت عميس قالت: يا رسول الله، إن ولد جعفر تسرع إليهم العين؛ أفأسترقي لهم؟ فقال: «نعم؛ فإنه لو كان شيء سابق القدر لسبقته العين».

هل تأخر الزواج يكون بسبب السحر أو الحسد؟

قال مركز الفتوى بإسلام ويب: لا يلزم من تأخر الخطبة أو الزواج أن يكون بسبب غير عادي من سحر، أو عين، أو مَسٍّ، بل قد يكون بسبب بعض العوائق العادية، وكل شيء كائن بقدر الله سبحانه، فهو القائل في محكم كتابه: وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُورًا {الأحزاب:38}.

والزواج من الرزق الذي سيأتي العبد ما كتب له منه، روى البيهقي عن ابن مسعود -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الروح الأمين نفث في روعي أنه لن تموت نفس حتى تستوفي رزقها, فاتقوا الله، وأجملوا في الطلب... الحديث.

وقد لا يكون لما رأى أخوك في المنام علاقة بأمر زواجك، أو قد لا يكون كذلك دليلًا على ما ذكر من أمر السحر.

وتابع مركز الفتوى قائلا: ومن أهم ما نوصيك به: كثرة الدعاء، وسؤال الله عز وجل التيسير؛ فهو من يجيب دعوة المضطر، ويكشف الضر، قال تعالى: أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ {النمل:62}.

وإن غلب على الظن أن هنالك أمرًا غير عادي من سحر ونحوه؛ فينبغي المصير إلى الرقية الشرعية، والاستمرار في قراءة القرآن في البيت، وخاصة سورة البقرة، فقد روى مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة. وفي صحيح مسلم أيضًا عن أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه- قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اقرؤوا سورة البقرة؛ فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة. البطلة: السحرة.

اقرأ أيضا:

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

اقرأ أيضا:

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟


الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات القرآن الكريم الحسد علاج الحسد الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تلقى الدكتور أحمد ممدوح - أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية - سؤالا يقول صاحبه: "هل الحسد مذكور في القرآن؟ وإن وجد فما هو علاجه؟".