أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

ما حكم رسم الحنة على اليدين والقدمين للمرأة؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 26 مايو 2021 - 12:31 ص
أقوم برسم الحنة على اليدين والقدمين ويحذرني بعض الناس لأنها ملفتة للنظر فماذا أفعل؟.. سؤال ورد إلى الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وقال فيه متعجبا: أمال لا تؤاخذيني يعني مترسميش على اليد ولا الرجل عشان بتبقي ملفتة للنظر أمال هترسمي على ايه؟".
وتابع أمين الفتوى، ساخرا: هاتي بيضه وارسمي عليها والتي ترغب من أخذ الحنة تقوم بشراء هذه البيضة وتقوم بتعليقها في سلسلة.. وده تريقة طبعا.
ونصح ممدوح هذه السيدة، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب: شوفي يا بنتي شغلك بما يرضي الله، ولك ان ترسمي على اليد والرجل والكتف ولكن المهم انك لا تكشفي عورات أحد.
وكان سؤال سابق ورد إلى الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من سيدة تقول:" ما حكم رسم الحنة على اليدين والقدمين للمرأة؟".
في إجابته، قال أمين الفتوى إن رسم الحنة على اليدين والقدمين للمرأة لا يوجد به حرمة على الاطلاق، طالما لا يوجد به ما يغضب الله.
وأضاف ممدوح، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب: اتزيني يا بنتي واتبسطي، ما دمت أنك لا تستعملي هذه الزينة فيما يغضب الله وطالما أنك لا تكشفي عورتك.
وأوضح أمين الفتوى أن هذه قيود لابد من مراعاتها قبل فعل هذا الأمر.

علمت بحرمة الوشم بعدما رسمته.. فماذا أفعل؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، تقول فيه السائلة: عملت وشم ولم أكن على دراية بحرمانيته فماذا أفعل؟
أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا إنه في حالة كان بإمكان الطبيب أن يزيله بالليزر دون تشويه للجسم فهذا الأفضل، لكن إن كانت إزالته ستترك آثارًا وتشويهًا للجسم فعليها أن تتركه.
وأضاف عويضة أنه على السائلة أن تصلي وتعبد الله ونستغفره، ولا تكرر عمله مرة أخرى في أي جزء من أجزاء البدن، مؤكدًا أن الأمر في النهاية يرجع للطبيب فإن كانت إزالة الوشم ستحدث تشوهًا فعلى صاحبه تركه دون إزالة.
وفي فتوى سابقة لدار الإفتاء المصرية، أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، على تحريم الوشم مبينًا معناه وحكمه، ونقلت الفتوى شرح الإمام النووي لحديث: "لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتلفجات للحسن المغيرات لخلق الله"، حيث قال النووي: "الوشم وهو أن تغرز إبرة أو مسلة أو نحوهما في ظهر الكف أو المعصم أو الشفة أو غير ذلك من بدن المرأة حتى يسيلَ الدم، ثم تحشو ذلك الموضعَ بالكحل أو النَّوْرَة فيخضَرُّ، وقد يفعل ذلك بداراتٍ ونقوشٍ، وقد تكثِّره وقد تقلِّله، وفاعلةُ هذا واشمة، والمفعول بها موشومة، فإن طلبت فعل ذلك فهي مستوشِمة".
أما عن إزالة الوشم ذكرت الفتوى أنه في حال وجود علاج يزيله دون أن يؤذي الجسم فواجب إزالته، ولكن إن كان يلحق ذلك أذى بأحد الاعضاء أو تشوهًا ظاهرة فلا تجب الإزالة.

كتب الشهادتين على جسمه بالوشم.. فماذا يفعل؟

أجابت دار الإفتاء المصرية، في حلقة بثها المباشر  عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" على سؤال من أحد متابعيها يقول فيه "أنه قد كتب الشهادتين على جسمه بالوشم فماذا يفعل؟".
وأجاب الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا إن الوشم يسبب للإنسان نوعا من الألم ينتج من تثبيت الرسم على الجلد، مبينًا أن هناك من الفقهاء من يقول بحرمة الوشم وهناك من يقول بكراهته.
وأوضح أمين الفتوى أن هناك فارقا بين تحريم الوشم الذي يؤذى به الجلد أو كراهته وبين إزالته، فالسائل قد وضع الوشم بالفعل على جلده، وحتى يزيله فهو يحتاج عملية لإزالته وهذا أذى آخر.

ويضيف أمين الفتوى إنه يجوز له أن يتركه موضحًا أن هذا ما يسميه العلماء يجوز في الدوام ما لا يجوز في الابتداء، أي أن الشيء في بدايته قد يكون حرامًا أو مكروها، فإذا فعله الإنسان ثم أراد ان يرجع عن فثر عليه وشق عليه الرجوع، "فنقول له يجوز لك الاستمرار وترك هذا الذي فعلته خصوصًا في مسألة الوشم إذا كان ضرر إزالته أشد، فتركه جائز ولا شيء فيه".

وفي فتوى سابقة لدار الإفتاء المصرية أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية أن الوشم الثابت الذي يتم عن طريق حبس الدم تحت الجلد حرام شرعًا باتفاق الفقهاء، وأضاف أن التوبة منه لازمة ويجب إزالته ما لم تكن في تلك الإزالة ضررًا على صاحبه، وأضاف شوقي في الفتوى المنشورة بالموقع الرسمي لدار الإفتاء: "أما إذا قرر المختصون بأن في إزالته ضررًا فإنه يجوز تركه وتكون الصلاة به صحيحةً على ما ذهب إليه جمهور الفقهاء، ولا إثم على صاحبه بعد التوبة".

اقرأ أيضا:

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات رسم الحنة رسم الحنة على اليدين والقدمين الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء حكم رسم الحنة على اليدين والقدمين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أقوم برسم الحنة على اليدين والقدمين ويحذرني بعض الناس لأنها ملفتة للنظر فماذا أفعل؟.. سؤال ورد إلى الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية،