أخبار

كيف أعرف أن بر الوالدين لوجه الله، أو حبا في الوالدين؟

النصيحة الأولى لفقدان الوزن: عليك بهذا الأمر خلال اليوم

أمراض قاتلة تكشفها الأسنان.. تعرف عليها

تشابهت عليك الأمور في تربية أولادك.. يكفيك هذا الأمر

"لئن آتانا لنصدقن ولنكونن من الصالحين".. العهد الذي تجهل خطورة فتنته

علاقتنا مع الله بين الخوف والرجاء.. كيف نوازن بين الأمرين؟

كيف تتعامل مع الارتفاع الجنوني في الأسعار؟.. حل إيماني

قانون "الإزاحة".. هل سمعت عنه يومًا؟

معرفة أشراط الساعة.. تزيد إيمانك ويتحقق بها الاتعاظ.. وفوائد أخرى تعرف عليها

قصة حقيقة يكشفها عمرو خالد.. كيف تحل مشاكلك في الحياة بالفضفضة مع الله؟

خائفة على ابني من قسوة أبيه .. كيف أتصرف؟

بقلم | ناهد إمام | الخميس 03 يونيو 2021 - 10:00 م

لي ابن عمره 16 سنة، ومشكلتي أن أبوه يعنفه دائمًا منذ الصغر، ويضربه، ويلومه، ويوبخه، وقد أصبح ابني انطوائي، منعزل، ليس له أصدقاء كالشباب في عمره ولا اهتمامات كلعب الكرة مثلًا، ومهزوز الثقة في نفسه، وأنا كلما حدث عنف من والده تجاهه أتشاجر معه، فيتحول إلى كائن مخيف يصرخ فيّ ويتشاجر معي ويطلب عدم التدخل، مبررًا ما يفعله بأنه يربي الولد.

ماذاأفعل؟


الرد:

مرحبًا بك يا عزيزتي..

كان الله في عونك، وابنك، وزوجك.

فهذا الأذى الثلاثي في العلاقة أصاب الجميع، أذي ولدك وشوه شخصيته، وأذاك بالطبع جراء كثرة التعرض لهذا العنف، وأذى زوجك بفقد علاقة سوية مع ولده، سنده.

يفتقد البعض بكل أسف للوالدية السوية، فتجده يميل إلى الوالدية التسلطية كما في حالتة ولدك ووالده، أو الوالدية المتسيبة، أو المستهترة، وهذه الأشكال المشوهة والمؤذية للعلاقة الوالدية.

لذا، فمن المهم ألا تتوقفي عن محاولات  الإصلاح، بدون اظهار أنك في صف الولد حتى يعند الوالد ويزداد بطشه، أو أنك في صف الوالد فيزداد أسى ولدك ومعاناته.

غيري طريقة تواصلك مع زوجك حتى يمكنك كسبه، فتحدثي معه في أوقات صفاء، وبود، عن رأيه في طلب المشورة التربوية، معًا، حتى يمكنكم التعامل مع أكدار التربية التي تواجهونها مثلًا.

واحرصي على عدم انتقاد والد ابنك أمام ابنك، احتويه، وتعاطفي، وامنحيه كل الحنان بدون تجريح في أبوه، واسعي لطلب المساعدة النفسية المتخصصة له، فمما لاشك فيه أنه في حاجة ماسة لذلك، وفي الوقت نفسه، اسعي لتلطيف الأجواء بينه وبين والده، فانقلي مثلًا لأبيه مشاعر ابنك الحزينة وحبه لوالده واحتياجه لحنانه وحبه، ولا بأس أن توسطي أطرافًا من العائلة مقبولة كالعم أو العمة أو الجد أو الجدة لتصفية العلاقة بين ابنك وأبوه، وتقريب وجهات النظر، والمصالحة، فولدك على مشارف الرشد، ومن المفترض أن يعامله أبوه كصديق، هذه الحقيقة لابد أن يقوم بتوصيلها لوالد ابنك والتذكير بها والتركيز عليها "وسيط" كما ذكرت لك.

قواك الله وأعانك، ودمت بكل خير ووعي وسكينة.

اقرأ أيضا:

خيانة زوجي جعلتني أفكر في خيانته.. بم تنصحونني؟

اقرأ أيضا:

عملي استهلكني بلا طائل.. كيف أتصرف؟


الكلمات المفتاحية

عنف ضرب توبيخ قسوة والدية متسلطة والدية مستهترة والدية متسيبة اصلاح العلاقة الوالدية وسيط تدخل متخصص مشورة تربوية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لي ابن عمره 16 سنة، ومشكلتي أن أبوه يعنفه دائمًا منذ الصغر، ويضربه، ويلومه، ويوبخه، وقد أصبح ابني انطوائي، منعزل، ليس له أصدقاء كالشباب في عمره ولا اه