أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

شاهد.. ناسا تقدم بثًا مباشرًا للكسوف الحلقي للشمس

بقلم | خالد يونس | الخميس 10 يونيو 2021 - 06:50 م

قدمت وكالة ناسا الأمريكية للفضاء بثا مباشرا لمتابعة ظاهرة الكسوف الحلقي للشمس التي شهدها سكان نصف الكرة الأرضية الشمالي اليوم الخميس، عندما وقع القمر في أبعد نقطة في مداره البيضاوي بين الأرض والشمس.

وتمت مشاهدة الكسوف الحلقي من كندا وجرينلاند والمحيط المتجمد الشمالي وسيبيريا، في حين يكون الكسوف الحلقي جزئيًا في المملكة المتحدة وأيرلندا، حيث يحجب القمر ما يصل إلى 38 بالمئة من قرص الشمس.

وبدأ مسار الكسوف الحلقي من كندا شمال منطقة البحيرات العظمى، ويعبر شمال شرق كندا إلى المحيط المتجمد الشمالي، ويمر فوق القطب الشمالي، ثم ينتهي في شمال شرق سيبيريا، سيرى المراقبون في هذه المواقع ما يصل إلى 3 دقائق و51 ثانية.

فيما حجب القمر جزئيًا الشمس، في معظم أنحاء أوروبا بما في ذلك المملكة المتحدة وأيرلندا وشمال آسيا. سيرى مراقبو هذا الكسوف الجزئي هلال الشمس بينما يمر القمر بين الشمس والأرض.

وبحسب المعهد القومي للبحوث الفلكي والجيوفيزقية في مصر فإن الكسوف الحلقي لم يرى في المنطقة العربية بالكاملة، واستمر لمدة خمس ساعات.

عالم الفلك المصري، الدكتور أشرف تادرس، الرئيس السابق لقسم الفلك بمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، قال: "القمر يدور في مدار بيضاوي حول الأرض، لذلك تختلف المسافة بين الأرض والقمر على حسب موقع القمر في هذا المدار البيضاوي".

وأوضح تادرس :" الفارق بين الكسوف الكلي والكسوف الحلقي، قائلًا: "عندما يكون القمر في موقع قريب إلى الأرض ويحدث تطابق بين القمر والشمس فإن الكسوف في هذه الحالة يكون كلي يحجب قرص الشمس بالكامل"، بحسب "سكاي نيوز عربية".

وتابع: "أما في حالة كان القمر في موقع يبعد عن الأرض في مداره البيضاوي، فإنه في هذه الحالة يكون الكسوف حلقي، ويطلق عليه أيضًا حلقة النار؛ حيث تتكون هالة حمراء حول قرص القمر".

وأكد تادرس أن كسوف الشمس لا يحدث إلا عندما يكون القمر محاق (في أول شهر عربي)، بمعنى أن يقع القمر بين الأرض والشمس.

وحذرت الجمعيات الفلكية محبي الفلك من الرؤية المباشرة لقرص الشمس، وأوصت بعرض الصورة الشمسية باستخدام مرآة مسطحة أو تلسكوب صغير.

اقرأ أيضا:

رمضان في ماليزيا.. أنوار وزينة بالمنازل.. ومجالس علم وحلقات قرآن بالمساجد حتى منتصف الليل

اقرأ أيضا:

لماذا تتزايد أهمية تنظيف الأسنان في رمضان أكثر من أي وقت آخر؟


الكلمات المفتاحية

الشمس الكسوف الحلقي وكالة ناسا للفضاء نصف الكرة الأرضية الشمالي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قدمت وكالة ناسا الأمريكية للفضاء بثا مباشرا لمتابعة ظاهرة الكسوف الحلقي للشمس التي شهدها سكان نصف الكرة الأرضية الشمالي اليوم الخميس، عندما وقع القمر