أخبار

علامات واضحة تعرّفك نتيجة صلاة الاستخارة.. يكشفها عمرو خالد

قصة نوح عليه السلام .. تعلم فن الإصرار في الحياة في 4 مشاهد

عمرو خالد يكشف: شرح تفصيلي لدعاء كشف البلاء ورفع الهم والغم

5 عادات خاطئة تجعلك تتقدم في العمر بشكل أسرع.. تعرف عليها

دعاء في جوف الليل: اغفر لنا ما قدَّمنا وما أخرنا

أدعية كان يرددها النبي بعد كل أمر.. تشعرك بالسعادة وتحقق لك الرضا

يكشفها عمرو خالد.. 7 خطوات هامة للتعامل مع موت حبيب أو قريب

بصوت عمرو خالد.. دعاء لفك الكرب وقضاء الحوائج

5 علاجات منزلية بسيطة لعلاج اضطراب المعدة.. تعرف عليها

من كتاب حياة الذاكرين طريقك للتخلص من الهموم والكروب والقلق المستمر

كيف أكون من المتوكلين على الله؟

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 11 يونيو 2021 - 07:46 م
Advertisements
يخلط الكثيرون بين مفهوم التوكل والتواكل وهما وإن كانا قريبين في اللفظ فإن الفرق بينهما شاسع في المعنى فالتوكل على الله محمود بينما التواكل مذموم شرعًا.

الفرق بين التوكل والتواكل:
فالتواكل هو الاعتماد على الغير من المخلوقات، وهو عجز وضعف، وهو مذموم لأن الإنسان مطلوب منه أن يسعى لكسب معيشته ومعيشة من هو تحت مسؤوليته. حتى يعف نفسه وأهله عن التعرض لسؤال الناس وإبداء الحاجة لهم، ففي سنن البيهقي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان أهل اليمن يحجون ولا يتزودون ويقولون نحن متوكلون، فيحجون إلى مكة ويسألون الناس، فأنزل الله عز وجل: وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى {البقرة: 197}. رواه البخاري في الصحيح عن يحيى بن بشر. كما أنه أيضا ينافي التوكل الشرعي الذي هو الاعتماد على الله والثقة به مع الأخذ بالأسباب، روي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه لقي ناساً من اليمن فقال: ما أنتم؟ فقالوا: متوكلون. فقال: كذبتم، أنتم متكلون، إنما المتوكل رجل ألقى حبه في الأرض وتوكل على الله عز وجل. ولكنه مع ذلك لا يمنع العبد من الرزق الذي قد كتبه الله تعالى له.

معنى التوكل على الله:
والتوكل على الله يعني صدق الاعتماد على الله، وتفويض الأمر إليه، والتوكل على الله هو صدق الاعتماد على الله عز وجل، والثقة به، والاطمئنان له، وطلب الكفاية منه وحده، وجعل الله التوكل عليه شرطًا لصحة الإيمان؛ قال تعالى: ﴿ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ﴾ [المائدة: 23]، فمن توكَّل على الله كفاه ما أهمَّه من أمر دينه ودنياه، ومن توكَّل على غيره خذَله الله وجعل أمره إلى مَن توكَّل عليه فخاب وخسِر.
سبل تحصيل التوكل على الله:
ويمكن تحصيل التوكل على الله تعالى التوكل على الله -تعالى- يحصل بالعلم بأنه لا مانع لما أعطى، ولا معطي لما منع، وأن الأمور كلها بيديه -سبحانه- فهو وحده الذي يضل ويهدي ويسعد ويشقي، ويميت ويحيي. وكل من عداه -سبحانه- فلا يملك لنفسه، فضلا عن أن يملك لغيره، ضرا ولا نفعا.
فمن علم هذه الحقيقة الكبرى حق العلم، سهل عليه التوكل، وتفويض الأمور كلها لله -سبحانه- ثم إن التوكل لا ينافي الأخذ بالأسباب، بل الأخذ بها من كمال التوكل.
فعلى المسلم أن يفوض أموره كلها لله، ويعتمد في نجاحها عليه بقلبه، وأما جوارحه فتكون مشتغلة بالأسباب الظاهرة التي شرع الله الأخذ بها.
ولا يتصور أن مسلما يعرف ربه وقدرته، ويعرف نفسه وعجزها، ثم يزعم أنه لا يمكنه التوكل على الله، بل من استشعر غنى ربه التام، وفقر نفسه وفاقته وحاجته إلى ربه، انطرح على أبواب عبوديته ولم يلجأ لغيره سبحانه.
وشرط التوكل هو الإخلاص لله، والتفويض في جميع الأمور إليه مع أخذ الجوارح بالأسباب.
وموانعه: تعليق القلب بالأسباب، واعتقاد أن النفع والضر قد يحصل بغير طريق التوكل والتفويض لله تعالى.

الكلمات المفتاحية

التوكل على الله الفرق بين التوكل والتواكل سبل تحصيل التوكل على الل كيف أكون من المتوكلين على الله؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled والتوكل على الله يعني صدق الاعتماد على الله، وتفويض الأمر إليه، والتوكل على الله هو صدق الاعتماد على الله عز وجل، والثقة به، والاطمئنان له، وطلب الكفا