أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

حكم منع الرجل زوجته من التعامل مع أولاد خالتها؟

بقلم | خالد يونس | الاثنين 05 يوليو 2021 - 08:50 م

كانت زوجتي على علاقة وطيدة بأولاد خالتها قبل الزواج، وكان أهلها لا يمنعونها منهم؛ لأنهم أولاد خالة، فهم كالإخوة، وأنا رجل شديد الغيرة على أهل بيتي، فمنعتها منهم، ولم أمنعها من خالاتها، فأنا أتركها تتعامل مع الرحم المحرم فقط دون غيرهم، فهل هذا خطأ، أم إنني على صواب؟

الجواب:


 قال مركز الفتوى بإسلام ويب: أبناء خالة زوجتك أجانب عنها، فيجب عليها أن تعاملهم على هذا الأساس؛ فلا يجوز لها وضع حجابها عندهم، أو التساهل في التعامل معهم بالمزاح، أو الاختلاط، أو الخلوة، وغير ذلك مما يحرم شرعًا.

والغيرة عليها في هذه الحالة غيرة في محلها؛ فهي من الغيرة المحمودة، فلا حرج عليك في منعك إياها من التعامل معهم، وصيانتها من الفتن وأسبابها، والفتنة تخشى من أقارب الزوج وأقارب الزوجة أكثر من غيرهم.

وذهب بعض أهل العلم إلى أن الحمو يطلق على قريب الزوج والزوجة معا.

 ففي عون المعبود شرح سنن أبى داود: قال ابن فارس: الحمأ أبو الزوج وأبو امرأة الرجل،  وقال في المحكم أيضا: وحمأ الرجل أبو زوجته أو أخوها أو عمها،  فحصل من هذا أن الحمأ يكون من الجانبين كالصهر وهكذا نقله الخليل كذا في المصباح. انتهى

قال النووي في شرحه لصحيح مسلم: اتفق أهل اللغة على أن الاحماء أقارب زوج المرأة كأبيه، وعمه، وأخيه، وابن أخيه، وابن عمه ونحوهم ، والأختان أقارب زوجة الرجل، والأصهار يقع على النوعين. وأما قوله صلى الله عليه وسلم: الحمو الموت. فمعناه أن الخوف منه أكثر من غيره، والشر يتوقع منه والفتنة أكثر لتمكنه من الوصول إلى المرأة والخلوة من غير أن ينكر عليه بخلاف الأجنبي، والمراد بالحمو هنا أقارب الزوج غير آبائه وأبنائه، فأما الآباء والأبناء فمحارم لزوجته تجوز لهم الخلوة بها ولا يوصفون بالموت، وإنما المراد الأخ وابن الأخ، والعم وابنه ونحوهم ممن ليس بمحرم وعادة الناس المساهلة فيه ويخلو بامرأة أخيه فهذا هو الموت وهو أولى بالمنع من الأجنبي لما ذكرناه، فهذا الذى ذكرته هو صواب معنى الحديث. انتهى.

ولا ريب أن قريبات الزوجة أيضا فتنة للزوج فيجب الابتعاد عن التساهل في الخلوة بهن، أو نظر ما يحرم نظره لأن النساء أعظم فتنة على الرجال كما قال صلى الله عليه وسلم: ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء. متفق عليه واللفظ للبخاري.

هذا مع التنبيه إلى أن أبناء الأخوال والخالات، وأبناء الأعمام والعمّات، ليسوا من الرحم التي تجب صلتها، على الراجح من أقوال الفقهاء.

اقرأ أيضا:

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

اقرأ أيضا:

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟


الكلمات المفتاحية

أولاد خالة الزوجة المحارم غيرة الزوج الحمو الاختلاط

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أبناء خالة زوجتك أجانب عنها، فيجب عليها أن تعاملهم على هذا الأساس؛ فلا يجوز لها وضع حجابها عندهم، أو التساهل في التعامل معهم بالمزاح، أو الاختلاط، أو