أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

كيف يدفع المسلم الكسل عن أداء الصلاة بوقتها وضعف الهمة في العبادة؟

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 06 يوليو 2021 - 07:49 م

ما علاج الكسل، وضعف الهمة؟ فكثيرًا ما أؤجّل واجباتي، وأؤخّر الصلاة إلى قبل خروج وقتها بدقائق، فكيف أتخلّص من هذا الكسل؟ وكلما عزمت على أن أجاهد نفسي، التزمت يومًا أو بعض يوم، ثم أعود كما كنت.

الجواب:


قال مركز الفتوى بإسلام ويب: تأخير الصلاة إلى آخر وقتها قبل خروج الوقت بدقائق، جائزٌ، ما دامت الصلاة وقعت في الوقت، ويحرم إن أوقعها في وقت الضرورة من غير عذر، أو وقع شيء منها خارج الوقت، ولا يجوز تأخيرها إلى وقت تقع فيه الصلاة كلها، أو بعضها خارج وقتها المختار، كما صرح به الفقهاء.

قال الخرشي المالكي في شرح مختصر خليل: مَنْ أَوْقَعَ الصَّلَاةَ كُلَّهَا، أَوْ شَيْئًا مِنْهَا فِي وَقْتِ الضَّرُورَةِ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ مِنْ الْأَعْذَارِ الْآتِي بَيَانُهَا، فَإِنَّهُ يَكُونُ آثِمًا.

قال المرداوي الحنبلي في الإنصاف: لَا يَجُوزُ تَأْخِيرُ الصَّلَاةِ -وَلَا بَعْضِهَا- إلَى وَقْتِ ضَرُورَةٍ، مَا لَمْ يَكُنْ عُذْرٌ عَلَى الصَّحِيحِ مِنْ الْمَذْهَبِ. اهــ.

وجاء في شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم: (ويحرم تأخيرها) أي المكتوبة والمنذورة لغير عذر (إلى أن يقع بعضها) ولو التسليمة الأولى (خارجه) أي: الوقت وإن وقعت أداء).

وتابع مركز الفتوى قائلًا: الكسل داء عضال، كان نبينا صلى الله عليه وسلم يتعوذ منه، ومما يعين على علاجه والتخلص منه العلم بأنه آفة عظيمة مقعدة عن صالحات الأعمال، والاجتهاد في الدعاء بأن يذهبه الله عنك، والتعوذ من العجز والكسل، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ منهما، والإكثار من قراءة سير السلف الطيب، ومعرفة مدى اجتهادهم في العبادة، وحرصهم على الطاعة، فإن ذلك مما يشجع النفس، ويستحث الهمم على التشبه بهم وقَفْوِ آثارهم، ويمكنك مراجعة كتاب علو الهمة للشيخ محمد إسماعيل المقدم ففيه نفع في هذا الباب.

وكذلك يعينك على دفع الكسل، والنشاط في العبادة، والاجتهاد فيها أن تعلمي أن الذي شرع العبادة في رمضان هو الذي شرعها سائر العام، فكوني ربانية لا رمضانية، فإن رمضان مفتاح وبوابة لما بعده، فهو بداية وليس هو النهاية لمن صدق مع الله تعالى، ويعينك على الاجتهاد كذلك صحبة من عُرِفوا بالصلاح والنشاط وعلو الهمة في طاعة الله تعالى، فإن الطباع سراقة، واجتهدي في طلب العلم، وتَعَرُّف فضائل العبادات، وما أعد الله لأصحابها من المثوبة، فإن ذلك من أعظم ما يهيج على تحصيل تلك الفضائل، ونيل تلك الكمالات. والله يوفقنا وإياك لما فيه رضاه.

ومن أعظم ما يدفع عنك الكسل في أداء الصلاة في أول وقتها: المحافظة على أدائها في المسجد، واستحضار ما تناله من الأجر العظيم بأداء الصلاة في المسجد من ثواب الخطى ذهابًا وعودة، وأجر شهود الجماعة، واستغفار الملائكة، وغير ذلك من الأجور التي يكفي الواحد منها لأن يحملك على المحافظة عليها في المسجد، فكيف وهي أجور كثيرة مضاعفة!؟

فاجتهد في الذهاب إلى المسجد، والصلاة مع الجماعة، وقد ذهب جمع من أهل العلم إلى أن صلاة الرجل في المسجد مع الجماعة واجبة، يأثم بتركها لغير عذر.

اقرأ أيضا:

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

اقرأ أيضا:

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟


الكلمات المفتاحية

الكسل ضعف الهمة تأخير الصلاة علاج الفتور والكسل عبد رباني

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تأخير الصلاة إلى آخر وقتها قبل خروج الوقت بدقائق، جائزٌ، ما دامت الصلاة وقعت في الوقت، ويحرم إن أوقعها في وقت الضرورة من غير عذر، أو وقع شيء منها خار