أخبار

ماذا يترتب على الخلوة المحرمة إذا لم يحدث أمر محرم؟

توقفي عن هذه الأشياء الثلاثة الخطيرة أثناء غسيل الملابس

دراسة: التلقيح الصناعي يزيد من خطر إصابة الأطفال بعيوب في القلب

أمثلة جاء بها العرب من وحي القرآن الكريم

7شمائل ومناقب خص بها الله رسولنا الكريم ..كان خلقه القرآن

كيف جاءت أسماء سور القرآن الكريم وترتيبها ..وحي أم اجتهاد بشري؟

7 مراتب للنفس البشرية.. هكذا ذكرت في القرآن الكريم

أغرب قصص التوبة.. يعلن توبته بعد أن شرب الكلب سم الأفعى بدلاً منه

نصيحة ذهبية من "عمرو خالد" لأب حرم ابنه الوحيد من موهبته عقوبة له

يهتز لها عرش الرحمن.. من عجائب الاستغفار

عمرو خالد يكشف: جدول عبادي رائع للعشر الأوائل من ذي الحجة.. لا يفوتك

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 11 يوليو 2021 - 03:32 ص

في لقاء خاص حول استقبال العشر الأوائل من ذي الحجة أطل الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد على متابعيه من خلال بث مباشر على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قدم من خلاله برنامجًا تعبديًا لإحياء الأيام العشر.

استهل الداعية الإسلامي حديثه بقوله: بدأت أغلى أيام العام العشر الأوائل من ذي الحجة وأحب الأيام إلى الله التي أقسم بها عز وجل في قوله (والفجر وليال عشر).. يقول النبي صلى الله عليه وسلم (أفضل أيام الدنيا العشر الأوائل من ذي الحجة) فهذا الحديث جميل جدًا فهي أفضل أيام الدنيا، ويقول أيضًا (ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله فيها من العشر الأوائل من ذي الحجة.. قال الصحابة: ولا الجهاد في سبيل الله يا رسول الله.. قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء).. فالحمد لله أن المولى عز وجل أحيانا ودخلنا العشر الأوائل من ذي الحجة، فهو بمثابة عرض مجاني لدخول الجنة.

ويضيف"خالد" يقول الله تبارك وتعالى ويقسم بهذه الأيام ويقول {وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4) هَلْ فِي ذَٰلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ} فهذه هي الليالي العشر.. وحجر في اللغة العربية تعني عقل .. فهل يوجد أحد عنده عقل ويسمع هذا القسم ويتركه فهذا هو معنى هذه الآيات الكريمة.. فيا من لديه عقل هل يمكن أن تفوت هذه الأيام، فهي أيام رضى الله تبارك وتعالى ومحبته وقبوله لعباده.. أيام الرحمة والعتق من النار وإجابة الدعاء والرزق الواسع.. فهذه الأيام أغلى أيام على الله في العام كله".
وتابع الداعية الإسلامي "يجب أن نحيي هذه الأيام، فليس رمضان فقط هو شهر إجابة الدعاء والعشر الأواخر من رمضان لا تقل عن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة في الثواب، ويمكن أن يكون العشر الأوائل عند بعض العلماء أكثر ثواب وذلك لأن ليلة القدر ليلة مخفية بين الليالي أما يوم عرفة هو يوم معلوم ومعلن فهو الاثنين بعد القادم وجميعنا سوف يذهب إلى الله لكي يقبلنا في هذا اليوم، يقول النبي صلى الله عليه وسلم (خير الدعاء دعاء يوم عرفة)، ويقول أيضًا (خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة)، ويقول أيضا صلوات الله وسلامه عليه (ما من يوم يعتق الله فيه الرقاب من النار مثل يوم عرفة)، فهو أكثر من ليلة القدر ويوم معلن وواضح.. وإذا كان المولى عز وجل أنزل سورة القدر فكذلك ربنا أقسم بالليالي العشر.. فهذه الليالي من غلاوتها جعل فيها المولى عز وجل يوم عرفة وجعل فيها الحج".
وخاطب الداعية الإسلامي متابعيه فقال: "هذه الليالي من غلاوتها أن قال فيها الله سبحانه وتعالى {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ* لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ} فهناك أرزاق توزع في هذه الأيام وعطايا من الله وإكرام كبير من أكرم الأكرمين فهو تبارك وتعالى يحب من يذهب إليه في هذه الأيام"، مضيفا "إذا كنت تريد أن تعرف قدر محبة الله لك إذا وجدت نفسك ذهبت إليه في هذه الليالي.. إذا أقبلت على ربنا في هذه الليالي فهي علامة أنه يحبك فقد وفقك أن تقبل.. فأنت لا تذهب إليه بـ"شطارتك" ولكن يجب عليك أن تدعوا (اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك) من أجل أن تقترب منه.
واردف الدكتور "خالد" بالقول: "يقول النبي صلى الله عليه وسلم (ألا إن لربكم في أيام دهركم لنفحات ألا فتعرضوا لها) اذهبوا إلى الله واعبدوه في هذه الأيام.. فهي أيام غالية على الله سبحانه وتعالى، يقول النبي صلى الله عليه وسلم (ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله تعالى من العشر الأوائل من ذي الحجة) فلا يوجد في الـ 365يوم في السنة (قالوا ولا الجهاد في سبيل الله يا رسول الله.. قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه ومالك فلم يرجع من ذلك بشيء)".

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: إذا فعلت هذا الشئ حالا .. يرد عليك النبي الكريم والملائكة

برنامج تعبدي

واستكمل الداعية الإسلامي "أي عمل صالح حتى لو كان صغير تقوم به في هذه الأيام أحب إلى الله تبارك وتعالى مهما عملت طوال العام لن تستطيع أن تعوض مثل هذه الأيام"، مضيفا "إذن ماذا نفعل في هذه الأيام.. هل هناك برنامج تعبدي لهذه الأيام؟.. نعم 6 أشياء كان يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأوائل من ذي الحجة.. فهو بمثابة الجدول العبادي لرسول الله في العشر الأوائل وهي كالتالي:
1ـ الصيام: فكان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم التسع الأوائل وهي سنة مؤكدة عن النبي، ويمكن أن تصوم بعضهم قدر المستطاع أو على الأقل يوم عرفة.. ولكن أنوي صيام التسع أيام وإذا لم تقدر في يوم أو اثنين تكون قد أخذت ثواب التسع أيام.
2ـ صلة الأرحام: فكان النبي صلى الله عليه وسلم يصل رحمه في هذه الأيام، فما المانع أنك تقوم اليوم بالإمساك بهاتفك وتكلم العائلة كلها تسأل عنهم.
3ـ الإكثار من الدعاء وذلك لأن الله سبحانه وتعالى يحب هذه الأيام فيستجيب فيها الدعاء، فالتغيرات الكبيرة والأحداث الكبيرة التي حدثت في حياتي كانت ببركة الدعاء في هذه الأيام.. فمن لديه أشياء كبيرة نفسه أن يحققها الله له فيطلبها في هذه الأيام وبالأخص يوم عرفة وكذلك كل الأيام.
4ـ الصدقات ولذلك نقوم بذبح الأضحية في آخر يوم من أيام العشر الأوائل من ذي الحجة، فأحب شيء إلى الله في هذه الأيام هو إطعام الطعام.
5ـ قيام الليل: فيجب عليك كل يوم ليلا في هذه الأيام أن تصلي ولو ركعتين ولكن بإحساس، ولذلك قال المولى عز وجل {وَلَيَالٍ عَشْرٍ} فليس النهار فقط فهي ليالي غالي جدًا.. وادعوا الله كثيرًا بعد أن تصلي ركعتين قيام الليل.
6ـ ذكر الله: يقول النبي صلى الله عليه وسلم (أحب الذكر إلى الله في العشر الأوائل التحميد والتسبيح والتهليل والتكبير) وهي الباقيات الصالحات (سبحان الله ـ الحمد لله ـ لا إله إلا الله ـ الله أكبر ـ لا حول ولا قوة إلا بالله).. فما رأيكم أن نقوم بعمل ورد 1000 تسبيحة (200 استغفار ـ 200 لا إله إلا الله ـ 500 الباقيات الصالحات ـ ونختم الألف بالذكر بأسماء الله الحسنى).
واختتم الدكتور عمرو خالد ، مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" بالقول "من ينوي ويبدأ ويقبل على الله ويأخذ هذا الفيديو وينشره على الناس من أجل أن يشارك في إحياء العشر الأوائل من ذي الحجة.. فبعض الناس لا تعرف قيمتهم جيدًا، فمن ينشر معي هذه الرسالة"، مضيفا "إن شاء الله يوميًا سأكون موجود معكم الساعة الثامنة مساءًا على اليوتيوب من خلال برنامج "منازل ومناسك"، والثامنة والنصف على الفيسبوك.. وكذلك كل يوم الساعة العاشرة ليلا ندخل سويًا بث مباشر وندعوا سويًا في العشر الأوائل لأنها إجابة دعاء".

اقرأ أيضا:

كيف اطمئن أن الله راضي عني؟.. الدكتور عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: علاقة الشباب مع الجنس ..الجنس مش لعبة

اقرأ أيضا:

٥ أسباب للإحتفال بمولد النبي الكريم .. احكي لأولادك عنها


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد العشر الأوائل من ذي الحجة ذي الحجة فضل العشر الأوائل من ذي الحجة منازل ومناسك الإسلام المسلمين الحج يوم عرفة بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في لقاء خاص حول استقبال العشر الأوائل من ذي الحجة أطل الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد على متابعيه من خلال بث مباشر على صفحته الرسمية بموقع