أخبار

كن متوكلاً لا متواكلاً.. هل يجوز حصر الإسلام في المساجد؟

هل يمكن للأم العصبية تعديل سلوك أطفالها؟

لا تتهاون مع حروق طفلك

لماذا منع الشرع الابن من الاطلاع على عورة أمه؟

حتى تستطيع النجاة بنفسك.. اقرأ وتعلم

قصص مبكية.. يذبح شقيقه أمام والدته.. و9 أبناء يموتون واحدًا واحدًا أمام أمهم

لأبو البنات.. كيف اختار الإسلام لك زوج ابنتك وضمن لها سعادتها؟

عبر وعظات مبكية.. "يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات"

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

بـ 5 خطوات كيف تحافظ على سيارتك؟

أدعية تساعدك على المذاكرة والتركيز والفهم.. وقدرتك على الحفظ تتضاعف بترك هذا الأمر

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 14 يوليو 2021 - 10:20 م
Advertisements

 ذكر الله عز وجل والتوجه إليه بالدعاء طلبًا للعون على المذاكرة والتركيز وتثبيت الحفظ ،هو من الوسائل الهامة التي تساعد الطالب في استرجاع جميع المعلومات التي قام بتلقيها من قبل، كما تخفف من حدة التوتر التي قد تنتابه عند نسيان أي معلومات وعدم قدرته على استرجاعها. كما أن هذه الادعية تعمل على تقريب الإنسان من ربه، ويجعله يستشعر عظمته وقدرته في تيسير أموره، ومساعدته في دراسته.

 كما أن الادعية تعمل على تنشيط عقل الطالب، وتجعله في يقظة دائمة تجاه المعلومات التي تقال له، وهناك العديد من الوسائل والطرق التي يمكن من خلالها التركيز على تلقي المعلومات، والقدرة على حفظها وتثبيتها ومنها :-

تنظيم عملية المذاكرة والاستعانة بالله


 يجب تقسيم الدروس والموضوعات إلى فقات بسيطة يسهل حفظها واستيعابها، كما يجب على الطالب أن يسجل أهم الملحوظات الخاصة بالدرس في كراسة خاصة بالدرس، بالإضافة إلى عمل مجموعة من العلاقات التي يمكن من خلالها ربط معلومات الدرس مع بعضها البعض يجب على الطالب اختيار الأماكن التي تمكنه من القدرة على التركيز والحفظ، إذ لا يمكن اختيار مكان مليء بالإزعاج لكي يتم فيه المذاكرة، كما يجب أن يعرف الإنسان قدراته العقلية، لذلك فلا يجب أن يحفظ فوق طاقته، كما يجب على الطالب المسلم أن يستعين بالله لكي يتم الحفظ والتركيز، والتذلل إلى الله عز وجل لكي يساعده في عملية الحفظ والتذكر.

ترك المعاصي


 كما يجب البعد عن أي فعل من شأنه أن يغضب الله حيث يقول الشافعي “شكوت وكيع سوء حفظي، فأخبرني بترك المعاصي، وأخبرني أن العلم نور، ونور الله لا يهدى لعاصي. ما الهدف من أدعية المذاكرة والتركيز وتثبيت الحفظ وأهميتها للإنسان؟ :- الهدف من أدعية المذاكرة والتركيز وتثبيت الحفظ هو غرس قيمة الاستعانة بالله في كل الأمور التي يتعرض لها الإنسان، والثقة بأن الله هو وحده القادر على تصريف الأمور وإعطاء الإنسان القدرة على التركيز. كما أن ادعية المذاكرة والتركيز وتثبيت الحفظ، تعمل على مساعدة الإنسان في الحفظ، كما تمكنه من الحفظ السليم، وسهولة استرجاع المعلومات، بشكل سريع، ما يجعله قادر على تخطي أي إمتحان.

أدعية المذاكرة والتركيز وتثبيت الحفظ


والأدعية التي يحتاجها الطالب المسلم أثناء المذاكرة والدراسة ومنها :

اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن اللهم الهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني واصلحني واصلح بي الامه اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم

اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهّم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين.

اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، واسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل  

 اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين اللهم راد الضالة وهادي الضلالة أنت تهدي من الضلالة أردد علي ضالتي بقدرتك وسلطانك، فإنها من عطائك وفضلك، اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.

اقرأ أيضا:

عبر وعظات مبكية.. "يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات"

اقرأ أيضا:

دعاء في جوف الليل: اللهم ارحنا بعد التعب وأسعدنا بعد الحزن وكافئنا بعد الصبر

الكلمات المفتاحية

المذاكرة الحفظ الفهم أدعية المذاكرة ترك المعاصي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ذكر الله عز وجل والتوجه إليه بالدعاء طلبًا للعون على المذاكرة والتركيز وتثبيت الحفظ ،هو من الوسائل الهامة التي تساعد الطالب في استرجاع جميع المعلومات