أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

يحج كل عام لكنه يصر على ارتكاب الكبائر؟!

بقلم | أنس محمد | الاحد 18 يوليو 2021 - 10:39 ص



ورد سؤال إلى موقع amrkhaled.net عن رجل يذهب للحج كل عام لكنه يصر على الزنا والسرقة، وشرب الخمر، فهل هناك فرق بين حجه وبين معصيته التي يصر عليها، من خلال قوله تعالى: "ومن يعمل مثقال ذرة خيرًا يره ومن يفعل مثقال ذرة شرًا يره"، أم يعد هذا الرجل منافقًا؟


ويجيب الشيخ الدكتور أحمد الشرباصي -رحمه الله – في كتابه "يسألونك": إن مثل هذا الرجل الفاسق يتَّخذ من الحج أُلعوبة في يده، ويتخذ أحكام الله هُزُوًا وسخرية، وما دامت نِيَّتُهُ معقودة على العودة إلى الفاحشة والإثم، فأيُّ فائدة يَستفيدها من حجِّه وتعبه، وما هو الأثر الذي يتركه مثل هذا الحج الشكلي الصوري في تَديُّنِهِ وأخلاقه؟

وأشار الشرباصي إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم : “مَن حجَّ لله فلم يرْفُثْ ولم يَفْسُقْ رجعَ كيومِ وَلَدَتْهُ أمُّه”.

 وأضاف إن مثل هذا الحج المبرور لا بد أن تصحبه عزيمة صادقة على التوْبة النَّصوح، الذي يعزم عزْمًا أكيدًا على عدم الرجوع إلى المعصية، فأين هذا من قول الله ـ تبارك وتعالى ـ: (الحجُّ أشْهُرٌ مَعْلُوماتٌ فَمَنْ فَرَضَ فيهِنَّ الحجَّ فَلاَ رَفَثَ ولاَ فُسُوقَ ولاَ جِدَالَ في الحَجِّ ومَا تَفْعَلُوا مِن خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللهُ وتَزَوَّدُوا فإنَّ خيرَ الزَّادِ التَّقْوَى واتَّقُونِي يا أُولِي الأَلْبَابِ)0 (البقرة: 197).

وليت ذنبه الذي ارتكبه كان هفْوةً يسيرةً أو ذنبًا خفيفًا، بل هو أخَذ يزني مع أن الله ـ جل جلاله ـ يقول: (لا تَقْرَبُوا الزِّنَى إنَّهُ كانَ فَاحِشَةً وسَاءَ سَبِيلاً)0 (الإسراء: 32).

اقرأ أيضا:

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم : “لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن”.

وأشار إلى أن هذا الرجل يرتكب تلك الفاحشة الكبيرة الشنيعة بحُجَّة أنه سيجدِّد حجَّته ليغفر الله له إذا كرَّر حجته، ومَن الذي أخبره أن الله ـ عز وجل ـ يقبل توبة المُخادعين المُنافقين، الذين يقولون ما لا يفعلون؟ ومن الذي أوهم ذلك المُذنب الأثيم أن الله ـ سبحانه وتعالى ـ سيمدُّ له في أجله ويُمهله على قيد الحياة حتى يرتكب جريمته، ويُكرر حجته؟ إن هذا من غير ريب هو علْم الضالين المُفسدين المَطرودين من رحمة الله سبحانه.



الكلمات المفتاحية

يحج ويرتكب الكبائر حكم حج العاصي هل هناك فرق بين الحج والمعصية؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى موقع amrkhaled.net عن رجل يذهب للحج كل عام لكنه يصر على الزنا والسرقة، وشرب الخمر، فهل هناك فرق بين حجه وبين معصيته التي يصر عليها، من خل