أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

بالفيديو: د. عمرو خالد تجهز من الآن ليوم عرفة بهذه الأشياء

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 18 يوليو 2021 - 10:49 م

يبين الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أننا نستقبل الآن يومًا هو أفضل أيام العام .. بل أفضل أيام الدنيا.. يوم المغفرة يوم العتق أكثر يوم عتق فيه الرقاب من النار .. يوم عرفة هو يوم الدعاء يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة".. هو يوم الاجتهاد في العبادة فإن كانت ليلة القدر مخفية فيوم عرفة معلوم لنا جميعًا.. فلنجدد التوبة ونخشع ونعاهد الله ونفتح صفحة جديدة مع الله نقول فيها جئناك يا رب تائبين خاشعين جئناك نرجو رحمتك ونخشى عذابك ولنكثر فيه من الدعاء والذكر.

صيام يوم عرفة:
ويضيف في بث مباشر له على موقعه الرسمي على الفيس بوك أن مما يسن القيام به من عبادات في يوم عرفة الصيام، مبينا إلى أن صيام يوم عرفة يكفِّر سنتين السنة الماضية والسنة القادمة.
ويلفت إلى أن تكفير السنة الماضية مفهوم لكن ما معنى تكفير سنة لم تأت بعد سنة لم أخطئ فيها بعد وهنا يشير د. عمرو إلى معنى دقيق وهو أن الله يتعامل معنا بكرمه يغفر لك ويسامحك ويعفو عنك من قبل أن تخطئ وهذا قمة الكرم من الله على عباده، وهذا بالطبع ليس معناه أن نخطئ ولا نبالي، كما يبين أنه ليس يوم يكفر السنة القادمة إلا يوم عرفة وهذا قمة التمييز والتفضيل لهذا اليوم العظيم.


                                                               

ثلاث منازل يوم عرفة:
ويوضح د. عمرو أن هناك ثلاثة منازل ينبغي أن نستشعرها من الآن لنعيش بها غدًا في يوم عرفة المنزلة الأولى هي منزلة العبودية والتذلل لله تعالى وقمة الخضوع له ويتمثل هذا في كثرة الدعاء الذي يعني الطلب يني الحاجة يعني الضعف وهذا قمة العبودية، أما المنزلة الثانية فهي منزلة الحب بمعنى أن تذهب إلى الله راغبًا ترجو رحمته وعطاياه تعلن في هذا اليوم عن مدى حبك له بكثرة طاعتك له.
أما المنزلة الثالثة والأخيرة فهي منزلة اليقين ويتحقق هذا بان توقن أن الله فعلا سيغفر لك .. سيستجيب دعاءك وأن الصيام فعلا يكفر السنتين الماضية والقادمة.

نصائح ليلة عرفة:
وينصح الداعية الإسلامي كل متابعيه ومشاهديه الليلة بثلاثة أشياء الأولى تجديد  التوبة، إذ كيف تطلب منه أن يغفر لك غدا وان مصر إلى الآن على معصيته عاهد ربك من الآن أن تترك الذنوب وتتحلل من السيئات التي تعرفها.
الشيء الثاني الإكثار من قول اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، إذ إنك لن توفق لطاعته إلا بإرادته  إلا بإعانته لك ومدده فاطلب منه المدد.
أما الشيء الثالث فأن تصلي ركعتين بخشوع وتطلب من الله فيهما أن يفتح الله عليك غدًا وأن يعينك ويوفقك للطاعة في أفضل يوم عليه يوم عرفة.

الكلمات المفتاحية

نصائح ليلة عرفة صيام يوم عرفة الاستعداد ليوم عرفة التوبة الذكر الدعاء يوم عرفة عمروخالد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يبين الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أننا نستقبل الآن يومًا هو أفضل أيام العام .. بل أفضل أيام الدنيا.. يوم المغفرة يوم العتق أكثر يوم عتق فيه الرق