أخبار

انتبه.. أدوية تزيد من الخطر خلال موجة الحر

احذر تجاهلهما.. علامتان في الأصابع تشيران إلى أمراض قاتلة

"الشيطان حسّاس لحّاس".. كيف وصف لنا النبي العلاج والوقاية؟

الحسد يأكل الحسنات ويرد عليك دعاءك.. تعرف على مخاطره وكيف تتقيه؟

صلة الرحم.. تعرف على فضلها وبم تتحقق صلة الرحم؟

لهذا استحق يوم النحر أن يكون العيد الأكبر (حكم ولطائف)

توقيت ذبح الأضحية خلال أيام العيد.. متى يبدأ و ما هو آخر وقت له ؟

7 فوائد للـ"الضأن" استمتع بها في العيد

إرشادات مهمة للإستمتاع بالعيد على الرغم من شدة حرارة الطقس

5 إرشادات لنزهة سعيدة في العيد بدون إرهاق لميزانية الأسرة

لماذا جعل الله "العيد الأكبر" بعد "يوم عرفة"؟

بقلم | عامر عبدالحميد | السبت 15 يونيو 2024 - 10:15 ص



عيد النحر أو الأضحى هو أكبر العيدين وأفضلهما وهو مترتب على إكمال الحج وهو الركن الرابع من أركان الإسلام ومبانيه فإذا أكمل المسلمون حجهم غفر لهم.

فوائد وبشريات:

1-يكمل الحج بيوم عرفة والوقوف بعرفة فإنه ركن الحج الأعظم كما قال صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة" ويوم عرفة هو يوم العتق من النار فيعتق الله من النار من وقف بعرفة ومن لم يقف بها من أهل الأمصار من المسلمين فلذلك صار اليوم الذي يليه عيدا لجميع المسلمين في جميع أمصارهم من شهد الموسم منهم ومن لم يشهده لاشتراكهم في العتق والمغفرة في يوم عرفة.

2- لم يشترك المسلمون كلهم في الحج كل عام رحمة من الله وتخفيفا على عباده فإنه جعل الحج فريضة العمر لا فريضة كل عام وإنما هو في كل عام فرض كفاية بخلاف الصيام فإنه فريضة كل عام على كل مسلم فإذا كمل يوم عرفة وأعتق الله عباده المؤمنين من النار اشترك المسلمون كلهم في العيد عقب ذلك وشرع للجميع التقرب إليه بالنسك وهو إراقة دماء القرابين.

3- أهل الموسم يرمون الجمرة فيشرعون في التحلل من إحرامهم بالحج ويقضون تفثهم ويوفون نذورهم ويقربون قرابينهم من الهدايا ثم يطوفون بالبيت العتيق وأهل الأمصار يجتمعون على ذكر الله وتكبيره والصلاة له.

 قال مخنف بن سليم وهو معدود من الصحابة: الخروج يوم الفطر يعدل عمرة والخروج يوم الأضحى يعدل حجة ثم ينسكون عقب ذلك نسكهم ويقربون قرابينهم بإراقة دماء ضحاياهم فيكون ذلك شكرا منهم لهذه النعم والصلاة والنحر الذي يجتمع فيعيد النحر أفضل من الصلاة والصدقة الذي في عيد الفطر.

4- لهذا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجعل شكره لربه على إعطائه الكوثر أن يصلي لربه وينحر وقيل له قل: {إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الأنعام: 162].

5-  ولهذا أيضا ورد الأمر بتلاوة هذه الآية عند ذبح الأضاحي والأضاحي سنة إبراهيم عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم فإن الله شرعها لإبراهيم حين فدى ولده الذي أمره بذبحه بذبح عظيم وفي حديث زيد بن أرقم قيل: يا رسول الله ما هذه الأضاحي قال: "سنة إبراهيم" قيل له: فما لنا بها؟ قال: "بكل شعرة حسنة" قيل: فالصوف؟ قال: "بكل شعرة من الصوف حسنة".

فهذه أعياد المسلمين في الدنيا وكلها عند إكمال طاعة مولاهم الملك الوهاب وحيازتهم لما وعدهم من الأجر والثواب.

اقرأ أيضا:

"الشيطان حسّاس لحّاس".. كيف وصف لنا النبي العلاج والوقاية؟

الكلمات المفتاحية

عيد الاضحى وقفةعرفات يوم عرفة لماذا جعل الله "العيد الأكبر" بعد "يوم عرفة"؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عيد النحر أو الأضحى هو أكبر العيدين وأفضلهما وهو مترتب على إكمال الحج وهو الركن الرابع من أركان الإسلام ومبانيه فإذا أكمل المسلمون حجهم غفر لهم.