أخبار

كيف أختار الصحبة الصالحة؟ .. الدكتور عمرو خالد يجيب

سر دعاء الخروج من البيت؟.. ولماذا وصانا النبي الكريم بقوله دائما؟

دعاء في جوف الليل: اللهم إنا نسألك حبك وحب من أحبك وحب عمل يقربنا لحبك

5 طرق فعالة لتحسين صحة أمعائك بشكل طبيعي.. تعرف عليها

ما حكم قراءة القرآن قراءة عادية بدون تشكيل؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. اذأ خفت حد يؤذيك في الدنيا ادعي بدعاء النبي

عمرو خالد يكشف: ذكر إذا دومت عليه يوميا يجعل حياتك كلها مرتبطة بالله

كيف تستمتع بأجازة الصيف والسفر للبحر دون غضب الله؟.. عمرو خالد يجيب

تنظيف اللسان يساعد علي تعزيز صحتك بـ 5 طرق.. تعرف عليها

علمتني الحياة.. "وليس من معصوم على الأرض فكلنا بشر نخطئ"

قتل الخراصون.. من هم ولماذا توعدهم الله بعذابه؟

بقلم | أنس محمد | الاربعاء 21 يوليو 2021 - 02:00 م
Advertisements




توعد الله سبحانه وتعالى بعذاب فئة من الناس أطلق عليهم قوله في سورة الذاريات: " قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ (10) الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ (11) يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ (12) يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ (13) ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَٰذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ (14)".

من هم الخراصون؟


الخراصون هم المرتابون والكذابون والمذنبون، وبيّن قتادة طاهر أنّ الخراصون هم "أهل النفاق" والمضاربة، كما أنّهم من نسل المنافقين مثل ابن سلول وعبد الله بن سبأ الذين ثاروا في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه مما أدى إلى وفاته، فهم أساس الشر الذي ينبذ كل شيء من الخير، وينشر الأوهام والفسق ويعزز الشغب في كل زمان ومكان.

 وجاءت آيات القرآن الكريم لتصف بعض الفئات الضالة التي يجب الحرص عند التعامل معها، فقد كان القرآن شامل متكامل لكل المجالات والقضايا والأمور.

تبيّن من مفهوم كلمة الخرّاصون في القرآن الكريم أنّها تدل على الكذابون والمنافقون والمشككون الذين يعملون على إثارة التمرد بين المسلمين، حيث قال تعالى في سورة الذاريات في الآيات في قوله تعالى: “قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ ساهُونَ * يَسْئَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ”، حيث يتمثل إعراب الآيات الكريمة فيما يأتي:




موقف الإسلام من "الخراصون"


يُبيّن موقف الإسلام من "الخراصون" بما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم مع المنافقين في المدينة المنورة وصبره عليهم، حيث كشف الله تعالى بعضهم في القرآن الكريم، وتعامل معهم الرسول صلى الله عليه وسلم بمختلف الأساليب السياسية الممكنة، حتى تمت الموافقة للرسول الكريم على تأسيس قواعد دولة المدينة المنورة له، ثُمّ وسعت أراضيها إلى مكة وباقي شبه الجزيرة العربية.

كما ترجع أسس المعاملة المثلى للمنافقين والكذابين وأصحاب الأقوال المهنية للمدرسة النبوية وفق ما كتبه العلماء في السيرة النبوية الموثقة من خلال شهادات موثوقة، وأيضًا كما تعامل القرآن الكريم مع هؤلاء النّاس، وتتبيّن أهم هذه الأساليب في إظهار وإبطال حجة ما يقولونه أو يدّعونه، ثم عزلهم عن القواعد الجماهيرية التي تعد أهم أسلحة حركة المقاومة في كل مكان وزمان.

كما يأتي ذلك من خلال تثقيف الجماهير وتوعيتهم بمختلف أدوات الاتصال والمعلومات المباشرة وغير المباشرة، وممارسة الشفافية الشديدة معهم، فالخراصون والكذابون كلها نماذج بشرية وضعها الله تعالى على أرضه امتحانًا واختبارًا لعباده المخلصين، ووجودهم سنة من قواعد البناء، إما في قواعد الدفاع، أو في قواعد التمييز بين الخير والشر، وتمييز الشر من الخير.

مصير "الخراصون" يوم القيامة


يقول الله تعالى قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ (10) الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ (11) يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ (12) يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ (13) ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَٰذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ (14)".

فقد توعَّدهم الله جلَّ جلاله بعذاب أليم في الآخرة.

وقال تعالى أيضا عنهم: ﴿ أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ مَنْ يُحَادِدِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ ﴾ [التوبة: 63].

وقال تعالى: ﴿ وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ ﴾ [التوبة: 68]

وقال تعالى: ﴿ لِيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ﴾ [الأحزاب: 73].

وقال تعالى: ﴿ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا ﴾ [النساء: 145].

وما أعده الله تعالى لهم من عذاب في الآخرة، وما هيَّأه لهم من جحيم يُخلَّدون فيه، مُهانين مُعذبين مُستذلين.





الكلمات المفتاحية

مصير الخراصون يوم القيامة موقف الإسلام من الخراصون من هم الخراصون؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توعد الله سبحانه وتعالى بعذاب فئة من الناس أطلق عليهم قوله في سورة الذاريات: " قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ (10) الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ (11) يَ