أخبار

هل فكرت يومًا أن تكون في هذه السعادة أمام جميع الخلائق؟!

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

ثق واطمئن..الله يزرقنا ما نحتاج ولا يعطينا ما نتمنى

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

"هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين".. إذ اشتد الكرب هان.. ومع الضيق يأتي الفرج (الشعراوي)

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

لقاح "فايزر" يحمي من سلالة "دلتا" لفيروس كورونا بنسبة 88 في المائة

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 23 يوليو 2021 - 10:58 ص

يوفر اللقاح الذي أنتجته شركتا فايزر وبيونتيك، حماية قوية ضد سلالة "دلتا" شديدة العدوى من كوفيد – 19، بشرط الحصول على جرعتين منه.

وأظهرت بيانات حديثة من إنجلترا، أن الحصول على جرعتين من اللقاح يمنحنان فعالية تصل إلى 88 في حماية الأشخاص من سلالة دلتا، مقابل 94 في المائة ضد السلالة الأصلية لـ كوفيد – 19.

ومع ذلك، فإن الفعالية بين الأشخاص الذين حصلوا على جرعة واحدة فقط كانت أقل بشكل كبير، حيث بلغت حوالي 31 في المائة، حسبما أفاد الباحثون في مجلة "نيو إنجلاند" الطبية.

قال الدكتور أميش أدالجا، الباحث البارز في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي في بالتيمور: "تتزايد البيانات بأن لقاحات mRNA هي الحل لسلالة دلتا".

وأضاف: "من الواضح أيضًا أن الجرعة الثانية من هذه اللقاحات ضرورية لزيادة المناعة من الجرعة الأولى، حتى يكون الشخص مرنًا تجاه البديل".

سبع طفرات مختلفة


قال ريتشارد كينيدي، المدير المشارك لمجموعة أبحاث اللقاحات في "مايو كلينك"، إن "متغير دلتا قد طور سبع طفرات مختلفة في بروتين "سبايك" لفيروس كورونا، مقارنة بسلالة ألفا الأصلية".

وأضاف: "تساعد بعض هذه الطفرات الفيروس في إصابة الخلايا، وإنتاج المزيد من الفيروسات في الخلايا المصابة، أو الانتشار من شخص لآخر بسهولة أكبر. تحدث العديد من هذه الطفرات في مناطق معينة من بروتين السنبلة حيث ترتبط الأجسام المضادة وتمنع الفيروس من دخول الخلية".

وقال الخبراء إن اللقاحات لن تظل فعالة إلا إذا تمكنت من الصمود أمام محاولات فيروس كورونا للتطور حول دفاعات الجهاز المناعي الناتجة عن التلقيح.

وقال كينيدي إنه في حالة لقاح فايزر، يبدو أن سلسلة الجرعتين تنتج حماية يمكنها تحمل طفرات سلالة دلتا.

وأضاف: "هذا مرجح لأن جرعتين تخلقان الكثير من الأجسام المضادة. الأجسام المضادة التي لا تعمل بشكل جيد يمكن أن تستمر في العمل، خاصة إذا كان لديك ما يكفي منها".

قيمت الدراسة الجديدة، التي قادها جيمي لوبيز برنال من الصحة العامة في إنجلترا، جميع حالات كوفيد -19 في بريطانيا حتى شهر مايو الماضي، مع فحص الباحثين لمعرفة ما إذا كان الأشخاص المصابون قد تم تطعيمهم مسبقًا.

قالت الدكتورة كاثلين نيوزيل، مديرة مركز تطوير اللقاحات والصحة العالمية في كلية الطب بجامعة ميريلاند: "فعالية اللقاح ضد الاستشفاء من نوع دلتا عالية بشكل موحد بالنسبة للقاح فايزر. إنها كلها أخبار جيدة".

وأضافت: "إن لقاحات mRNA هذه تتجاوز حقًا كل توقعاتنا. إنها لأخبار رائعة أن الفعالية عالية إلى هذا الحد على الرغم من هذه المتغيرات. إنها تدعم تمامًا أن تركيزنا يجب أن يكون على الحصول على اللقاح غير الملقح".

وأوضحت أن هذه النتائج أكثر إثارة للإعجاب لأنها تحدث في مواقف حقيقية، وليس في تجارب إكلينيكية محكومة بعناية. وتابعت: "حقيقة أن هذه النتائج تُرى في عموم السكان في ظل ظروف استخدام روتينية تثبت حقًا قوة هذه اللقاحات".

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

اللقاحات ذات الجرعتين


وتستخدم اللقاحات ذات الجرعتين استراتيجية التعزيز الأولي، حيث تجعل الجرعة الأولى الجهاز المناعي على دراية بفيروس أو بكتيريا ضارة، وتزيد الجرعة الثانية بشكل كبير من الاستجابة المستقبلية عن طريق حث الجسم على إنتاج المزيد من الخلايا المناعية.

بالإضافة إلى وجود المزيد من الأجسام المضادة، فإن الأشخاص الذين حصلوا على الجرعة الثانية قد يكون لديهم أيضًا خلايا مناعية مستعدة لمهاجمة فيروس كورونا في مجموعة متنوعة من الأماكن.

وظهرت سلالة دلتا لأول مرة في الهند وبدأت تنتشر في جميع أنحاء العالم حيث تتسابق الحكومات لتلقيح الناس، وفي بعض الأحيان يصيب المتحور أولئك الذين تم تطعيمهم بالفعل ضد الفيروس الأصلي كوفيد-19. وأجبرت الطفرة بعض الدول على تأخير أو إعادة التفكير في خطط لتخفيف القيود على الأعمال والأنشطة والسفر.

الكلمات المفتاحية

لقاح فايزر سلالة دلتا فيروس كورونا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوفر اللقاح الذي أنتجته شركتا فايزر وبيونتيك، حماية قوية ضد سلالة "دلتا" شديدة العدوى من كوفيد – 19، بشرط الحصول على جرعتين منه.